12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الملك منتوحتب الثاني

2021/08/05 11:42 PM | المشاهدات: 1376


الملك منتوحتب الثاني
يثرب أشرف

صعد منتوحتب الثاني على عرش مصر في مدينة طيبة بمصر العليا خلال فترة عصر الانتقال الأول. مصر لم تكن موحدة في ذلك الوقت، و الأسرة العاشرة المناوئة لأسرة منتوحتب الحادية عشر كانت تحكم مصر السفلى من مدينة هيراكليوبوليس. و بعد أن قام ملوك هيراكليوبوليس بتدنيس الجبانة الملكية المقدسة الموجودة في منطقة أبيدوس بمصر العليا في العام الرابع عشر من حكم منتوحتب الثاني، قاموا بإرسال جيوشهم شمالاً لإحتلال مصر السفلى.

 و إستمراراً لحملات أبيه إنتف الثالث نجح منتوحتب في توحيد بلاده ربما قبل نهاية عامه التاسع والثلاثين من جلوسه على العرش. و بعد الإعتراف بالوحدة في العام التاسع والثلاثين قام بتغيير لقبه إلى سما-تاوي أي (موحد الأرضين).

 

قام منتوحتب الثاني بعمل إصلاحات في الحكومة المصرية فور الإنتهاء من توحيد البلاد. فألغى عدم مركزية السلطة التي ساهمت في إنهيار الدولة القديمة و كانت علامة مميزة للفترة الإنتقالية الأولى، وذلك عن طريق تجريد حكام الأقاليم من بعض سلطتهم وتركيز الحكم في طيبة. كما إبتكر أيضاً مناصب حكومية جديدة قد شغلها رجال طيبة المخلصين له، مما منح الملك مزيداً من السلطة على بلاده. كما سافر المسئولين عبر البلاد بصفة منتظمة لمراقبة حكام الأقاليم.

 

إقرأ أيضًا/الخديوي عباس

 

مكان دفن الملك منتوحتب الثاني /

في جبانة طيبة بالدير البحري. و كان معبده الجنائزي من أكثر المشاريع المعمارية الطموحة لمنتوحتب الثاني، حيث أنه إشتمل على العديد من الإبتكارات المعمارية والدينية. فإحتوى على سبيل المثال على شرفات وممرات مغطاة حول المبنى المركزي، وكان أول معبد جنائزي يتم تمثيل الملك فيه على هيئة المعبود أوزير. و من المعابد التي جائت من بعده مثل معبد حتشبسوت و معبد تحتمس الثالث من الأسرة الثامنة عشر.

 

بقايا معبده بالدير البحرى لا زالت موجودة بجوار معبد حتشبسوت ،أحبه المصريون كثيرا واعتبروه مثل مينا (موحد الوجهين القبلي والبحري) ومؤسس الأسرة الأولى، ومثل أحمس طارد الهكسوس ومؤسس الدولة الحديثة) ويوجد صورة له بجانب الملك مينا وأحمس.

 

زوجات الملك/

 

كان منتوحتب الثاني ابن إنتف الثالث، و ربما كانت زوجة إنتف الثالث إعح هي أيضاً أخته. و يوضح هذا النسب لوحة حننو (متحف القاهرة 36346) الذي كان مسئولاً في القصر الملكي تحت ولاية إنتف الثاني، و إنتف الثالث، وإبنه الذي تعرفه اللوحة باللقب الحوري "سعنخ-إب-تاوي" أي (محيي قلب الأرضين)، و هو أول لقب حوري لمنتوحتب الثاني. أما إعح فقد حملت لقب "موت-نسوت" أي (الأم الملكية). كما تم تأكيد نسب منتوحتب الثاني أيضاً بطريقة غير مباشرة من خلال نقش موجود في منطقة شط الرجال.و كان لمنتوحتب الثاني العديد من الزوجات اللاتي تم دفنهن معه أو بجواره في معبدة الجنائزي.

 

تم التي ربما كانت الزوجة الرئيسية لمنتوحتب الثاني حيث كانت تحمل لقب "حمت-نسوت" أي (الزوجة الملكية)، و "حمت-نسوت-مريت.ف" أي (محبوبته الزوجة الملكية)، و "ورت-حتس-نبوي" أي (عظيمة صولجان السيدين). و قد إنجبت لمنتوحتب الثاني طفلين، بالتاكيد أحدهما كان منتوحتب الثالث نظراً لأن "تم" كانت تُدعى أيضاً "موت-نسوت" أي (الأم الملكية). و يبدوا أنها قد توفت بعد زوجها وقام إبنها بدفنها في معبد منتوحتب الثاني.و إكتشف قبرها اللورد دوفرين عام 1859، وأتم أرنولد حفر القبر عام 1968.

 

إقرأ أيضًا/عزيز باشا

 

نفرو الثانية و تعني (جميلة الثانية)، و كانت تُدعى "حمت-نسوت-مريت.ف" أي (الزوجة الملكية ومحبوبته)، و ربما كانت أخت منتوحتب الثاني نظراً لأنها تحمل أيضاً ألقاب مثل "سات-نسوت-سمسوت-ن-خت.ف" أي (الأخت الملكية الكبيرة المنتمية إلى جسده)، و "حموت-نبوت" أي (سيدة كل النساء). و تم دفنها في المقبرة رقم TT319 بالدير البحري.

 

كاويت كانت إحدى زوجات منتوحتب الثاني الثانوية. و كانت تحمل الألقاب "حمت-نسوت-مريت.ف" أي (الزوجة الملكية ومحبوبته)، و "غكرت-نسوت" أي (المحظية الملكية). و كانت "إحدى كاهنات المعبودة حتحور". و يعتقد أنها كانت نوبية. و قد تم دفنها تحت شرفة معبد منتوحتب الثاني الجنائزي، حيث كشف نافيل عن تابوتها في عام 1907.

 

سادة، وعاشيت، وهنهنيت، وكمسيت كلهن كانوا زوجات ثانويات لمنتوحتب الثاني. و كانوا يحملون الألقاب"حمت-نسوت-مريت.ف" أي (الزوجة الملكية ومحبوبته)، و "غكرت-نسوت-وعتت" أي (المحظية الملكية الوحيدة). و كانوا كاهنات المعبودة حتحور،

 و كل واحدة منهن تم دفنها في حفرة منفردة محفورة تحت شرفة معبد منتوحتب الثاني. مع ملاحظة أنه توجد نظرية بديلة ترى أن هنهنيت هي إحدى الزوجات الثانويات لإنتف الثالث، وربما كانت أم نفرو الثانية، وتوفت أثناء ولادتها.

ماويت، و هي طفلة ذات خمسة سنوات تم دفنها مع زوجات منتوحتب الثاني الثانويات، وعلى الأرجح أنها إحدى بناته.

 

إقرأ أيضًا/المحاولات الأولى لفك رموز حجر رشيد