12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

(قيام المماليك)

2020/06/11 02:47 AM | المشاهدات: 1221


(قيام المماليك)
ندي نادر

تعتبر دوله المماليك فتره مجهوله عند بعض المسلمين وحتى السعى في المعرفه يتطلب مجهود لمعرفه المماليك وأصلهم وكيف نُشأت واقاموا دولتهم العظيمه وإماراتهم ودويلاتهم كثره الامراء والسلاطين.

...................

اقرأ أيضاً : الحرب العثمانية المملوكية (1516-1517)

...................

كان خلفاء بغداد أتخذوا عاده سيئه هددت عرشهم بالزوال وهي جلب الالوف من العبيد وهذه الاسماء الحوشيه من قبائل التركمان والمغول والصقالبه والاسبان والالمان و الجراكسه، كان عصر المماليك الأولى وهي( البحريه )من بلاد القوقاز والقفجاق، والدوله الثانيه (الجراكسه) معظم عناصرهم كانت من الجراكسه .

كان المماليك يشتروا عبيدا وينشأوا نشأه حربيه ويعلموهم أعمال الفروسيه والحرب والصيد والقراءه والكتابه والقران وشيئا من الدين، وعندما أستفحلت الدول القائمه في شرائهم بالالوف وجندهم في كل شيء في الدوله حتى تدبير القصر مثل الدوله الطولونيه والاخشيديه والفاطميه ثم الدوله الأيوبيه .

وفي عهد الصالح أيوب ملك الدوله الأيوبيه اشتري عدد كبير من المماليك واحسن تدريبهم وانزلهم في قلعه الروضه التي شيدها بجزيره الروضه لذلك سمي بالمماليك البحريه .

........................

اقرأ أيضاً: قلعة صلاح الدين الأيوبي

.......................

وبعد موت صلاح الدين مؤسس الدوله الأيوبيه ومحرر القدس، حدث فراغ سياسي وصراعات كثيره على السلطه حتى أخر ملك وهو توران شاه أخر ملوك الدوله الأيوبيه ،جعل المماليك يفكرون ويتخذوا خطوه نحو السلطه المباشره وفي اقرب وقت بعد ان اغضبهم توران شاه قتلوه وحدث فراغ ومناوشات لمن يجلس ويتولى الحكم من بعده .

.......................

اقرأ أيضاً: الصالح نجم الدين ايوب

......................

ولكن يأتي السؤال هل سيتقبل ملوك أيوبين الشام والقبائل العربيه حكم المماليك فى مصر لكونهم عبيد من الرقيق؟ و ماهي الصعوبات التى ستواجه قيام دوله المماليك الذي استمرت نحو على ما يقرب قرنين ونصف؟؟!