12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أسس شراء اللبن ومنتجاته

2020/10/18 04:43 PM | المشاهدات: 754


أسس شراء اللبن ومنتجاته
منة جاد الرب

عند شراء الألبان يلاحظ أن العديد منها يتم تداوله فى الأسواق، منها الألبان المبسترة، فبالرغم من أن عملية البسترة وتعقيم اللبن تفقده بعض الفيتامينات بنسبة تصل من ٥ إلى ١٠ %، إلا أنها تطيل مدة حفظه، وتقتل كل الأحياء الدقيقة الممرضة التي قد توجد به. 

-----------

اقرأ أيضاً/أضرار الإكثار من تناول سمك المكاريل.

------------

والألبان المعقمة "الألبان طويلة الحفظ"، وهي الأكثر تداولاً لكونها أكثر أماناً من اللبن الحليب "السايب"، الذي يباع علي أبواب الشقق، ومن الممكن احتوائه على العديد من الميكروبات الممرضة، إلى جانب أن غلي هذا اللبن يفقده كمية كبيرة من الفيتامينات، وذلك لغليانه لمدد طويلة لضمان قتل كل الأحياء الدقيقة الممرضة، وذلك بالمقارنة باللبن المعقم الذي يعقم صناعياً على درجة حرارة تصل من ١٣٥° إلى ١٥٠°م لمده تصل إلى ٦ ثوان، ويعبأ فى ظروف تامة التعقيم. 

 

فيمكن القول بأن اللبن الطازج غذاء سهل الفساد، ويمكن أن يكون بيئة صالحة لنقل الأمراض المعدية "لذا لا ينصح بشراء اللبن السايب". 

-----------

اقرأ أيضاً/8 أطعمة تدمر خلايا البشرة، تعرف عليها

------------

ويعتبر أيضاً اللبن الجاف نظيفاً تماماً؛ لأن طرق التجفيف الحديثة تحافظ على الفيتامينات، إلى جانب اعتباره خالياً تماماً من أي أحياء دقيقة ممرضة، مع مراعاة أنه بعد شراء اللبن المجفف وفتح العلب يتم حفظها فى مكان جاف بعيداً عن الرطوبة، ولكن علي الجانب الآخر يحتوي اللبن الجاف على سعرات حرارية عالية. 

 

وجدير بالذكر إلى أنه يحدث فى مصر من آن لآخر تسمم من الجبن المطبوخ أو الجبن الرومي، ويرجع هذا إلى سوء التخزين أو التلوث بعد التصنيع، وهذا يؤدي إلى فساد الجبن نتيجة لنمو البكتيريا أو الفطريات المكونة للسموم ويعد أشهارها هي بكتيريا القولون. 

--------------

اقرأ أيضاً/اللبن الرائب، بحر فوائد عظيمة

---------------

وينصح عند شراء منتجات الألبان أن لا تحتوي على نسبة ملح عالية كما يحدث عند شراء الجبن الأبيض، والتي تصل نسبة الملح إلى أكثر من ١٠%، ويقال دائماً أن ارتفاع نسبة الملح يحفظ اللبن من الفساد، وهذا سبب غير مقنع لأنه يعتبر غشاً تجارياً. 

 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الملح الزائد ضار جداً بالصحة ليس فقط للمرضي الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولكن للأصحاء أيضاً، لأن هذا يمثل عبئاً مستمراً على الكليتين اللتين تتوليان التخلص من الملح عن طريق البول، لذا يفضل شراء أنواع من الجبن تحتوي على ثلث كمية الملح الموجود فى الجبن الأبيض.