12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كنز من كنوز الجنة 

2021/07/27 09:37 AM | المشاهدات: 1089


كنز من كنوز الجنة 
هدي أحمد جابر

نتحدث اليوم عن ذكر جميل جليل، هو قليل المبنى ولكنه عظيم المعنى، فيه توحيد وإجلال وتوقير لله سبحانه وتعالى، يريح به البال ويغير به الأحوال، ويذهب به الحزن، ذكر ولكنه من تحت العرش، كنز ولكنه من كنوز الجنة وهو لا حول ولا قوة إلا بالله. 

 

وهو ذِكر عظيم، ورد فيه من الأحاديث: 

عن حازم بن حرملة قال: مررت بالنبي ﷺ فقال لي يا حازم أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها من كنوز الجنة.

 

وعنْ أَبِي مُوسَى الأشعري -رضي الله عنه- لما غزا رسول الله ﷺ خيبر، أو قال: لما توجَّه رسول الله ﷺ أشْرَفَ الناس على وادٍ، فرفعوا أصواتهم بالتكبير: الله أكبر! الله أكبر! لا إله إلا الله! فقال رسول الله ﷺ: "اربعوا على أنفسكم! إنَّكُم لا تدعون أصَمَّ ولا غائباً، إنكم تدعون سميعا قريبا، وهو معكم". وأنا خلف دابة رسول الله ﷺ فسمعني وأنا أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله! فقال لي: "يا عبد الله بن قيس". قلت: لبيك يا رسول الله، قال: "ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوز الجنة؟". قلتُ: بلى يا رسول الله! فداك أبي وأمي! قال: "لا حول ولا قوة إلا بالله" رواه البخاري ومسلم.

 

وذِكر لا حول ولا قوة إلا بالله كلمة استعانة وتوكل، ولذا نجد الشرع أوصى بذكرها في مواضع الاستعانة بالله، فعندما تهم بأداء الصلاة وتسمع النداء لها حَيَّ على الصلاةِ، حي على الفلاح، وتريد أن يعينك تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

 

وقال ابن رجب فإنّ المعنى: لا تحوّل للعبد من حال إلى حال، ولا قوة له على ذلك إلاّ بالله، وهذه كلمة عظيمة وهي كنْز من كنوز الجنّة.

 

إقرأ أيضاً: العفو عند المقدرة

 

ومن فضل ذِكر لا حول ولا قوة إلا بالله:- 

 

-سبب في قبول الدعاء وصلاة الليل

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: "مَن تعارَّ مِن الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلَّى قُبِلَتْ صلاتُهُ" رواه البخاري.

 

-سبب في مغفرة الذنوب 

عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله ﷺ "ما على الأرض أحد يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر" رواه الترمذي

 

-تحمل معاناة الأشغال الشاقة والمصاعب

قال ابن القيم: لا حول ولا قوة إلا بالله لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة، وتحمُّل المشاق، والدخول على الملوكِ ومن يُخاف، وركوب الأهوال، ولها أيضاً تأثير عجيب في دفع الفقر. 

كما قال ابن القيم: وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يذكر أثراً في هذا الباب، يقول: إن الملائكة لما أمروا بحمل العرش استعظموا ذلك، فقال الله لهم: قولوا: لا حول ولا قوة إلا بالله، فلما قالوها حملوه. 

 

إقرأ أيضاً: الإمام الشافعي

 

-دفع الفقر

قال ابن القيم: لا حول ولا قوة إلا بالله لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة، وتحمُّل المشاق، والدخول على الملوكِ ومن يُخاف، وركوب الأهوال، ولها أيضاً تأثير عجيب في دفع الفقر. 

 

-من الباقيات الصالحات

قال الله تعالى : (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلاً) [الكهف:46]، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ ﷺ "اسْتَكْثِرُوا مِنَ الْبَاقِيَاتِ الصَّالِحَاتِ"، قِيلَ: وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: "التَّكْبِيرُ، وَالتَّهْلِيلُ، وَالتَّسْبِيحُ، وَالتَّحْمِيدُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ". ومعنى: استكثروا من الباقيات الصالحات، أي من الكلمات التي تبقي لصاحبها من حيث الجزاء.

 

-حفظ العبد عند الخروج من المنزل

إذا خرج الرجل من بيته فهو مدعو للاستعانة بالله، ولا حول ولا قوة إلا بالله تأثير في حفظ المسلم، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عن النبي ﷺ "إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله". قال: يقال حينئذ: هُدِيتَ ووُقِيتَ وكُفِيتَ، فتتنحى له الشياطين، فيقول شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي؟ رواه أبو داود.

 

-كنز من كنوز الجنة

قال ابن رجب -رحمه الله- فإنّ المعنى: لا تحوّل للعبد من حال إلى حال، ولا قوة له على ذلك إلاّ بالله، وهذه كلمة عظيمة وهي كنْز من كنوز الجنّة.

 

دفع داء الهم والغم والحزن

 

وبيّن ابن القيم-رحمه الله- لما فيها من كمال التفويض والتبري من الحول والقوة إلاّ بالله، وتسليم الأمر كلّه له، وعدم منازعته في شيء منه، وعموم ذلك لكل تحوّل من حال إلى حال في العالم العلوي والسفلي والقوة على ذلك التحول كما لها تأثير عجيب في طرد الشيطان.

 

إقرأ أيضاً: عيد الأضحى المبارك