12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

محمود مرسي حالة إستثنائية 

2020/08/30 09:07 AM | المشاهدات: 1326


محمود مرسي حالة إستثنائية 
ايمان رضا

ولد محمود مرسي بالإسكندرية في يوم ٧ يونيو عام ١٩٢٣، ودرس بالمدرسة الثانوية الإيطالية في الإسكندرية ومن بعدها التحق بكلية الآداب قسم فلسفة بجامعة الإسكندرية، بعد تخرجه عمل مدرساً إلي أن أستقال منه.

 

 وقرر السفر إلي فرنسا ليدرس الإخراج السنيمائى، وبعد خمس سنوات إنتقل إلى لندن وعمل في إذاعة "بى بى سى"، وأخيراً قرر العودة إلي مصر فالتحق بالبرنامج الثاني بالإذاعة المصرية، وبعدها أتجه إلي التلفزيون المصرى فعمل كمخرج، وعمل أيضا" كمدرساً للتمثيل بالمعهد العالى للفنون المسرحية بالقاهرة.

 

كانت الإنطلاقة الحقيقية "لمحمود مرسى" في عالم السينما من خلال المخرج "نيازى مصطفى" حيث أسند له دوراً رئيسياً في فيلم "أنا الهارب" بطولة "فريد شوقى" والذي من بعده أنهالت عليه البطولات والأعمال.

 

اقرأ أيضاً: فيلم توت توت ونجمة مصر نبيله عبيد

 

وقد قدم الراحل العديد من الأفلام السينمائية منها: فيلم

" شئ من الخوف" الذي قدم فيه دور "عتريس" وأثبت من خلاله براعته في أدوار الشر وحصد من خلاله جائزة "افضل ممثل"، وأيضاً فيلم " السمان والخريف" وشاركته البطولة

الفنانة " نادية لطفي"، وقدم أيضاً فيلم "الليلة الأخيرة" مع سيدة الشاشة "فاتن حمامة ".

 

وقدم أيضا" العديد من المسلسلات التلفزيونية ومن أشهرها: مسلسل "رحلة أبو العلا البشري"، ومسلسل "عصفور النار"، وأيضاً مسلسل العائلة.

 

كما أخرج الكثير من المسرحيات أهمها: مسرحية " الخاطبة".

 

ورفض "محمود مرسي" ترشحه للفوز بجائزة الدولة التقديرية كممثل لأنه يرى أن الممثل ليس مبدعاً وأن الأحق بالتقدير هما المخرج والمؤلف.

 

اقرأ أيضاً: "اختراع لـ تامر حسني والعسيلي تتخطى حاجز المليون مشاهدة"

 

تزوج الفنان "محمود مرسى" مرة واحدة فقط، وكانت من "حبه الأوحد" كما وصفها وهي سيدة المسرح العربى "سميحه أيوب" وقد أنجب منها ابنه الوحيد "علاء".

 

وأنفصل الثنائى في هدوء "وظلت تجمع بينهم علاقة صداقة إلي أن توفى" ذكرت هذا "سمحية أيوب" في إحدى اللقاءات التلفزيونية لها.

 

وتوفي العملاق "محمود مرسي" في يوم السبت الموافق ٢٤ أبريل عام ٢٠٠٤ في الإسكندرية، نتيجة تعرضة لأزمة قلبية حادة عن عمر ناهز ٨٠ عام.

 

اقرأ أيضاً: حياة وحش الشاشة فريد شوقى