12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر / مدينة تيمقاد الجزائرية 

2023/01/06 07:43 PM | المشاهدات: 257


شمس مصر / مدينة تيمقاد الجزائرية 
انجي ماهر


تيمقاد (تلفظ "تيمگاد") مدينة أثرية رومانية توجد بولاية باتنة بالجزائر، كانت تسمّى تاموقادي. بُنيت سنة 100 ميلادي في عهد تراجان ، وكانت في بداية الأمر تلعب دورًا دفاعيًا لتصبح فيما بعد مركزًا حضاريًا. وهي المدينة الوحيدة من مدن الرومان المحافظة على هيئتها النموذجية في أفريقيا وهي مسجلة في قائمة التراث العالمي و سر من أسرار التاريخ. 
تقع تيمقاد على بعد 36 كم شرق من ولاية باتنة ، عاصمة الآوراس ، أكثر من 418 كم شرق الجزائر العاصمة،  الإمبراطور تراجان الذي أمر ببنائها لأغراض إستراتيجية لكنها تحولت إلى مركز سكاني، وقد شُيدت على مساحة 11 هكتاراً في البداية،  وتحظى المدينة الأصلية بتصميم جميل؛ إذ يشقها طريقان كبيران متقاطعان من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب ينتهي كل شارع ببابين كبيرين في طرفيه يزينهما قوسان ضخمان لكنهما مزينان بحجارة وأعمدة منحوتة بإتقان، ثم بنى الرومان مجموعة من السكنات والمرافق التي عادة ما يحرصون على تشييدها في مدنهم، وأحاطوا المدينة بجدار كبير لحمايتها.


التجول في مدينة تيمقاد الأثرية ممتع للغاية، خاصة إذا صادفت دليلاً متمكنًا يشرح لك بإسهاب خلفيات تشييد البنايات والطرق والمرافق المختلفة بتلك الطريقة المتناسقة الجميلة، ويريك السد الذي يدعى سد كدية مداور التابع لشركة 'كوسيدار'.ومنها تتعرف على نمط معيشة الرومان، وتتأكد من ذوقهم الفني والمعيشي الرفيع؛ إذ لم يغفلوا بناء أي مرفق خاص بحياتهم الاقتصادية أو الثقافية أو الدينية؛ الأسواق، المتاجر، الحمامات، المسرح، الكباري . السكستين، بيوت التعميد.وأيضًا وجود ساعة شمسية في قلب الساحة العمومية الفوروم وهي عبارة عن خطوط طويلة متعامدة تحدد الوقت للسكان انطلاقًا من انعكاس أشعة الشمس على مختلف هذه الخطوط،
تتميز المدينة باحتوائها على مكتبة عمومية بها 8 رفوف للكتب، أربعة على اليمين وأربعة على اليسار، وهي ثاني مكتبة رومانية في العالم آنذاك.
تيمقاد المدينة ؛فهي مدينة صغير يسكنها عدد قليل من سكان يعرفون بلعشاش وتحتوي على المرافق العمومية تمتاز بالهدوء والطمانينة
هي مدينة فلاحية زراعية ويتم سقي أراضيهم من سد كدية مداور كما قاموا بتزويد مدينة باتنة بالماء الشروب الحلو .
 
وابتداءً من النصف الثاني للقرن الثاني الميلادي، عرفت المدينة تطورًا عمرانيًا هامًا تطلب مساحات إضافية، فظهرت أحياء سكنية جديدة وشُيدت المعابد و 14 حمامًا عموميًا كبيرًا. وبلغ التطور العمراني ذروته في القرن الثالث الميلادي؛ إذ بُنيت منشآت جديدة مثل المكتبة العمومية والسوق ومساكن أوسع وأكثر رفاهية. وفي القرن الخامس ميلادي، احتل الوندال المدينة وعاثوا فيها فسادًا وتدميرًا، كما فعلوا بباقي المدن الرومانية بالجزائر، ودام الاحتلال الوندالي للمدينة قرابة قرن انتهى بعد أن حل البيزنطيون محلهم فقاموا بنهب الكثير من المعالم الرومانية وتقويض معبد ضخم لبناء قلعة بيزنطية غير بعيد عن المدينة الرومانية، إلا أن القلعة تفتقر للجمال والذوق الروماني الرفيع كما لاحظنا.