12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

إزاله الغابات 

2020/09/09 03:46 PM | المشاهدات: 903


إزاله الغابات 
أماني أيمن السروجي

تغطي الغابات حوالي 30% من الكوكب ،والنظام البيئي الذي يخلقونه يلعب دوراً اساسيا في دعم الحياة علي الأرض لكن عملية إزالة الغابات تعمل علي تصفية غابات الأرض علي نطاق واسع وبمعدل التدمير الحالي يمكن ان تختفي الغابات بشكل كامل خلال 100 عام .

أقرأ ايضاً /منطقه نحس السفن

الغابة ليست مجرد مجموعة من الأشجار هذا نظام بيئي معقد أنواع متعددة من النباتات ،الحيوانات ، الفطريات والكائنات الدقيقة التي تؤثر علي مناخ الكوكب .

توفر الغابات مساكن طبيعية لأكثر من 80% من النباتات والحيوانات وإزالة الغابات تدمر هذه المواطن وتقلل من التنوع البيولوجي .

كما وأيضاً يؤدي تدمير ملايين الغابات سنويا الى إطلاق الكربون الذي يتراكم فالتربة وتحت الأشجار مما يتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري ، وكذلك أيضاً صناعة الفحم والتي تعد من أكبر الأسباب والأكثر استخدماً التي تؤدي الى ظاهرة الاحتباس الحراري حيث يتم فيها قطع الأشجار ليتم تحويلها بعد ذلك إلى فحم يتم استخدامه كوقود. وبالطبع لا يمكننا تجاهل أن الأشجار تمتص ثاني اكسيد الكربون وتخرج الأكسجين وهذا بمثابة امر حيوي بالنسبة لنا .

 كل هذا ليس سوي جزء صغير من عواقب إزالة الغابات .

أقرأ ايضاً /لماذا خلق الله الناموس

تعد الزراعة من أكبر المحركات لإزالة الغابات عن طريق قيام المزارعين بقطع أشجار الغابات من أجل زراعة محاصيلهم او لإفساح المجال لتربيه المواشي لإنتاج الأغذية واللحوم .

وتعمل عملية قطع الأشجار التي توفر منتجات الخشب والورق في العالم علي قطع أشجار لا حصر لها كل عام .

كما يتم تدمير الغابات أيضاً نتيجة للنمو الحضري المتزايد والتمدد العمراني حيث يتم تطوير الأراضي لتوسيع مدينة ما علي حساب الأراضي والمناطق المحيطة بها .

أقرأ أيضاً /مهرجان الطماطم

إن الغابات هي النظام البيئي الوحيد الذي يستطيع التوسع والتدهور طبيعياً ولكن الأنسان يتحمل الدور الأكبر تجاه دمار الغابات وتخريبها ولذلك يجب أن يتخذ بعض الإجراءات لحماية الغابات ألا وهي 

اتّباع سياسة صارمة لمنع الرعي الجائر، والحفاظ على الغطاء النباتي. اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية الغابات من الحرائق . عدم الإفراط في الأشجار التي يتم تقطيعها بمساحات شاسعة لتصنيع الأثاث والهياكل الخشبيّة، وتقنين الأنشطة التجارية التي تستهدف الغابات بشكل عام، منع إقامة المشاريع الصناعيّة بالقرب من مناطق الغابات؛ لحماية الغابات من التلوث الناتج عن نشاط المصانع.

بالطبع هذه الجهود لن تقوم بأعادة كل ما تم تخريبه من الغابات ولكن من المؤكد أنها ستمنع حدوث المزيد