12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

يوميات شخصيات جديدة في عالم الفن.

2020/06/13 12:53 AM | المشاهدات: 839


يوميات شخصيات جديدة في عالم الفن.
أحمد حدوقه فكري

 

تحية كاريوكا ومالا تعرفه عنها

تزوجت تحية كاريوكا 14 مرة وبذلك تكون صاحبة الرقم القياسي في عدد الزيجات بين الفنانات.

تزوجت تحية كاريوكا للمرة الأولى من أنطوان عيسى ابن شقيقة كبيرة راقصات الزمن الماضي بديعة مصابني وكان ذلك العام 1939 وانفصلا في ربيع العام 1940.
في العام نفسه تزوجت من أكبر أثرياء مصر في ذلك الوقت محمد سلطان باشا لستة أشهر ثم انفصلت عنه عندما طلب منها التخلي عن الرقص.
ثم تزوجت الضابط الأميركي ليفي الذي أشهر إسلامه واصطحبها إلى الولايات المتحدة، إلا أنها ما لبثت أن انفصلت عنه.
تزوجت بعدها المخرج فطين عبد الوهاب وانفصلا بسبب غيرة الزوج الشديدة.

وأيضا.."يوسف شاهين"

و هو"يوسف جبرائيل شاهين"، مسيحي كاثوليكي، ولد لأسرة من الطبقة الوسطى، في 25 يناير 1926 في مدينة الإسكندرية لأب لبناني كاثوليكي من شرق لبنان في مدينة زحلة وأم من أصول يونانية هاجرت أسرتها إلى مصر في القرن التاسع عشر، وكمعظم الأسر التي عاشت في الإسكندرية في تلك الفترة فقد كان هناك عدة لغات يتم التحدث بها في بيت يوسف شاهين. وعلى الرغم من انتمائه للطبقة المتوسطة حيث قالت الفنانة محسنة توفيق في إحدى الحوارات "أن أسرته كافحت لتعليمه"، كانت دراسته بمدارس خاصة منها كلية فيكتوريا، والتي حصل منها على الشهادة الثانوية. بعد إتمام دراسته في جامعة الإسكندرية، انتقل إلى الولايات المتحدة وأمضى سنتين في معهد پاسادينا المسرحي

 وايضا.."محمد خان"


محمد خان، مخرج سينمائي مصري بريطاني. ولد لأب من أصل باكستاني وأم مصرية، ويعدّ أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي وقد انحسر نشاطه السينمائي خلال السنوات الأخيرة وشارك في كتابة 12 قصة من 21 فيلماً قام بإخراجها

 وايضا.."زاك سنايدر" .. بطل دي سي الخارق الواقف وراء الكاميرات. 

"زاك " هو الاسم الذي يتردد بقوة في الفترة الأخيرة بين محبي السينما وخاصة أفلام الأبطال الخارقين المستوحاة من القصص المصورة، باعتباره المسئول الأول عن بناء عالم دي سي السينمائي ومتولي إخراج الأجزاء الأهم من سلسلته. قدم زاك سنايدر حتى الآن فيلمين ضمن عالم دي سي ويقوم حالياً بإخراج الفيلم الثالث.

وايضا.. "بوب كين" الرجل الذي خلف قناع باتمان. 


وهو أحد أعلام فن القصص المصورة، إذ يرجع له الفضل في ابتكار شخصية باتمان أو الرجل الوطواط، الذي ظهر لأول على صفحات المجلات المصورة في عام 1939م، ومنذ ذلك الحين وهو أحد أشهر الشخصيات في عالم الكوميكس، وألهم إبداع بوب كين والكاتب بيل فينجر العديد من المبدعين، الذي استغلوا شخصيتهما وقدماها من خلال عدد كبير من المسلسلات الكرتونية وأفلام السينما، وتحول الوطواط إلى علامة تجارية تقدر بمئات الملايين من الدولارات.

وايضا.. "ستان لي" .. كاتب نعي الوفيات الذي أسس عالم مارفل. 


وهوه هو ذلك الرجل التسعيني ذو الوجه البشوش والابتسامة الودودة الذي يظهر بشكل متكرر في أفلام الأبطال الخارقين، هو ساعي البريد الذي سلم الطرد لتوني ستارك في Iron-Man، وهو أمين المكتبة الذي شهد معركة الرجل العنكبوت ضد خصومه. قد يخال البعض أن ستان لي مجرد كومبارس صامت جاء به المخرج ليؤدي دور بسيط لا يتعدى ظهوره على الشاشة بضعة ثواني لكن الحقيقة أن هو من جاء بالمخرج والمؤلف والممثلين ليقدموا أروع وأنجح سلسلة أفلام في تاريخ السينما وهي سلسلة أفلام مارفل. سلسلة شخصيات الخارقين هذه عرضت لأول مرة في عام 2008م أما علاقة ستان لي بشخصياتها فترجع إلى عدة عقود ماضية، أو بمعنى أدق ترجع إلى اليوم الذي تم ابتكارهم فيه.

وايضا.. "مارتن سكورسيزي" .. مخرج الروائع الذي بدأ إبداعه بمرض الربو


مارتن سكورسيزي هو واحد من أهم مخرجي السينما المعاصرين، تمتاز أفلام سكورسيزي في المقام الأول بعمق المضمون وبساطة الطرح، تاريخه حافل بعدد كبير من الأفلام التي حققت نجاحاً كبيراً على المستويين النقدي والجماهيري وعدد منها احتل مراكز متقدمة ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما الصادرة عن معهد الفيلم الأمريكي وحتى يومنا هذا يشكل العرض الأول لكل فيلم من أفلام مارتن سكورسيزي حدث بالغ الأهمية يترقبه الملايين حول العالم بشغف ودائماً ما يكون هو الحدث السينمائي الأبرز على الساحة الفنية خلال الشهر الذي يصدر به.

وايضا.. "بابلو بيكاسو" الإسباني الذي يُؤرخ الفن. 


وهوه هو نحات ورسام إسباني شهير، ويعد من أبرز مبدعي الفن التشكيلي في القرن العشرين وأكثرهم تأثيراً، وذلك لكون بابلو بيكاسو من المُجددين في الأنماط الفنية، إذ إنه من رواد ومؤسسي المدرسة التكعيبية الحديثة في الفن وبطبيعة الحال من أوائل المشتغلين بها، وتعد أعماله النحتية واللوحية من أبرز الأعمال الفنية في تاريخ الفن التشكيلي بصفة عامة.

إعداد/شيماء عبده الطناني... احمد حدوقه فكري