12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أسباب ضعف الشخصية عند المرأة

2021/01/25 03:50 PM | المشاهدات: 1124


أسباب ضعف الشخصية عند المرأة
نادين محمود صادق

شخصية المرأة الضعيفة هي تلك التي تخضع وتوافق دائماً لسيطرة الآخرين عليها، أو تخاف بشدة، أو حتى تتخبط فى أفعالها، وليس من الضروري أن يكون الإنسان ضعيف الشخصية فى كل مواقف الحياة.

ولكن بعض الصفات قد تجعلكِ تندرجين ضمن هذا التصنيف أيضاً ولو بجزء من شخصيتكِ، وتعتقد معظم النساء أن الرجال يحبون وينجذبون إلى شخصية المرأة الضعيفة؛ لأنه يشعر بقوته وفرض سيطرته وروجولته عليها.

وهذا خطأ، إذ فى الواقع فالرجال ينجذبون لشخصية المرأة القوية المستقلة بذاتها دون سيطرة الآخرين عليها، يحب أن يحاورها ويأخذ برأيها فى أغلب المواقف الحياتية، والاعتماد عليها.
--------
اقرأ أيضاً/هُم السبب
--------
- أسباب ضعف الشخصية:-

1- سوء التربية:
لا شك أن أسلوب تربية الآباء والأمهات لأبنائهم هو أمر شخصي، ولكن هناك بعض الممنوعات فى نظام التربية حتى لا تفسد شخصية الطفل "امرأة المستقبل"، فالعراك المستمر وحب السيطرة الأبوية والتدخل فى أدق تفاصيل حياة الطفلة تجعلها ضعيفة الشخصية.

2- التعرض للتنمر:
وهو الاستهزاء بشخص بسبب شكله أو طريقته أو أى شىء، ويحدث ذلك فى المدارس كثيراً، ويحدث بين الكبار أيضاً، والتعرض لسلوك التنمر بسبب اللون أو عيب خلقي فى الجسم، أو حتى شكل الشعر، ينتج عنه نشأة امرأة ضعيفة الشخصية.

3- قلة تقدير الذات:
هناك خيط رفيع جدًا بين الغرور وتقدير الذات والثقة بالنفس، فالغرور هو تعظيم النفس أكثر من اللازم، أما الثقة بالنفس وتقديرها فتعني أن الشخص مدرك لقدراته ويعرف اتجاهاته، ويعرف قيمة نفسه، وهذا ليس عيبًا ولكن عندما يشعر الشخص بأنه لا يقدر نفسه ويلوم نفسه دائماً على تصرفاته، ينتج عن ذلك ضعف الشخصية، حيث يسهل السيطرة عليه وقيادته.
-------
اقرأ أيضاً/"كان وسيكون"، بين جلد الذات والتفكير الزائد
-------
4- الخوف الزائد عن اللزوم:
الخوف شعور إنساني طبيعي، إلا أن الخوف الزائد يأتي بنتيجة عكسية، حيث يشعر الشخص أنه يخاف من التجربة أو من الخروج من منطقة الأمان، يخاف حتى من التغيير، كل ذلك يجعل الشخصية ضعيفة ومستسلمة حتى للأشياء التي تحتاج للتغيير.

5- التعرض للتوبيخ والاستهزاء دائما:
وكثيراً ما يحدث ذلك فى عالم الكبار، حيث نجد شخص يوبخ زميله أو صديقه بشكل دائم، أو مدير يفعل ذلك مع الموظفين، كل ذلك يفقد الشخص تقديره لذاته ويصيبه بضعف الشخصية.

6- التفكير السلبي:
ليس فقط التفكير، بل ذكر أشياء سلبية عن نفسك باستمرار أو تذكر كل الحالات السلبية ولحظات الفشل طوال الوقت وتأنيب الذات دائمًا، كل ذلك يؤدي لضعف الشخصية، ويجعلك تشعر وكأنك لم تقم بشىء واحد صحيح طوال حياتك.

- صفات الشخصية الضعيفة:-

1- لا تستطيع أن تقول لا:
الشخص الضعيف يخاف من هذه الكلمة، فهو يخشى أن يقول لا للفرص الكبير التي قد يظن ولو بقدر صغير أنها غير مناسبة، ولكنه يخاف أن تكون فرصة لا تعوض ويخشى أن يقول لا حين يطلب منه شىء فوق طاقته، ويخاف أن يقول لا لأي شىء.

2- متردد باستمرار:
متذبذب دائماً، ولا يستطيع حسم أي قرار، متردد فى اختياراته، ولا يعرف كيف يفاضل بين أكثر من اختيار ويختار الأنسب له، حتى فى أبسط الاختيارات لا يستطيع ذلك.
---------
اقرأ أيضاً/طرق لكسب صداقات جديدة
----------
3- يشتكي دائماً:
الشخص الضعيف هو شخص دائم الشكوى، يسمعه الجميع يعاني ويشتكي دائماً، ولا يبحث عن حلول لمشاكله.

4- يفضل دائماً الجلوس بمفرده:
أو ما يعرف بالـ Comfort Zone، فالشخص الضعيف لا يُحب الانتقال كثيراً، ويفضل دائمًا المكان الذي اعتاد عليه سواء فى العمل أو البيت، حتى وإن كان غير مناسب أو مريح بالنسبة له.