12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. بسبب أزمة الأعلاف.. أسعار البيض تتخطى حاجز غير متوقِع

2022/12/23 11:14 PM | المشاهدات: 322


|شمس مصر|.. بسبب أزمة الأعلاف.. أسعار البيض تتخطى حاجز غير متوقِع
منار فوزي

 

يأتي العام الجديد بأزمات جديدة، بل أنها موجودة بالفعل منذ فترة ليست بقليلة، حيث يشهد القطاع الداجني أزمة أعلاف حادة رفعت أسعارها بشكل جنوني فأوجد أزمة في الدواجن والبيض أيضًا من حيث الأسعار وتوافر السلع نفسها مما سبب ديون كبيرة على المربيين لا يستطيعوا سدادها.

 

اقرأ أيضًا تأثرًا بتوقعات تعويم الجنيه.. سوق الذهب يشهد انخفاضًا ملحوظًا

فقد ارتفعت أسعار كراتين البيض هذا الأسبوع لأكثر من 83 جنيهًا في المزارع، وتصل للمُستهلك بسعر أعلى من ذلك، وبناءًا على بيانات من ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، اتضح تلاعب السوق السوداء في السعر المحلي للبيض والأعلاف خاصةً مع عيد إفطار المسيحيين.

 

 

وقال الزيني: "قطاع الدواجن في مصر ازدهر خلال الفترة الماضية، وحققنا تقدمًا ملحوظًا، ولكن القطاع حاليًا يواجه أزمة نقص الأعلاف ومنتجاتها التي تعد عمود الصناعة، ونتيجة لشح خامات الأعلاف أطلت السوق السوداء برأسها من جديد، مما رفع من سعر الأعلاف على المربين.. بقا عليهم ديون، وبيخسروا الملايين". 

 

اقرأ أيضًا المغرب تضع 12,3 مليار دولار في صناعة الفوسفات

وأعلن الزيني أنه لا توجد حلول لتلك الأزمة غير توفير كميات كبيرة من الأعلاف المحجوزة في الموانئ، ومن ثم ضبط الأسعار وإنهاء السوق السوداء.

 

وجاء تصريحات خاطئة من قبل من بعض مسؤولي وزارة الزراعة، بأن الأعلاف كمياتها كبيرة في السوق، ولكن الأوضاع تظهر غير ذلك ولابد من تنفيذ وعد رئيس الوزراء بحل المشكلة.