12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

سنه أولي جواز

2020/05/19 09:41 PM | المشاهدات: 742


سنه أولي جواز
ندي غريب

تعد أول سنة زواج من أهم وأصعب السنوات التي تمر علي الزوجين الجدد؛ففيها يتعرف الطرفين علي طباع بعضهم البعض وتكون أساس الحياة أي أنها التي تؤسس نظام المعيشه خلال فترة الزواج ومن خلالها قد تجعله ناجحا أو فاشلا.. وهي تعتبر تكملة لفترة الخطوبة التي لابد أن تكون غير قصيرة وكافية حتي يتعارف فيها الطرفين علي بعض طباعهم وبالتأكيد البعض الآخر في خلال أول سنة زواج.

ففي هذه السنة الأولي قد يواجه الزوجين بعض المشاكل وأول سبب فيها.

1-اختلاف الطباع:-

قد يتميز طرف منهم بشدة النظام والطرف الآخر فوضوي المعيشة فتتوالد المشكلة الأولي من هنا..

 

إقرأ أيضا الزوجة الأولي تكافئ زوجها بالزوجة الثانية

2- تدخل الأهل في الحياة الزوجية سواء كان من طرف الزوج أو الزوجة:-

قد يتدخل الأهل في حياة الزوجين بنية الإصلاح والتعمير بينهما ولكن لا يجب حدوث ذلك إلا بطلب من الزوجين وعلي الأهل حل المشكلة بإنصاف وعدم تحيز لطرف دون الآخر.

 

3-التشبث بالرأي:-

نحن نعلم أن الرجال في مجتمعنا يتمسكون بآرائهم ولكن بالرغم من ذلك هناك نوع من النساء أيضا يعد متسلط أو أناني إلي حد ما وقد ينتج ذلك الكثير من المشاكل فى وقتها الحالي والمستقبل أيضا.

أقرأ أيضآ حوار مع الدكتور حمدي سعد حول مشروعيه الزواج العرفي

4-الخيال الذي يسيطر علي طرف واحد من الزوجين وغالبا مايكون (المرأة):-

قد تتأثر المرأة بمشاهدة الأفلام الرومانسية والتي تتدفق في عواطفها ومشاعرها وتجعلها تعيش فى عالم الخيال أكثر من الواقع الذي بالفعل تعيش داخله فيتهيأ لها ان الزوج سوف يفني فترة الزواج بالورود والمشاعر الفياضه بالحب وقد تنسي أن لا يوجد حياة بلا مشاكل وتظهر المشكله بطريقه أكبر عندما يكون الزوج عمليٱ أكتر أي يهتم بالواقع وعمله فقط ولا يبوح بمشاعره لها.

 

5-إفشاء الأسرار الفضفضة:-

قد يلجأ طرف من الطرفين إلي شخص ما ( صديق أو أحد الأقارب) ويظن أنه سوف يحصل علي المساعدة منه إذا حكي له المشكلة ولكن قد ينصحه من وجهة نظر الحاكي فقط ولا يكون قد سمع من الطرف الآخر وقد تزداد المشكلة سوءا أكثر.

إقرأ أيضا بيت العيلة

*كل هذه هي المشاكل المتوقعة في بداية الزواج.. ولكن يجب تجنبها من خلال الزوجين؛ يجب أن يتنازل كل منهما عن حياته السابقة ويحاولوا أن يتأقلموا مع الحياة الزوجية الجديدة، فلا يوجد حياة ناجحة بلا تنازل.

ويجب علي كل منهما فهمهه أن الحياة الزوجية هي علاقة صداقة وشراكة في كل شئ أي يجب عليهم تقمص عدة شخصيات لأساس علاقة ناجحة مثل (الصداقة، أخوة، الأحباء) فتظهر كل شخصية عند اللزوم.

كما يجب أيضٱ عدم التسرع في اختيار شريك الحياة وأن يتم فهم كل الطباع مثل العصبية وطريقة التغلب عليها من قبل الطرف الآخر ومحاولة التأقلم مع كل هذا حتي تنجح أول سنة جواز وهي الركن الأساسي لتكملة الحياة الزوجيه الناجحة.