12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

"تنمية رأس الحكمة".. ما عوائد مصر من استثمارات الإمارات الضخمة

2024/02/09 07:23 PM | المشاهدات: 165


"تنمية رأس الحكمة".. ما عوائد مصر من استثمارات الإمارات الضخمة
محمد الرويلي

تشهد محافظة مطروح طفرة تنموية غير مسبوقة، في كافة القطاعات، وذلك منذ عقد من الزمن في تنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية، والتي ستعود على ابنائها بتنمية هائة وفرص عمل حقيقية، من خلال الاستفادة من مواردها الهائلة على كافة الأصعدة الاستثمارية والسياحية والتنموية، بما يحقق نقلة نوعية في مستوى المعيشة لأبناء المحافظة، وعلى رأسها مدينة "رأس الحكمة" لتكون ثاني المدن التي يتم تأهيلها من خلال الشراكة مع كيانات عالمية، ويستهدف المخطط وضع رأس الحكمة على خريطة السياحة العالمية خلال السنوات المقبلة كأحد أهم المقاصد السياحية في العالم.
تتميز مدينة رأس الحكمة بموقعها الساحر، فهي تقع على رأس الساحل الشمالي، وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح التي تبعد عنها 85 كم.

اقرأ أيضًا/المعبودات المرتبطة بالنجوم
وفي تقرير سابق لوزارة الإسكان، فقد أكدت أن مدينة رأس اﻟﺣﻛﻣﺔ الجديدة، ستكون ﻣﻘﺻدًا ﺳﯾﺎﺣيًا هامًا، ﯾﺗﻣﺎﺷﻰ ﻣﻊ اﻟرؤﯾﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ ﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺳﺎﺣل اﻟﺷﻣﺎﻟﻰ اﻟﻐرﺑﻰ، وهو ما سيعود بالنفع على تحقيق اﻷھداف المرجوة، حيث أن إنشاء ﻣدﯾﻧﺔ ﺳﯾﺎﺣﯾﺔ تتبني رؤية تنمية مصر 2030 يجعل منها متنفسًا في منافسة مثيلاتها ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻌﺎﻟﻣﻲ، في ظل مع ﺗﺣﻘﯾﻖ ﻣﺟﺗﻣﻊ ﺣﺿرى ﻣﺳﺗدام ﯾﺗﻧﺎﻏم ﻣﻊ طﺑﯾﻌﺔ وﺧﺻﺎﺋص اﻟﻣوﻗﻊ.
وحدد المخطط السابق ذكره ضرورة إنشاء عدد من المدن الجديدة الذكية من الجيل الرابع التى تستطيع استقطاب ملايين البشر، مثل مدينة العلمين الجديدة، والآن رأس الحكمة والنجيلة وغيرهم، بالإضافة لتطوير المدن القائمة مثل السلوم ومرسى مطروح.

اقرأ أيضًا/لغز أبو الهول
وعلى غرار العلمين الجديدة، فإن مدينة رأس الحكمة تخطو بشكل ثابت وسريع لكي تكون إحدى أهم الواجهات السياحية حول العالم،؛ حيث بالإضافة لقربها من مطار العلمين الجديدة، فإن بيئتها الزراعية تمتاز بخصوبتها والصحراوية بسحرها وثروتها التعدينية الهائلة، وكذا منطقة تزخر بمقومات السياحة الثقافية والتاريخية التي تظهر في مقابر الكومنولث والمقبرة الألمانية والإيطالية، وهذا الأمر سيشجع على إقامة سياحة المهرجانات والاحتفالات في تلك المناطق، وستعمل على جذب ثلاثة ملايين من السياح سنويًا من مختلف دول العالم بشواطئها الدافئة شتاء؛ حيث يعد الشريط الساحلي الواقع بين مدينة الضبعة إلى مرسى مطروح أجمل شواطئ العالم الممزوج بالرمال الناعمة الصفراء والمياه الفيروزية الرائعة.

اقرأ أيضًا/مصر للطيران تستهل انضمام مصر لمجموعة بريكس لتقديم خدماتها للصين
ومن أهم الأسباب التى تجعل "تنمية رأس الحكمة" مستقبل الاستثمار فى مصر؛ هو طريق "فوكا" الجديد الذى يربط بين القاهرة والساحل الشمالى، حيث تبلغ المسافة من القاهرة إلى العلمين من خلال هذا المشروع الضخم حوالى 140 كيلو مترًا بدلًا من 240 كيلومترًا، مما سيوفر مسافة كبيرة بين القاهرة ومرسى مطروح. أيضًا خلق مدينة مليونية في الساحل الشمالي؛ سيجعل من مدينة رأس الحكمة مركزًا واعدًا للسياحة في مصر خلال العشرين سنة القادمة