12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

وليد يسري في حوار خاص لعشموذيع 

2021/07/12 11:30 AM | المشاهدات: 976


وليد يسري في حوار خاص لعشموذيع 
فاطمه إبراهيم

صدر حديثاً عن دار حروف للنشر والتوزيع الطبعة الثالثة من "رحيل" والمجموعة القصصية"قلوب لاتعرف الفصحى " للكاتب "وليد يسري" ليشارك بهما في معرض القاهره الدولي للكتاب بدورته الـ٥٢ التي تستمر حتى ١٥يوليو بمركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس تحت شعار "القراءة حياة " 

 

 

 

الحوار 

من هو وليد يسري ؟

كاتب مصري مواليد ١٩٩٦محافظة الشرقية حاصل على ليسانس الآداب قسم التاريخ صدرت له رواية "رحيل" عام ٢٠١٨وكتب مسرحية" كفر الوز التي عرضت عام ٢٠١٨ في عدة مسارح كما كتب فيلم قصير "بعنوان نحمده "وهو يشارك الآن في عدة مهرجانات داخل وخارج مصر كما يشارك ب "قلوب لاتعرف الفصحى" في مهرجان القاهرة الدولي لعام ٢٠٢١

وصرح وليد يسري أن شغفه للكتابه بدأ منذ صغره فكان يقرأ كثيراً في مهرجان الصيف بالمدرسة وبدء كتابة قصص قصيرة وهو في الصف الثالث الابتدائي .

 

-إمتي بدأت فكرة أول رواية ؟

فكرة أول رواية جت وانا في الصف الثالث الثانوي بعد ماكتبت قصص قصيرة ودا التطور الطبيعي لكتابة القصة اني اكتب روايه وبالفعل كتبت رواية وكان من المفترض نزولها في معرض القاهرة الدولي لعام ٢٠١٦لكن اعتذرت عنها بعد موافقة دار النشر لأني رأيتها لاتستحق النزول للمعرض وتركتها وبعد فتره بدات في كتابة "رحيل "وبعد العمل عليها عام كامل تم طباعتها في ٓخر عام ٢٠١٧وأصبحت جاهزة للمعرض في يناير ٢٠١٨ 

 

إقرأ أيضًا/حقيقة وفاة شقيق الفنان رامي صبري

 

-ما الأحداث التي تدور حولها" رحيل "؟

تدور حول الأشياء التي يفقدها الإنسان في الماضي أو الحاضر ويسعي جاهداً للبحث عنها سواء كان حب الأهل أو حب الحياة وما إلى ذلك ويتعلم منها مقاومة الحزن عند فراق من نحب والإخلاص لمن نحبهم .

وفي نهاية رحيل كل شيء ذكرته لكم مر أمامي حتى الأحداث التي لم أذكرها واحتفظت بها لنفسي مرت أيضاً أمام عيني .

مشاعر قد يتركها الإنسان في قلب شخص دون أن يعلم أنها سوف تصل العالم كله ويتحدثون عنها؛ تلك الكلمات التي عبرت بها عن" قلوب لاتعرف الفصحى" فما المميز بها عن باقي المجموعات القصصية ؟

-المميز من وجهة نظري انها كتبت بلغة سهلة بسيطة تصل لكل الناس فهي لاتحتاج لإتقان اللغة العربية الفصحى حكايات مميزة من القلب للقلب عن الحب والكره والنداهة والسحر والسيول وكل معاناة الفلاحين وشهامتهم بشكل بسيط ليشعر القارئ بتفاصيل كل قصة بين ثنايا كل حرف يقرأه . 

 

إقرأ أيضًا/وفاة كريم صبري شقيق رامي صبري

 

-ما الأحداث التي تدور عنها مسرحية كفر الوز والفيلم القصير "نحمده " ؟

تدور أحداث المسرحية حول حدوث جريمة قتل فيأاحد الكفور وتكشف عن ظلم عمدة الكفر في أحداث كوميدية، أما الفيلم فتدور أحداثه حول المريضة النفسية التي قامت بعلاج دكتورها الشخصي .

مالصعوبات التي واجهت وليد يسري ؟

الحياة مليئة بالصعاب لكنها تمر بفضل الله وكرمه،أما في الكتابة فالصعوبة تكمن في اختيار الشخصية ورسمها في الرواية لتصل بالشكل المناسب للقارئ .

وفي حوار وليد يسري الخاص" لعشموذيع "أكد على أن هناك فيلم ورواية يعمل عليهم الآن حيث انتهي من كتابة الفيلم وفي مرحلة تسكين الممثلين ،والرواية تم كتابة ٤٠٪منها 

في النهاية شكراً لحضرتك ولوقتك 

و اتمنى لك التوفيق والنجاح الدائم 

 

إقرأ أيضًا/وفاة شقيق الفنان رامي صبري