12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر / سيتى الثاني " وسر خبر رع "

2022/07/16 06:47 PM | المشاهدات: 595


شمس مصر / سيتى الثاني " وسر خبر رع "
ندى أشرف صابر


حكم بين 1200و1194 قبل الميلاد ، نجح في استرداد عرشه بعد أربع سنوات من الغموض ، حكم 6 سنوات لم يستطيع استرجاع هيمنة وسلطة الحكام مثل جده.
هو الابن الأول الفرعون مرنبتاح

كانت فترة حكمة غير مستقرة. قام سيتى الثاني عدة مؤامرات من ضمنها تنازع الملك " أمون مس " علي الحكم ، وربما كان أمون مس أخ له من أم ثانية ، انتزع " أمون مس " السيطرة علي طيبة والنوبة خلال سنوات حكمة بين الثانية إلى الرابعة ، ويعد الملك سيتى الثاني هو أهم ملوك هذه الفترة ، حفر لنفسه مقبرة بوادى الملوك وترك آثارا فى الكرنك وفى مناطق أثرية أخري .
اقرأ ايضا شمس مصر/ أحمس نفرتاري أول امرأة في التاريخ تتقلد منصب قيادة فرقة عسكرية كاملة
يرى الباحثين منهم أحمد فخري ، أحمد بدوي ، أحمد أمين ، برستد أن الملك آمون مس والملك سابتاح مغتصبين للعرش ، حيث تولي كل منهما فترة قصيرة ، ثم تولي سيتي الثاني وكان صاحب حق شرعي في العرش وحكم فترة حوالي ست سنوات وتزوج الملكة " تاوسرت " وبعد وفاته استطاعت " تاوسرت " أن تتولي العرش بمفردها .
اقرأ أيضاًشمس مصر/أشهر المساجد التاريخي
هناك من يرفض هذا رأي بحجة أن من تولي الحكم بعد مرنبتاح ولده آمون مس ، ليؤكد حقه العرش تزوج من التي كانت تحمل لقب الأخت تاوسرت ، لكنه عزل بعد فترة قصيرة ، فتزوجت الملكة تاوسرت من أخ أكبر كان يعاني من مرض قصر القدم توج تحت اسم مرنبتاح - سابتاح لكن علي الرغم من أن هذا تتويج ، كانت تاوسرت هي التي بيدها السلطة الفعلية .