12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أخبار جديدة.. ماذا قال وزير التربية والتعليم قبل بدء الدراسة بأسبوع؟

2020/10/09 03:54 PM | المشاهدات: 517


أخبار جديدة.. ماذا قال وزير التربية والتعليم قبل بدء الدراسة بأسبوع؟
ليلى هاني رفعت

صرح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور "طارق شوقي"، بتصريحات جديدة قبل اسبوع واحد من انطلاق العام الدراسي الجديد المقرر انطلاقه يوم السبت المقبل الموافق 17/10/2020م.

 

حيث أكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة سوف تعلن قبل بدء العام الدراسي الجديد بيوم او يومين على الأكثر، عن "حاجات جديدة لانج".

 

إقرأ أيضاً/موعد إجراء المقابلة لقسم اللغة الإنجليزية لطلاب الدراسات العليا

 

كما أعلن "شوقي" أن الوزارة ستكشف عن بوابة إلكترونية جديدة تضم بداخلها جميع منصات ومصادر التعلم الجديدة في مكان واحد منعاً لتشتت الطلاب.

 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه من أبرز مصادر التعلم الجديدة التي ستكون متاحة لطلاب المدارس خلال العام الدراسي الجديد : (القنوات التعليمية – منصة ادمودو – المكتبة الرقمية – منصة الدروس الالكترونية – اسأل المعلم – منصة البث المباشر – الكتب الالكترونية).

 

وقال وزير التربية والتعليم : نحن مقدرون قلق أولياء الأمور من فكرة التغيير، ولكننا في الوقت نفسه نراهن على الطلاب وقدرتهم على التكيف مع تطور التعليم في مصر.

 

إقرأ أيضاً/المالية: استمرار صرف بدل الجودة لأعضاء هيئات التدريس بالجامعات

 

وقال طارق شوقي: هدفنا من كل جهود التطوير القائمة الأن، هو انقاذ الطلاب المصريين من عيوب النظام التعليمي القديم الذي كان يؤدي إلى الدرجات غير المرتبطة بالتعلم الحقيقي

 

واستكمل وزير التربية والتعليم تصريحاته قائلا : نحاول أن نعلم الطلاب مهارة الصيد بدلاً من أن نقدم لهم السمكة جاهزة.

 

وأكد وزير التربية والتعليم ، أن النجاح ليس فيما يسمى بـ "تقفيل الامتحان" وجمع الدرجات، والتعلم ليس أن يكون الطالب عالماً بشكل الامتحان وحافظاً لطبيعة الاسئلة.

 

إقرأ أيضاً/شروط التقديم بكلية الآثار بمدينة صان الحجر

 

وشدد وزير التربية والتعليم على سبب تغير النظام التعليمي وهو ألا تأتي أسئلة الامتحانات من كتاب المدرسة بعد اليوم وهذا هو السبب الرئيسي في تغيير نظام التعليم.

 

والذي سيحدث هو أن يدرس الطالب محتوى علمي معين ، ثم يأتي الامتحان ليقيس مدى فهم نواتج التعلم ولن يكون الهدف قياس قدرة الطالب على ترديد إجابات نموذجية محفوظة وغير مفهومة.

 

وبالنسبة لطبيعة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2021

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: سامحين لطلاب الثانوية العامة في العام الدراسي لجديد لأول مرة بفكرة التحسين في الدرجات، حيث سيمتحن طلاب الثانوية العامة امتحانين وليس امتحان واحد مصيري مثلما كان يحدث من قبل.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم ، أن اسئلة الامتحان ستضم : اسئلة اختيار من متعدد – واسئلة صواب وخطأ - واسئلة يتم حلها في ورقة خارجية

وقال وزير التربية والتعليم : نحاول منذ ثلاث سنوات ان نقنع اولياء الأمور بتفادي الحديث عن الدرجات والتركيز على فكرة التعلم فقط ، " ولو بنحب أولادنا لازم نعلمهم صح " ، مشيرًا إلى أن النظام القديم والبوكليت "مش بيطلع ولاد متعلمين".

 

وقال وزير التربية والتعليم أنه تم تدريب الأساتذة المشاركين في المنصات الإلكترونية على الشرح بالطرق الجديدة لتدريب الطلاب على المذاكرة بالطريقة التي تؤهله لأسلوب الامتحان الجديد الذي سيجده آخر العام، وحذر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، من أن معلمي الدروس الخصوصية يُدرسون للطلاب بنظام تعليمي غير معتمد من الوزارة ، ولن يؤدي إلى تدريب الطالب على شكل الامتحان الجديد المقرر تطبيقه في العام الدراسي الجديد.

 

وقال وزير التربية والتعليم : عايز أقول للأمهات اطمنوا ولادكم في ايد أمينة و أنا سامعكم وراصد قلقكم ، بس احنا معتمدين عليكم تساعدونا نعلم ولادنا صح وبنطمنكم هايدخلوا الجامعة بتعليم حقيقي من غير تركيز لا على أرقام ولا امتحانات وهمية.