12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الإلهة ماعت

2020/10/01 10:11 AM | المشاهدات: 1697


الإلهة ماعت
فاطمه محمد

 

من هي ماعت𓆄𓏏𓆇𓁦... ؟

ماعت هي رمز الحقيقه والعداله و النظام الكوني في مصر القديمه و يُقال ان ماعت وُلدت من اله الشمس رع عند بدايه الخلق وعندما ترتبط بإله الشمس رع فهي تعبر عن الانتظام الذي يشرق ويغرب به في السماء ونجد في احد تسابيح رع " ارض مانو استقبلتك برضي، والربه ماعت احتضنتك في كل من الصباح والمساء"
ويقال ايضاً انا ماعت تعتبر القرين الانثوي لتحوت وزوجته. 
كانت ماعت يتم تصويرها علي هيئة امراه تتقلد ريشة طائر النعام فوق رأسها 𓁦.


(أكثر الأسماء شهره التي عرفت بها ماعت)

سُميت ماعت بكثير من الأسماء وذلك بسبب قدرتها علي الانتظام فسميت ب" ابنة رع" " سيده السماء" "ملكة الارض" "ربه العالم السفلي ".
وكانت هي بطبيعه الحال هي سيدة الربات والآلهه.
ماعت كانت اكثر الربات قدره يطلق عليها ماعيتي maati فتعني ماعت ربه الجنوب والشمال سيده قاعه المحاكمه ثم اصبحت تجسد العداله وفي بعض الازمنه اتخذت شكل الميزان.

(بعض أسماء الإلهه ماعت بالهيروغليفيه) 
𓆄𓏏𓆇𓁦
𓌷𓂝𓁦𓏏
ويرمز لها ايضاً 
𓁧, 𓁦

ما الذي فعلته الإلهه ماعت في الكون... ؟
من كلمات ماعت. 
𓆄𓅱𓁐𓋹𓅓𓁦   
  وتعني انا اعيش بحق حيث أرست  ماعت دعائم الضمير الانساني من خلال قوانينها الاثنين واربعون التي تحمل  جوهر الخير والفضيله الإنسانيه ووجدت تلك القوانين في كتاب الموتى. 
حيث آمن المصريين القدماء ان ماعت هي التي تمثل النظام وتقضي على الفوضى وبذلك كان على كل ملك من ملوك مصر ان يحافظ على قوانين ماعت التي كانت إلزاماً على الجميع. 

ما هي حكايه ريشه الإلهه ماعت..!؟

ان قوانين ماعت ٤٢ تقولها الروح امام ٤٢ قاضي وتكون بصيغه إعترافات منفيه  كما ذكر من قبل في كتاب الموتى ان المتوفي يقول" انا لم اكذب انا لم اسرق انا لم اقتل انا لم اُلوث ماء النيل" بعد ذلك يتم وزن القلب على الميزان أمام ريشه الماعت  التي تمثل الحقيقه واذا كانت الريشه اثقل من القلب فهذا القلب خالي من الاخطاء ويلحق بمملكه اوزير يعبر لحقول اليارو ويفوز بالابديه اما اذا كان القلب اثقل من ريشه ماعت فهذا القلب مليء بالاخطاء وبذلك يلتهم القلب الوحش عمعموت آكل قلوب البشر  فيهلك صاحب هذا القلب للابد. 
وهذه هي الإلهة ماعت التي تعد من أشهر الأساطير في مصر القديمة.