12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كيفية الاستعداد للعشر أيام من ذي الحجة.

2021/07/13 09:03 AM | المشاهدات: 951


كيفية الاستعداد للعشر أيام من ذي الحجة.
رقية أشرف

 

الأيام العشر من ذي الحجة أيام مباركة وشريفة وفيها يستحب الاجتهاد فى العبادة ويضاعف فيها العمل الصالح 

يقول النبي ﷺ أنها خير أيام الدهر 

ومن الأعمال المستحبة فى هذه الأيام حتي نفوز بفضلها ( الحج والعمرة - الصلاة في وقتها - الصدقة - بر الوالدين - كثرة الذكر - الصوم - التوبة والاستغفار - قراءة القرآن - الدعاء في يوم عرفة).

 

إقرأ أيضاً/الدرس الثاني عشر (الإيمان بالملائكة)

 

من استعدادات العشر من ذي الحجة :_ 

_ أن تكون التوبة صادقة خالصة لوجه الله ﷻ فيجب أن يدخل المسلم هذه الأيام وهو سليم الصدر معافي القلب ليس في قلبه شئ سوى الخير .

_ قراءة القرآن وختمه أكثر من مرة حيث أن قراءة القرآن لها فضل كبير فبه نرفع درجاتنا وهو نور يضئ دروبنا للإيمان.

_ صيام التطوع كصيام الاثنين والخميس من كل أسبوع وأيضاً صيام العشر من ذي الحجة فعن أبي هريرة، رضي الله عنه، أنّ رسول الله ﷺ قال: «تُعْرَضُ الأعْمالُ في كُلِّ يَومِ خَمِيسٍ واثْنَيْنِ، فَيَغْفِرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ في ذلكَ اليَومِ، لِكُلِّ امْرِئٍ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا، إلَّا امْرَءًا كانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أخِيهِ شَحْناءُ، فيُقالُ: ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا، ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا»، كما ثبت أنّ النبي صلى الله وعليه وسلم أن وُلِد يوم الاثنين؛ وحين سئل عن صيام الأثنين قال: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ».

 

إقرأ أيضاً/عقيدتي الدرس العاشر

 

الإكثار من التكبير والتحميد والتهليل والذكر اقتداء بالنبي ﷺ فالعمل الصالح في هذه الأيام هو أحب إلي الله تعالي من غيرها والتحميد والتهليل والذكر والتكبير في هذه الأيام من الأعمال الصالحة التي تدخل صاحبها الجنة.

 

إقرأ أيضاً/معاملة رسول الله لأصحابه

 

وتعد هذه الأيام من ذي الحجة أيام مباركة تغفر فيها الذنوب ويتضاعف فيها الأجر فيجب على كل مسلم أن يغتنمها ويجتهد في العمل في هذه الأيام المباركة.

 

 

الكلمات المفتاحية