12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

مرنبتاح

2022/12/14 10:00 PM | المشاهدات: 236


مرنبتاح
دنيا ثابت النكلاوي

الملك مرنبتاح أو محبوب الرب بتاح هو ابن ولى عهد الملك رمسيس الثانى العظيم، لقد كان مرنبتاح هو الابن الثالث عشر للملك رمسيس الثاني، والذى خلف أباه المعمر على عرش مصر العظيم، وتولى حكم مصر وهو فى العقد السابع من عمره. 
"أمه: الملكة إست نفرت. 
الأب: رمسيس الثاني. 
الأبناء: الملك سيتي الأول، توسرت، امن مسه. 
لوحة مرنبتاح المعروفة أيضا بلوحة انتصار مرنبتاح، وهي لوحة تذكارية لملك مصر مرنبتاح الذي حكم مصر بين ١٢١٣-١٢٠٣قبل الميلاد، وهي لوح سميك من حجر الجرانيت تذكر انتصار الملك أمنحتب الثالث على اللبييين وحلفائهم، بينما تتحدث الأسطر الثلاثة الأخيرة من 28سطرا عن حملة أخرى في كنعان والتي كانت جزء من المملكة المصرية في ذلك الوقت. قد اكتشفها المؤرخ «فلندرز بيتري» في طيبة-الأقصر حاليا-عام 1896بعد الميلاد.
«وصف اللوحه» 
يبلغ ارتفاع اللوحة 310سم، عرضها 160سم وسمكها 32سم وكانت اساسا لمعبد الموتى لأمينوفيس الثالث من الأسرة الثامنة عشر  ومكتوب على خلفيتها تقرير عن المنشآت التي قام بها الملك في غرب طيبة وفي سوليب والأقصر والكرنك. وفي عهد العمارنة أزيل جزء من الصيغة المنحوتة عليها، واستخدمها الفرعون سيتوس الأول من الأسرة التاسعة عشر بعد ترميمها كلوحة تذكارية للإله آمون. توجد على مقدمتها وعلى خلفيتها رسما مزدوجا يظهر فيه الإله آمون رع واقفا في الوسط وفي نصف الصورة إلى اليمين يقدم الملك أمينو فيس الثالث ماء بارد «قبحو» ونبيذ «يرب» إلى أمون رع ويتبعه الإله خنس في نصف الصورة الآخر إلى اليسار يرى مرنيتاح يستقبل السيف المقوس «شيبس» من أمون رع، وتتبعه الآلهة موت.
توجد اللوحة الآن في المتحف المصري بالقاهرة. والتاريخ المكتوب عليها بالهيروغليفية ٠
وطبقا لمخطوطات معبد الكرنك فقد حدث في هذا التاريخ الحرب ضد الليبيين عام 1208قبل الميلاد، وكانت المعركة في السنة الخامسة لحكم هذا الملك. 
وفي سنوات حكم الملك رمسيس الثاني الأخيرة ساد السلام والهدوء على الحدود المصرية وبين الدول التابعة لمصر، غير أن الزمن قد تغير الآن في عهد الفرعون مرنبتاح
«حقائق عن الملك مرنبتاح» 
حكم الملك مرنبتاح عرش مصر لمدة١٠سنوات. 
ترتيب مرنبتاح رقم ١٤من الأبناء الشرعين للملك رمسيس الثاني. 
جميع اخوات الملك مرنبتاح الأكبر منه سنه قد ماتوا اثناء فترة حكم الملك رمسيس الثاني، اما امراض وراثية او في الحروب او محاولات اغتيالات. 
يعتبر الملك الفرعوني رابع ملوك الاسرة الفرعونية، تولى الملك حكم عرش مصر بعمر 60عام.
(بعض انجازته) 
القيام بحملات عسكرية ضد الليبيين والإنتصار في حروب كثيرة ضدهم. 
«مومياء الملك مرنبتاح» 
المومياء بعد عدة تنقلات غير معلومة لنا وضعت في تابوت خشبي ثم وضع بعد ذلك مع آخرين في حجرة بمقبرة أمنحوتب الثاني التي تحولت لخيبئة. 
تم اكتشاف مومياء الملك في مقبرة الملك أمنحوتب الثاني عام ١٨٩٨ميلادي بواسطة عالم الآثار فيكتور لوريت.