12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/مقابر تل العمارنة.

2022/12/13 10:17 PM | المشاهدات: 456


شمس مصر/مقابر تل العمارنة.
إسراء جمال حسين

تضم تل العمارنة اكثر من حي سكني اختلطت فيها مساكن النبلاء بمساكن العمال والحرفيين، وإن اختلفوا في حجم ونوعية وأسلوب بناء المساكن. فمساكن النبلاء كانت كبيرة الحجم تتضمن صالات وغرف وحمامات؛ أما منازل العمال فكانت تتكون عادة من صالة أمامية، أو حجرة جلوس، وحجرة نوم. 

كانت جميع المنازل تبنى من الطوب اللبن، وتغطي أحيانًا بالجص. ومن هذه المنازل منزل الوزير "نخت، والنبيل"بانحسي". تقع المقابر الصخرية للأفراد، وعددها 25مقبرة في مجموعين المجموعة الشمالية: تقع في"تل العمارنة" وتضم ست مقابر؛ والمجموعة الجنوبية وتقع في منطقة الحاج قنديل وتضم 19 مقبرة. وتتفق المقابر بوجه عام من حيث التخطيط المعماري، وإن اختلفت في بعض التفاصيل؛ فهى تتكون من مدخل، ثم صالة أو أكثر، ثم مقصورة التمثال، وبئر الدفن، وقد تقوم سقوف بعض الصالات على أعمدة. 

 

وفيما يتعلق بالمناظر المسجلة على جدران المقابر، فهي تدور حول الملك "اخناتون" و"آتون"، وبعض أنشطة الحياة اليومية، وقد نفذت بأسلوب فني يتوافق مع المدرسة الفنية الآتونية. ومن أهم مقابر المجموعة الشمالية مقبرة "حوا" (المشرف على الحريم الملكي)، والتي تضمنت العديد من المناظر الهامة، منها منظر يمثل "أخناتون" و"نفرتيتي" والملكة "تي" يتناولون الطعام. ومن تلك المقابر مقبرة "مرى رع" (الكاهن الاعظم لأتون)، وتضم منظرًا يمثل الملك "أخناتون" وزوجته الملكة"نفرتيتي" يقودان عربة، ربما يتوجهان بها إلى معبد "أتون". ثم هناك مقبرة "مرى رع" الذي كان كاتبًا ملكيًا، ولعل أهم مناظر هذه المقبرة ذلك الذي يمثل "أخناتون" و"نفرتيتي" وبناتهما الست، وهذا هو المنظر الوحيد الذي تظهر فيه كل بنات أخناتون. 

 

المجموعة الجنوبية: ومن أشهر مقابر المجموعة، مقبرة "ماحو" وكان رئيسا للشرطة، وتضم بعض المناظر التي قد يستشف منها وقوع مؤامرة مدبرة للخلاص من "أخناتون". ثم هناك المنظر الذي يمثل أخناتون وزوجته في عربتهما، وهو يهم بتقبيلها. ولعل أشهر مقابر المجموعة المقبرة مقبرة "آى" كبير كهنة "أتون"، والذي تولى الحكم بعد الملك "توت عنخ امون"، وأعد لنفسه مقبرة كملك في "وادى الملوك". وتضم هذه المقبرة النشيد الكامل للملك "أخناتون" الذي ناجى به"آتون".
المقبرة الملكية: وتقع في طريق وعر يفصل بين السلسلة الشمالية والجنوبية لمقابر الأفراد. وتماثل المقبرة في تخطيطها مقابر الملوك في "وادى الملوك" في غرب طيبة وتتضمن جدرانها مناظر لاخناتون وأسرته. ومن المنطقي أن تكون هذه المقبرة قد خصصت لاخناتون، ولكن ليس هناك من دليل على أنه أو ايا من أفراد أسرته قد دفن فيها.