12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. وضع صور الطفل بجوار سريره

2021/10/29 10:36 PM | المشاهدات: 815


|شمس مصر|.. وضع صور الطفل بجوار سريره
مها محمد الديب

يؤكد أطباء الصحة النفسية والعقلية على الأهمية البالغة لوجود صور الأطفال في البيت عموماً وفي غرفهم بشكل خاص ووضعها في نطاق مشاهدة أولئك الأطفال.

 

ولقد أثبتت حالات كثيرة جدوى التأثير الإيجابي للصور العائلية في الصغار، إذ تجعلهم يشعرون بالحب والإنتماء والتقدير والأهمية، ومن خلال العديد من الدراسات الإستطلاعية والمقابلات الشخصية تأكد للباحثين أن الصور التي تُظهر أفراد العائلة وهم سعداء يمكن لها أن تبعث لدى الصغير شعوراً قوياً بأهمية الذات.

 

ويشير المختصون إلى أهمية الصور في تعزيز الشعور بإحترام وتقدير الذات لدى الصغير، لدرجة أنهم ينصحون بوضع صورتين للطفل بجوار سريره بحيث تُظهر إحدى هاتين الصورتين الصغير وهو يقوم بأحد الأنشطة المحببة إليه "كصورته وهو سعيد بركوب الدراجة أو لعب كرة القدم مثلاً"، بينما تُخصص الثانية لعرض تجمع عائلي حميم.

  

وربما يتساءل القراء عن السبب وراء تخصيص مكان صورتين بجوار السرير، وتأتي الإجابة من المختصين موضحين أن أعلى معدلات الإستيعاب والإستقبال النفسي والذهني لدى الصغار تكون في فترة ما قبل النوم، ولمدة تصل إلى نحو الثلاثين دقيقة، ولهذا يكون من المؤثر جداً وضع صور الصغار حول أسرتهم، لا سيما تلك الصور التي تظهرهم قادرين على القيام ببعض الأنشطة المحببة إليهم، والتي تظهرهم محاطين بمنتهى الحب والعناية وسط أفراد أسرتهم لا سيما الأب والأم، وبالتأكيد فإنه لن يكون هناك ما هو أفضل بالنسبة للصغير من أن يغمض عينيه على مثل هذه الصور والذكريات قبل أن يستغرق في النوم، ثم يعود ليفتح عينيه على هذه الصور مرة أخرى عندما يستيقظ لتكون الذكريات التي تجسدها هذه الصور السعيدة أول ما تراه عيناه. 

    

إقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. كيفية التغلب على ضغوطات العمل

 

ولا تقتصر الطريقة المثلى لعرض الصور المحببة للصغار على تأثيرها فقط بل يمكن تحويلها إلى العديد من الإسهامات الإبداعية التي يمكن لها إضافة الكثير إلى مخطط ديكور غرفة الطفل، هذا بغض النظر عن موضوع أو حجم هذه الصور، وبالنسبة لمن يرغب في إعتماد الصور داخل غرف الصغار فإنه لن يكون هناك أسهل من الإطلاع على مجموعة النقاط التالية للإلمام بالكثير حول هذا الموضوع:

 

1- يمكن استخدام ظهر الباب لعرض "بوستر" ضخم لشخصية محبوبة، أو حتى للطفل ذاته بعد تكبير إحدى صوره التي يفضلها.

2- كذلك يمكن تجميع بعض الصور وعرضها على سقف الغرفة.

3- يمكن عمل حاشية للجدار من مجموعة من الصور الشخصية الخاصة بالطفل أو صور السيارات أو المشاهير بالجرائد أو المجلات. 

 

إقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. عرق النسا عرض أم مرض

 

4- يمكن تزويد الوسائد الزينية الموضوعة على مقاعد وأرائك غرفة الإستقبال بجيوب زينية شفافة منفذة من البلاستيك الشفاف، وذلك لعرض مجموعات من الصور الشخصية الفنية، أو الرياضية المحببة للصغار والمأخوذة من المجلات أو الجرائد.

 

5- كذلك يمكن قص الصور المحببة وتفريغها ثم لصقها على صناديق الزهور، أو منصات الأقلام أو غيرها من قطع الإكسسوارات، ولكن في البداية ينبغي لصق الصور على قطع من الكرتون لتقويتها وتدعيمها.

     

وفي النهاية نشير إلى أنه إذا لم يفضل الصغار لدينا أي من هذه الطرق فإنه يكون علينا ترك المجال للصغار لإبتكار طرقهم وأساليبهم المفضلة بأنفسهم، ودون تدخل منا إلا للمساعدة أثناء قيام الصغار بتنفيذ أفكارهم.

 

إقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. كيفية تحسين مزاجك اليومي