12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

حصد جوائز الدورة ال13 من المهرجان القومي  للمسرح.

2021/01/02 11:00 PM | المشاهدات: 834


حصد جوائز الدورة ال13 من المهرجان القومي  للمسرح.
ليلى هاني رفعت

قامت وزيرة الثقافة الدكتورة "إيناس عبد الدايم"  في ظل الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا بتسليم جوائز وشهادات الفائزين بمسابقات الدورة 13 من المهرجان القومى للمسرح المصرى والتي أطلق عليها دورة "الآباء".


حيث اقتصر حفل الختام على إعلان وتوزيع الجوائز  بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وحضر الحفل كلاً من الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والفنان يوسف اسماعيل، مدير المهرجان.

إقرأ أيضاً/ الخدمات الإلكترونية الجديدة للشهر العقاري.

كما أعربت وزيرة الثقافة عن سعادتها البالغة بإتمام الفعاليات رغم التحديات والصعوبات التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا والتي يمر بها العالم، وقالت إن المهرجان نجح هذا العام في خلق حالة من الحراك الإبداعى فى دنيا أبو الفنون، عبر ندواته وورشه متعددة التخصصات، وماقدمه من نماذج متميزة لأعمال واعدة سيكون لصناعها شأن كبير في مستقبل وفضاءات المجال المسرحي في مصر.


كما استجابت الدكتورة إيناس عبد الدايم لتوصيات لجنة المهرجان بتخصيص الدورة القادمة "للمؤلف المصري" واقتصار العروض المشاركة على المبدعين فى الكتابة المسرحية، وقالت أن أفراح القبة يعتبر أفضل عرض.

إقرأ أيضاً/ فرص للإستثمار في القليوبية

وأشارت إلى التطوير الذي شهدته دورة هذا العام والتى تمثلت فى تدشين موقع إلكترونى جاء بمثابة ذاكرة وتوثيق لكافة المعلومات عن الدورة الحالية وكذلك الدورات الماضية، مشيدة بمستوى الأعمال المشاركة وإبداعات الشباب التي أصلت لملامح المسرح المصري المجسد لروح وعظمة الشخصية المصرية وساهمت في نشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان.

كما صرح الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، إن هذه الدورة من أهم دورات المهرجان على مر تاريخه بسبب تحدي انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، والتى أفرزت عدد كبير من الموهوبين والمبدعين والتى شهدت تألق فرق المسرح الجامعي والفرق الخاصة وفرقة الكنيسة المصرية.


 كما قدمت هذه الدورة عدداً كبيراً من ورش العمل التى شملت المكياج والكتابة بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني الذي تم إنشاؤه والذي شهد ٢٥٠ ألف زائر خلال أيام المهرجان. 

إقرأ أيضاً/ دولة عربية تسجل حالة وفاة واحدة بكورونا و205 إصابة

ووجه الشكر إلى وزيرة الثقافة لحرصها على إقامة المهرجان رغم كل الصعوبات كما قدم التحية لقيادات الوزارة وأعضاء اللجنة العليا الذين ساهموا في إنجاح المهرجان، وكافة لجان المهرجان والعاملين بالبيت الفني للمسرح، متمنياً المزيد من النجاح في الدورات المقبلة. 

 

قامت وزيرة الثقافة بتوزيع الجوائز على النحو التالي:

جائزة أفضل عرض مسرحي (مركز أول) جائزة عينية عبارة عن درع المهرجان وشهادة تقدير وفاز بها العرض المسرحي " أفراح القبة " البيت الفني للمسرح، وجائزة أفضل عرض
 مسرحي (مركز ثان) جائزة عينية عبارة عن درع المهرجان وشهادة تقدير وفاز بها عرض "الوحوش الزجاحية " المعهد العالي للفنون المسرحية، أما جائزة أفضل مؤلف مسرحى فهي عبارة عن جائزة مالية قدرها ثلاثون ألف جنيه مع درع فاز بها مناصفة كلاً من: إبراهيم الحسيني عن عرض " ظل الحكايات ومحمود جمال الحديني عن عرض " سينما 30 ". 

وفاز بجائزة أفضل مؤلف صاعد وهي  جائزة مالية قدرها خمسة عشر ألف جنيه مع الدرع وشهادة تقدير محمود محسن عن عرض"القاع" انتاج كلية الهندسة جامعة المنصورة وجائزة أفضل إخراج مسرحى: جائزة مالية قدرها ثلاثون ألف جنيه مع الدرع وشهادة تقدير فاز بها يوسف المنصور عن عرض " أفراح القبة " انتاج  البيت الفني للمسرح وجائزة أفضل مخرج صاعد: جائزة مالية قدرها خمسة عشر ألف جنيه مع الدرع وشهادة تقدير المخرج حسام سعيد عن عرض "المأوى" انتاج جامعة عين شمس.

إقرأ أيضاً/  المتحدث باسم وزارة التعليم العالي يكشف احتمالية تأجيل الامتحانات لنهاية العام

أما جائزة أفضل ( دور أول) رجال فهي جائزة مالية قدرها ثلاثون ألف جنيه مع الدرع وشهادة تقدير فاز بها الفنان عبد المنعم رياض عن دوره في مسرحية " أفراح القبة"، وجائزة أفضل (دور ثان) رجال: جائزة مالية قدرها عشرون ألف جنيه مع درع المهرجان وشهادة تقدير وفاز بها مناصفة كل من : جورج أشرف عن " أفراح القبة " ومحمد هاني عن عرض " الأسانسير ".

جدير بالذكر أن الدورة الثالثة عشر بدأت يوم 20 ديسمبر 2020 وهى تحمل اسم دورة "الآباء"، واحتفل فيها المهرجان بمرور 150 عاماً على المسرح المصرى الذى يؤرخ له منذ عام 1870 م، وضمت اللجنة العليا للمهرجان 13 عضواً من أجيال مختلفة وتخصصات متنوعة فى مجال المسرح، وهم: الفنان القدير يوسف إسماعيل "رئيسا للمهرجان"، وعضوية كل من الفنان القدير أشرف عبد الغفور، والدكتورة هدى وصفى والفنان محمد رياض والناقد جرجس شكرى، والمخرج حمدى حسين بكرى والفنانة هايدى عبد الخالق. 

إقرأ أيضاً/  الخطة الجديدة لوزارة العدل للخدمات الإلكترونية.

 حضر حفل الختام وتوزيع الجوائز، الدكتور أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون، الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية والفنان إيهاب فهمي مدير المسرح القومي، وعدد محدود من الجمهور والنقاد والفنانين كما تم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.