12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

عادات وتقاليد تحبس الأنفاس

2020/10/16 06:52 PM | المشاهدات: 563


عادات وتقاليد تحبس الأنفاس
تالا علي

جميع الناس سمعوا من أهلهم ومجتمعهم جملة عادتنا وتقاليدنا لا يسمحوا لكم أن تفعلوا ذلك فيأتي في أذهانهم سؤالاً ما معنى العادات والتقاليد؟ ومن الذي وضعها؟ وما أهميتها؟ فالعادات معناها مجموعة من الناس أو المجتمع اعتادوا على أن يفعلوا نفس الشيء بنفس الطريقة وإذا أحد اختلف عنها يكون مخطأ ومخترق للعادات، أما بالنسبة إلى معنى التقاليد فهي أشياء وأفعال يتوارثها الأجيال الجديدة من الأجيال القديمة وتصبح جزء من حياتهم وثقافتهم وهي تعتبر عقائد تتوارث وأهمية العادات والتقاليد فهي أولاً تميز الفرد أو المجتمع والشعب عن الآخر حيث يكونوا ذات طابع خاص يتعرفوا من خلاله، ثانياً تحافظ على عادات وتقاليد أجدادنا فبالتالي تحافظ على تاريخنا وحضرتنا.

 

اقرأ أيضاً:تمرد المرأة بعد الزواج

 

 فيوجد عادات وتقاليد حتى إن كانت بسيطة تميز دولتها ففي البلاد العربية مثلاً تتمثل في شرب الشاي أو القهوة أو الاحتفال بقدوم المولود الجديد أو حنة للعروسة فهذه الأشياء من العادات والتقاليد وكلاهما يؤثران على الفرد والمجتمع بأكمله سواء كان بالسلب أو بالإيجاب أما بالنسبة إلى التأثير الإيجابي من العادات والتقاليد يتمثل في..

أولاً تجعلك متمسك بالأخلاق النبيلة مثلاً في البلاد العربية والمجتمع الشرقي من العادات والتقاليد ارتداء النساء ملابس محتشمة و احترام الآخرين وغيرهم..

ثانياً تجعل كل مجتمع مختلف عن الآخر فتكون عامل أساسي لاختلاف وكثرة الثقافات ولولا العادات والتقاليد لم كنا نستطيع التفرقة بين المجتمعات والحفاظ على ثقافتها وتاريخها .

 

اقرأ أيضاً:الوصول إلى النجاح والقمة

 

ويتمثل التأثير السلبي أيضاً في..

أولاً تأخر المجتمع في العلم والعمل وكل مجالات الحياة وقد يكون ليس لهم أسباب هو مجرد التمسك بالعادات والتقاليد فقط وهذا شيء غير منطقي وغير عقلاني..

ثانياً في أغلب الدول العربية تمنع المرأة من أنها تعمل أو تدرس بسبب العادات والتقاليد وهذا خطأ كبيراً ولا يؤثر على النساء فقط بل على المجتمع لأنها أساس المجتمع.

 

اقرأ أيضاً:العنصرية في بلاد الحرية

 

فالذلك قد تكون العادات والتقاليد سجن أو شيء يحبس الأنفاس وبالرغم من تطور المجتمعات ومرور الزمن وانتشار الحرية والبعد قليلاً عن العادات والتقاليد التي تأثيرها السلبي أكثر من الإيجابي إلا أن لا تجرؤ الناس على تغير شيء من عادات وتقاليد مجتمعها وتخطيها بالكامل حتى و إن كانت عائقاً لهم في حياتهم.