12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

ريم بنا...الغزالة البيضاء.

2020/06/14 10:06 AM | المشاهدات: 792


ريم بنا...الغزالة البيضاء.
سلمي مصطفي البدوي

ريم بنا هي مغنية وملحنة فلسطينية، ولدت عام ١٩٦٦ فى مدينة الناصرة، وهي ابنة الشاعرة الفلسطينية زهيرة صباغ.

 

تخرجت من المعهد العالي للموسيقى بموسكو.

_____________

اقرأ أيضاًبرنامج هي وبس...بين المؤيد والمعارض.

_____________

 

اشتهرت ريم بنا بأغانيها الوطنية التى حاولت فيها أن تقدم التراث الفلسطيني للعالم، حيث كانت حريصة على التعبير عن أفكار الشعب الفلسطيني وتطلعاته وهواجسه، ونقلها إلى أرجاء العالم. 

 

عرفت بمساهمتها الكبيرة فى الحفاظ على الكثير من الأغاني التراثية ولا سيما أغاني الأطفال، حيث قد حرصت على المشاركة فى مهرجانات الأطفال، مما أدى إلى انتشارها بصورة واسعة فى أوساطهم.

 

لدي ريم أسلوب موسيقي يتميز بدمج التهاليل الفلسطينية التراثية بالموسيقى العصرية، وشاركت فى العديد من المهرجانات المحلية والعربية والدولية.

___________

 

اقرأ أيضاًقصة كفاح أشهر متحدثة تحفيزية فى العالم

___________

 

أصيبت بالعديد من الأمراض الخطيرة خلال مشوارها المهني، حيث أصيبت بشلل فى الوتر الصوتي الأيسر، وكذلك أصيبت بسرطان الثدي للمرة الأولى عام 2009، وبعدها بستة أعوام أصيبت به مرة ثانية، مما أثر على مسيرتها المهنية واضطرها إلى التوقف عن الغناء.

 

أطلقت ريم ألبومها الغنائي الأول "جفرا" فى عام 1985، وقد اختارت اسمه تيمنًا بالأغنية التراثية الفلسطينية "جفراً"، وفى عام 1986 أطلقت ألبومها الغنائي الثاني بعنوان "دموعك يا أمي".

 

فى عام 1993، أطلقت ريم ألبومًا ثالثًا حمل عنوان "الحلم"، وبعدها أطلقت ألبومين غنائيين للأطفال هما: "قمر أبو ليلة" عام 1995، و"مكاغاة" عام 1996.

 

لم تكتفِ بالغناء فى المهرجانات داخل فلسطين فقط، بل أقامت عدة حفلات غنائية فى بلدان عربية مختلفة مثل سوريا وتونس ولبنان.

 

وبالتزامن مع ذلك، أطلقت ألبومين جديدين هما: "صرخة من القدس" عام 2010، و"أوبريت بكرا" عام 2012.

 

 تم اختيارها سفيرة السلام فى إيطاليا عام 1994، وشخصية العام من وزارة الثقافة التونسية عام ١٩٩٧،تم تشخيص إصابتها بسرطان الثدي عام 2009 وعاد مجدداً عام 2015.

____________

 

اقرأ أيضاًأوبرا وينفري...المرأة الشجاعة.

___________

 

 أعلنت التوقف عن الغناء عام 2016 بسبب المرض وكتبت يومها تقول :"إن صوتي الذي كنتم تعرفونه توقف الآن عن الغناء أحبتي وربما سيكون ذلك إلى الأبد". 

 

 وفي عام 2016 اختارت وزارة الثقافة الفلسطينية ريم بنا شخصية العام الثقافية، وتوفيت ريم بنا عام 2018 بعد صراع مع مرض السرطان.