12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/ أهم المقابر الملكية بالدولة الحديثة

2023/02/08 07:45 PM | المشاهدات: 285


شمس مصر/ أهم المقابر الملكية بالدولة الحديثة
ندى أشرف صابر

 

 

اتخذ ملوك الدولة الحديثة مدينة طيبة عاصمة لهم ، وفضلوا المنطقة الجبلية المعروفة بوادى الملوك على شاطىء الغربي لطيبة مكانا مختارا لحفر مقابرهم ، ونحن نعرف أن المصري القديم قد وجه كل عنايته للمحافظة على الجسد ، فكانت حجرة الدفن تحت الهرم و داخله بالنسبه للملوك ، وحجرة الدفن تحت المقابر بالنسبه للأفراد واختلفت بعد ذلك نظرية الملوك في تشيد مقابرهم بعد أن عاصروا سرقة محتوياتها .

 

اقرا ايضاشمس مصر | الملِك مينا مُوحد القطرين

الهرم في الدولة القديمة بضخامته ملفت للأنظار ودليل مادى ملموس على القبر الملكى ، ولم يحقق الغرض الذي شيد من أجله هو وقاية جثمان الملك والحفاظ على كل ما يودع فيه ،من عبث لصوص المقابر . 

أما مقابر دولة الوسطى فقد شيد بعضهم أهرام صغيرة نسبيا الا أنهم تلمسوا الامان عن طريق تعقيد الممرات الداخليه الموصلة الي حجرة الدفن داخل الهرم ، لم تنجح هذه الطريقة أيضا في حماية الملك وما بداخل الهرم من أثاث جنائزي من عبث لصوص المقابر 

 

اقرا ايضاشمس مصر /مقبرة أمنحتب  الثالث رقم 22 بالوادي الغربي

أصبح واضحا لملوك الأسرة الثامنة عشر ان الطريقتين السابقتين لم تمنع اللصوص من محاولة سرقة مقابر الفراعنة ، كان من الضرورى البحث عن طريقة أخرى على أمل أن يحفظ مومياء الملك أو الملكة في مكان امين بعيدا عن اللصوص في بيته الابدي . لجأ ملوك الأسرة الثامنة عشر الي نقر مقابرهم في تكتم شديد في صخر الجبل مخفية وراء الهضاب في واد في طيبة الغربية ،اصطلح على تسمية وادى الملوك .