12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الرياضة والترفية فى مصر القديمة.

2020/10/26 06:46 PM | المشاهدات: 784


الرياضة والترفية فى مصر القديمة.
يثرب أشرف

اﻻلعاب التي استمتع بها المصريين القدماء:-
استمتع قدماء المصريين بألعاب البراعةوالحظ،
وكانت تحرك فيها قطع على لوحات بتصميم خاص.
ومنها لعبة كانت تمارس منذ عصور ما قبل اﻷسرات إلى الدولة القديمة،تسمي"محن"وفيها ستة أسود وست مجموعات من الكرات،وأخري تسمي"كلاب الصيد وبنات آوي"،ويبدو أنها سباق بين فريق من خمسة كلاب صيد وآخر من خمسة حيوانات ابن آوي حول نخلة.ولا يعرف إﻻ القليل عن تلك اﻷلعاب.
وكانت لعبة"سنت"من أكثر ألعاب التسلية شعبية؛وقد سبقت لعبة"السيجة أو الضاما"وكانت تلعب على لوحة مقسمة إلى صفوف فى عشرة مربعات.والهدف فى اللعبة هو تحريك القطع حول مسار ثعباني متعرج إلى النهاية.وكانت بعض المربعات المميزة بعلامات تعلن الحظ الطيب أوالسيئ للاعب.

ما تصوره المقابر والمعابد عن
 الترفية والرياضة:-
تصور مشاهد المقابر والمعابد،من جميع الفترات فى مصر القديمة الموسيقين،وكانت العروض الموسيقية ذات أهمية فى عبادات اﻷرباب وفى بلاط الملوك؛واستخدم المصريون مجموعة متنوعة من اﻵﻻت الموسيقية من بينها الطبلة والمزمار والقيثار والدف والبوق.وكان الرقص مهنة مشرفة بالنسبة للمرأة؛وربما تطلب درجة عالية من الحسن واﻹنفة واللياقة،
من أجل أداء الحركات الرشيقة المصورة فى المناظر،ويؤدي فى الجنائز والمهرجانات واﻷعياد والولائم.غير ذلك من المناسبات فى الحياة المصرية القديمة.

الغناء:-
 كان للغناء شعبية كنوع من الترويح؛وكوسيلة ﻹرضاء اﻷرباب،كما يدل علي ذلك لقب"منشدة آمون"الذي لقبت به النساء من الطبقة الصفوة.وقد عثر  على القليل من أشعار اﻷغاني فى مصر القديمة.

الألعاب الرياضية:-
واستمتعت اﻷسرة المالكة وكبار رجال الدولة بالمنافسات الرياضية،وكانت الملاكمة والمصارعة والتحطيب من أفضل العاب التنافس فى تلك المناسبات.ونظم قدماء المصريين كذلك نوعا مبكرا من  اﻷلعاب اﻷوليمبية؛فيها منافسات ألعاب الهوكي وكرة اليد والجمباز وألعاب القوى مثل الجري  لمسافات طويلة والقفز العالي وحمل اﻷثقال وسباق الخيل والسباحة والتجديف والرماية للقوس والرمح وشد الحبل.