12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

[شمس مصر] رمسيس الثاني 

2022/11/19 12:45 AM | المشاهدات: 399


[شمس مصر] رمسيس الثاني 
دنيا ثابت النكلاوي

رمسيس الثاني كان ابن سيتي الاول والملكة تويا أشهر زوجاته كانت نفرتاري من ضمن زوجاته الأخريات إيزيس نوفرت وماعت حور نفرو رع والأميرة حاتي. بلغ عدد أبنائه نحو 90ابنة وابن أولاده كان منهم بنتاناث ومريت أمون (أميرات(وزوجات والدهن)، ستناخت والفرعون الذي خلفه والأمير خائموست.
«أسمائه» 
مثل معظم الفراعنة فقد كان لرمسيس عدة أسماء أهم اتنين منهم : اسه الملكي واسمه الأصلي يظهر بالغة الهيروغلفية أعلى إلى اليمين وتلك الأسماء تكتب بالعربية كالتالي رع وسرمعت رع ستپ  ن، رع مس سو مري إمن، ومعناهما"قوي رع وماعت، مصطفى رع، روح رع، محبوب أمون"في النسخة الحيثية من معاهدة السلام الذكورذ آنفا مع حاتو سيليس الثالث، بإن اسم الفرعون يظهر كالتالي: وشمواارع شُـتٌـپنِرع رعٌمًشُـش ميأمن، ويعتقد بعض علماء المصريات أن هذا النطق يجب إعتباره أقرب نطق لأسم الفرعون. 
«شهرته» 
كانت حسابات الفلكيين في مصر القديمة تقول إن اقتران ظهور النجم الذي يحدد قدوم فيضان نهر النيل مع الكواكب التي تحدد بدء السنة الدينية وبداية السنة الزراعية أمر لايحدث إلا مرة واحدة كل 1461سنة وأن هذا الاقتران الثلاثي ينبئ عن حدث مهم سوف يحدث على الأرض، وكان رمسيس الثاني كثيرًا ما يفتخر بأن هذا الاقتران حدث في عام 1317ق. م وأن الحدث المهم هو مولده في عام 1315ق. م (كتاب رمسيس العظيم تأليف ريتا فرد. وأن فيضان العام الذي سبق مولده كان وافيًا غمر البلاد بالرخاء وملأ البيوت بالحبوب وعمت البهجة القلوب، كذالك سجل رمسيس الثاني افتخاره بأنه ولد من الإله (آمون) نفسه الذي تقمص جسد (سيتي الأول) فأنجبه من الملكة (تويا) والدته.