12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال. 

2020/07/25 12:30 PM | المشاهدات: 1190


أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال. 
نادين محمود صادق

هناك بعض الأمراض التى تصيب النساء أكثر من الرجال، ويرجع ذلك إلى اختلاف طبيعة المرأة عن الرجل فى أشياء كثيرة، مثل أن الرجل يتمتع بجسم أكثر صلابة وقوة عن النساء، كما أن معدل الحرق بالنسبة للرجل أعلي من النساء، وينطبق ذلك على الأمراض، فهناك أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال.

 

تعرف على الأمراض التى تصيب النساء أكثر من الرجال، من ضمنها:- 

 

1_ التهاب المفاصل وهشاشة العظام:

فالنساء أكثر شكوى فى التهاب المفاصل وآلام مفصل الركبة، وتصبح الحركه ضعيفة كلما تقدمت المرأة فى العمر، ويرجع ذلك طبعاً إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء عامةً، وهي آلام الدورة الشهرية، والحمل، والولادة، وانقطاع الطمث، وسن اليأس أيضاً، فيحدث اتساع فى منطقة الحوض فيسبب ضغطاً على المفاصل.

 

2_ الصداع النصفي: 

تقول الدراسات أن الصداع النصفي يصيب ثلاث نساء مقابل رجل واحد، ويعود ذلك إلى المهام الكثيرة التى تقوم بها النساء، ويمكن أن تصاب به فى أي وقت على مدار اليوم، ولكنه يزداد صباحاً.

------------

اقرأ أيضاً/6 نصائح لتقوية جهاز المناعة طبيعياً.

------------

3_ التصلب اللويحي: 

ترتفع نسبة النساء اللاتي يصبن به دون الرجال، وهو مرض مزمن يحدث بسبب خلل فى الجهاز المناعي ووظائفه، حيث تقوم المناعة بإحداث تلف فى الغشاء الذي يغلف الأعصاب، ويؤثر ذلك على التواصل بين الدماغ وأعضاء الجسم المختلفة، ويسبب هذا المرض الكثير من المضاعفات، مثل اضطرابات الإحساس، ومشكلات البصر، وقلة التركيز والإدراك.

 

4_ مشكلات الغدة الدرقية: 

الاضطرابات الهرمونية تحدث بصورة أكبر لدي النساء، مما يؤدي إلى خلل فى وظائف الغدة الدرقية، ويسبب هذا الخلل عدة تأثيرات مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، انتفاخ حول العين، الكسل، وتغيرات تحدث فى الوزن سواء بالزيادة أو النقصان، 

وتزداد فرص النساء بالإصابة بسرطان الغدة الدرقية عن الرجال.

 

5_ مسمار القدم: 

بسبب ارتداء الكعب العالي والأحذية الضيقة، والضغط على القدم بصورة كبيرة، تصاب المرأة بمسمار القدم،

وقد يكون ببروز اللحم بباطن القدم، وقد يظهر على الجوانب أو الأصابع، والشعور بآلام يصعب تحملها وتحديداً عند الوقوف أو المشي.

------------

اقرأ أيضاً/5 نصائح لإنقاص الوزن الزائد دون علاج.

------------

6_ الاكتئاب: 

لطبيعة المرأة العاطفية، فهي أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالأمراض النفسية والاكتئاب.

 

ويمكن أن يكون الاكتئاب بسبب التغيرات الهرمونية التى تحدث لها سواء فى وقت الدورة الشهرية أو الحمل أو الولادة، وكذلك فى مرحلة سن اليأس.

 

وكما أن المرأة هي التى تتحمل الكثير من الأعباء فى حياتها مع الزوج والأبناء، فقد تدخل فى صراعات تؤدي بها إلى الاكتئاب.

 

7_ آلام الظهر والفقرات: 

بسبب الحمل والولادة يمكن للمرأة أن تصاب بآلام الظهر والفقرات أكثر من الرجال، ويحدث ذلك بصورة كبيرة إذا كانت تتبع بعد العادات الخاطئة، مثل ارتداء أحذية ذات كعب عالي، أو الوقوف باستمرار، كما أن زيادة الوزن لها دور كبير فى آلام الظهر والفقرات.

------------

اقرأ أيضاً/ نصائح هامة للوقاية من سرطان الثدي.

------------

8- سلس البول: 

يصيب النساء أكثر من الرجال، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل مثل الحمل لأنه يجعل عضلات الحوض أكثر ضعفاً لأنه يتم الضغط على المثانة مما يصعب على المرأة التحكم.

 

كما أن التهاب المسالك البولية يسبب فى حدوث سلس البول وأمراض أخري، مثل السكتة الدماغية، ومرض السكري، والتصلب المتعدد، ونتيجة التغيرات الهرمونية فى سن اليأس يمكن حدوث ارتخاء فى عضلة المثانة وبالتالي تصاب المرأة بسلس البول.