12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

النيوكتين تسبب الإدمان وإذهاب العقل

2020/05/02 01:58 PM | المشاهدات: 1049


النيوكتين تسبب الإدمان وإذهاب العقل
هدير صالح

"التدخين"عبارة عن آفة حضارية منتشرة بشكل واضح وملحوظ في العالم،كما أنها سببت الكثير من الأمراض العقلية والجسمية للإنسان ،وبالرغم من هذا إلي أن الإنسان يقبل علي هذه السموم ،دون وعي منه بأنه يسير إلي طريق التهلكة والموت.
وفي هذا المقال الصحفي سنعرض أهم أسباب التدخين،مرورآ بأضراره الصحية،ورأي الدين في التدخين،إلي المشاكل الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن التدخين.

=====================

أقرأ أيضاً/عتاب اللغة العربية
=====================

أسباب التدخين:-
-التقليد الأعمي للأصدقاء والكبار.
-المشاكل النفسية والخلافات الأسرية كالطلاق.
-الاعتقاد الخاطئ بأن التدخين يقوي الروابط الاجتماعية بين المدخنين.

الأضرار الصحية للتدخين:يضر التدخين نظام القلب والأوعية الدموية،كما أنه يسبب شد في الأوعية الدموية،ويسبب التدخين أيضآ ارتفاع ضغط الدم ،وضعف جدران الأوعية الدموية ويزيد من التجلطات الدموية علي المخ والقلب،ومن أخطر أضرار التدخين أن مادة النيوكتين تسبب الإدمان وإذهاب العقل بالإضافة إلي أن التدخين يدمر الجهاز العصبي فبالتالي يصبح المدخن أكثر عصبية وتوترآ.

رأي الدين في التدخين :-
قال الله تعالي"ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة".
وقال تعالي"ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيمآ".
كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم"لا ضرر ولا ضرار".
وتفيد اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية بأن"التدخين محرم شرعآ"،كما أن زراعة وبيع التبغ محرم أيضآ،ويرجع ذلك إلي الضرر الكبير الذي يتسبب به ،حيث يقول الحديث النبوي الشريف "لا ضرر ولا ضرار" بالإضافة إلي ذلك ،فهو من الخبائث ،وقال الله عز وجل في وصفه  النبي صلي الله عليه وسلم "ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث".

تأثير التدخين علي الاقتصاد :ينفق الشخص المدخن جزء كبير من دخله الشهري علي شراء التبغ"السجائر" وذلك يعد من أكبر المشاكل الاقتصادية وبالتالي لا يقوي الفرد علي حاجات أبنائه الأساسية مثل المأكل والمشرب والملبس،مما يذيد من المشاكل الأسرية.

المشاكل الاجتماعية الناتجه عن التدخين :ينفر أفراد المجتمع من المدخن،نتيجة إلي الروائح الكريهة الناتجة عن الدخان،فبالتالي يؤدي ذلك إلي ضعف وتفكك العلاقات الاجتماعية ،كما أن إدمان التدخين يدفع المدخن إلي الأساليب الغير شرعية للحصول علي السجائر كارتكاب الجرائم والسرقة.

وبعد الاطلاع علي أضرار التدخين الصحية والاجتماعية والاقتصادية،بالإضافة إلي رأي الدين في التدخين ،نجد أن التدخين حرام شرعآ وخسائره لا تعد ولا تحصي.