12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. رصاصة ميتروفيتش ترسل رونالدو والبرتغال إلى الملحق

2021/11/15 02:24 AM | المشاهدات: 262


|شمس مصر|.. رصاصة ميتروفيتش ترسل رونالدو والبرتغال إلى الملحق
طه راضي

قلب المنتخب الصربي تأخره أمام البرتغال بهدف لفوز بهدفين مقابل هدف واحد لتصل بشكل مباشر لكأس العالم 2022 في قطر.

وكان التعادل يكفي البرتغال لبلوغ مونديال قطر، إلا أن هدف البديل ألكسندر ميتروفيتش في الدقيقة 90 حرمها ذلك، بعد أن افتتح ريناتو سانشيس التسجيل (2) فيما عادل دوشان تاديتش للضيوف (33).

 

إقرأ أيضًا /|شمس مصر|.. التاريخي.. داني الفيش يعود إلى برشلونة

 

وتصدرت صربيا برصيد 20 نقطة مقابل 17 للبرتغال لتلحق بالبرازيل، أولى المتأهلات عن منطقة أميركا الجنوبية، وقطر المضيفة وألمانيا وفرنسا وبلجيكا والدنمارك وإسبانيا التي تأهلت في الأمسية ذاتها بعد فوزها على السويد 1-صفر.

ويتحتم على البرتغال بطلة أوروبا 2016 خوض ملحق تأهيلي اعتبارًا من آذار_مارس المقبل لتعرف إذا ستبلغ النهائيات للمرة الثامنة في تاريخها، إذ يسعى رونالدو للإنضمام إلى النادي المغلق للاعبين الذين خاضوا خمس نهائيات لكأس العالم أمثال الحارس الإيطالي جانلويجي بوفون والألماني لوثار ماتيوس.

وشهدت المباراة الأولى التي جمعت المنتخبين في المجموعة وانتهت بالتعادل 2-2 في صربيا في وقت سابق من العام، عدم احتساب هدف لرونالدو بطريقة جدلية في الوقت بدل الضائع كان ليمنح البرتغال النقاط الثلاث وربما تغيير مصير المجموعة، علمًا أن تقنية حكم الفيديو المساعد لم تكن معتمدة فيما بدا واضحًا في الإعادة أنها تجاوزت الخط.

وأجرى المدرب فرناندو سانتوس تغييرًا جذريًا على التشكيلة التي بدأت المباراة خلال التعادل السلبي أمام جمهورية إيرلندا الخميس في دبلن، مبقيًا فقط على رونالدو والحارس روي باتريسيو.

 

إقرأ أيضًا /|شمس مصر|.. لتأخره 3 دقائق عن المران.. تشافي يفرض عقوبة على ديمبلي

 

وباغتت البرتغال صربيا بهدف مبكر عندما افتك برناردو سيلفا الكرة من نيمانيا غودل من أمام منطقة الخصم ومررها إلى سانشيس داخل المنطقة سددها إلى يسار الحارس بريدرا رايكوفيتش (2).

وتعرض المدرب دراغان ستويكوفيتش لبطاقة صفراء بعد احتجاجه على صحة الهدف مطالبًا بخطأ لصالح لاعبه.

وكادت أن ترد صربيا بعد عشر دقائق فقط عندما وصلت الكرة إلى دوشان فلاهوفيتش داخل المنطقة سددها قوية ارتدت من القائم الأيسر لتعود إليه، فسددها فوق العارضة (12).

وبعد أن هدأت وتيرة المباراة بعد الإنطلاقة المثيرة، نجحت صربيا التي سيطرت استحواذًا في معادلة الارقام بتسديدة قوية لتاديتش بيسراه من خارج المنطقة تصدى لها الحارس روي باتريشيو بطريقة سيئة لتفلت منه وتتهادى في الشباك (33).

رفع المنتخب البرتغالي أداءه في الشوط الثاني وبات أكثر استحواذًا على الكرة وهدد عبر سانشيس الذي توغل إلى داخل المنطقة وسدد كرة ارتدت من الحارس وتابعت طريقها نحو المرمى قبل أن يشتتها الدفاع الصربي (54)، ثم سدد كرة صدها الحارس (62).

 

إقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. تقارير: تشافي يريد إعادة تياجو ألكانتارا إلى برشلونة

 

ودفع بعدها سانتوس ببرونو فرنانديش وجواو باولينيا ومن ثم روبن نيفيش وجواو فيليكس، إنما المنتخب الصربي الذي فرض سيطرته على نصف الساعة الأخير كاد أن يتقدم عبر رأسية لميتروفيتش مهاجم فولهام الإنجليزي (83) الذي نزل بديلاً مع انطلاق الشوط الثاني.

ونجحت صربيا في خطف فوز غال ومستحق عندما وصلت عرضية من تاديتش عن الرواق الأيمن إلى ميتروفيتش غير المراقب نحو القائم الثاني تابعها رأسية في الشباك (90) وسط فرحة جنونية من اللاعبين، البدلاء والجهاز الفني.

ويتأهل إلى النهائيات مباشرة أصحاب المركز الأول في كل من المجموعات العشر، فيما تخوض المنتخبات الوصيفة ملحقاً فاصلاً بينها بمشاركة منتخبين مؤهلين من دوري الأمم الأوروبية لتحديد هوية المنتخبات الثلاثة الأخرى المتأهلة عن القارة العجوز.

وخلافاً للنظام القديم، لن يقام الملحق الفاصل بمواجهات مباشرة من مباراتي ذهاب وإياب، بل ستقسم المنتخبات الـ12 على ثلاثة مسارات تحدد بموجب قرعة ويتنافس في كل منها أربعة منتخبات بنظام نصف نهائي (24-25 مارس المقبل) ومباراة نهائية (28-29 مارس المقبل) يتأهل الفائز فيها إلى المونديال (ثلاثة مسارات=ثلاثة منتخبات متأهلة عن كل مسار).