12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الشاي باللبن"، فوائده وأضراره

2020/12/16 04:42 PM | المشاهدات: 809


الشاي باللبن"، فوائده وأضراره
أحمد عرابي

"اللبن"، كلمة بمجرد سماعنا لها يتبادر لأذهاننا مباشرة ونفكر فى "الكالسيوم"، وبناءً عليه فهناك أناس كثيرون يتناولون اللبن لأجل الكالسيوم الموجود به، ووفقاً لأنه مصدر الكالسيوم الأساسي فى يومهم خاصةً للأطفال. 

--------------

اقرأ أيضاً/الملح، السُم الأبيض

---------------

 

ولأن اللبن يتم اعتباره من قبل الكثيرين مصدراً للكالسيوم، إذاً لا بد من أن نعرف أن اللبن لا يصح أبداً خلطه مع الشاي، لماذا؟. 

 

إذ أن الشاي " الأحمر أو الأخضر"، وبخاصة الأحمر، يحتوي على مركب يسمي "Tannin"، وبتركيز عالي ومكثف، وهو مركب له دور سلبي فى حالة وجود الكالسيوم معه 

فى نفس الطبق أو نفس الكوب.

 

ووجود الكالسيوم مع التانين فى المعدة وفى الجهاز الهضمي، سيجعل الجسد لا يقوم بامتصاص الكالسيوم نهائياً، وبناءً عليه لن يستفاد الجسد بالكالسيوم الموجود فى اللبن. 

--------------

اقرأ أيضاً/الأطعمة الصحية والأطعمة الضارة

--------------- 

 

نقطة أخري، كما أن للشاي تأثير سلبي على اللبن، اللبن أيضاً يؤثر سلباً على الشاي، فالشاي الأحمر العادي، أو الشاي الأخضر، هو مشروب غني بمضادات الأكسدة، ويساعد على تقوية جهاز المناعة.

 

ومضادات الأكسدة هي التى تحسن من أداء جسدك فى مقاومة الأمراض أو الفيروسات، وتنشط جهاز المناعة وتحمي الخلايا من الدمار. 

 

فالشاي كمشروب له فائدة كبيرة، لكن

فى حالة أنك ستضيف له اللبن، فهكذا أنت توقف بنفسك الفوائد الخاصة به. 

 

واللبن به نوع بروتين يسمي "كازيين بروتين"، وهو عند اتحاده مع مضادات الأكسدة الموجودة فى الشاي، يمنع من عملها، ويصبح وجودها وعدمها سواء. 

--------------

اقرأ أيضاً/آلام تصاحب الإنسان أثناء الجري

--------------- 

 

- نصائح هامة:- 

 

لا مشكلة صحية من تناولك للشاي باللبن، لكن فى نفس الوقت أنت هكذا تتناول مشروباً ليس له أي قيمة غذائية لجسدك، وتضيع كل الفوائد التى كان يمكنك الحصول عليها لو تناولت كل مشروب بمفرده.

 

الشاي باللبن، لن يؤذي صحتك، ولن يسبب لك أي أمراض كما يدعي البعض.

 

إذا كنت تنقص من وزنك، وتقوم بحساب سعراتك الحرارية، فتذكر أنك عند تناولك للبن أو الشاي بلبن، لا بد من حسابه داخل سعراتك اليومية، ومن نظامك الغذائي.