12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. جريمة بإسم الستر

2022/06/30 06:42 PM | المشاهدات: 473


|شمس مصر|.. جريمة بإسم الستر
اسراء أشرف الطنطاوي

 

الزواج المبكر:-

قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾.

يُعرّف الزواج المُبكّر أو ما يُسمّى بزواج الأطفال على أنّهُ الزواج الذي يكون فيه عمر أحد الطرفين أو كليهما دون سن 18 عاماً، أو لم يبلغا سن الرشد المحدد في الدولة، ويُعدّ الزواج المُبكّر أحد أنواع الزواج القسري، حيث إنّ أحد الطرفين أو كليهما لا يملك الحريّة الكاملة في الموافقة، أو لا يُظِهر موافقةً صريحةً على الزواج، حيث إنّه لا يمتلك القدرة على تحديد الشريك المناسب له، لا سيّما أنّ أسباب عدم القدرة على الموافقة قد تختلف من شخص لآخر، وذلك لعدّة عوامل منها؛ معدل النمو الجسدي، أو النفسي، أو الجنسي، أو العاطفي، أو قد يفتقد أحد الطرفين إلى خبرات الحياة التي تُمكّنه من اتخاذ القرار المناسب، وفي كثير من الأحيان، تُعدّ الفتيات الصغيرات هنَّ الأكثر تأثّراً بظاهرة الزواج المُبكّر، حيث إنّ بعض الأسر تفرض على الطفلة شريك حياتها المستقبلي منذ ولادتها، فما إن تصل إلى سنّ تستطيع فيه الإنجاب حتّى يتمّ تزويجها فوراً.

 

اقرا ايضا|شمس مصر|.. فضل العشر الأول من ذي الحجه

 

تنبية:

أثار الزواج المبكر:-

إن ما يقارب 40% الفتيات اللاتي تزوجن في سن مُبكّر هنّ من أفقر الأسر في العالم؛ وذلك لأنّ الأسرة التي تُعاني من الفقر تعتبر الزواج المُبكّر طريقةً لتحسين وضعها الاقتصادي، حيث إنّها تعتبر المهر المدفوع فرصةً لتأمين حاجات الأسرة، وتغطية الديون المتراكمة، وحلّ الأزمات الاقتصادية التي تمرّ بها الأسرة، كما أنّ هذه الأسر تعتبر زواج ابنة لديهم يُقلّل من نفقات الأسرة مع الاطمئنان إلى أنّها ستحصل على الطعام، والملبس، والتعليم المناسب بعد زواجها، أمّا في بعض الدول التي يقع فيها مهر الزواج على عاتق ذوي الزوجة فتميل أسرتها لتزويجها في سن مُبكّر، حيث تدفع أموالاً أقل إذا كانت العروس شابةً غير متعلمة.

 

شرح التعريف:

اضرار الزواج المبكر:-

كثيرٌ من المجتمعات تعتبر أنّ الفتاة التي تعدّت سنّ البلوغ قد أصبحت مؤهلة في نظر المجتمع للزواج، ومن التقليد أن يتمّ إعطاؤها مكانتها كزوجة وأمّ عن طريق الزواج.

انعدام الأمن وانتشار الأزمات في المجتمعات التي تتعرّض فيها الفتيات إلى خطر المضايقات والاعتداء البدني أو الجنسي، وقتها يتجه بعض الآباء نحو تزويج بناتهم لحمايتهنّ والحفاظ على سلامتهنّ، كما أنّ نسب حالات الزواج المُبكّر تزداد في المناطق التي تُعاني من الأزمات الإنسانية والكوارث الطبيعية، وتلك التي ينتشر فيها العنف والفقر، فمن بين عشر دول تُعاني من أزمات بكافة أشكالها، تسع منها تُعاني من ارتفاع معدل الزواج المُبكّر فيها.

كما أنّ هؤلاء الفتيات غير قادرات على التعامل بأمور الزواج، حيث إنّهنّ أكثر عرضةً للفيروسات المنتقلة جنسيًا؛ كفيروس الإيدز.

 

اقرا ايضا|شمس مصر|.. القتل العمد وحكمه في الإسلام

 

نصائح لهذة الجريمة:-

الزواج الناجح صرح لا بد أن يعاد بناؤه كل يوم، إنما يبنى الزواج على التوافق في التفكير والسلوك والوضع الاجتماعي والحالة المالية، وبعد هذا كله تأتي العاطفة، الزواج مثل طاولة مستديرة تقوم على أربع قوائم هي الحب والرحمة والسكينة والمال، فإذا اختلّت إحدى تلك القوائم اهتزّت الطاولة بأكملها، ووقع عنها كل شيء، الزواج هو عقد بين القلوب قبل أن يكون عقدًا على الأوراق وبين الأيدي، وهو تآلف النفوس وسكينتها إلى بعضها، هو القرار الأخير الذي يتمكّن الإنسان من أخذه وحده.

قبل ان تبحث عن نصفك الآخر تأكد من أن نصفك الأول مكتمل ومستعد للنصف الثاني، حتى يكون زواجك ناجحًا.

 

اقرا ايضا|شمس مصر|.. علاقة السحر بالأرواح

 

ختام جريمة بإسم الستر:-

أتمنى في مقالتي أن تحدث كلماتي أثراً ومن ثم تغييراً لواقع أفضل، وبالتأكيد دورك أنت كقارئ أن تشارك في هذه الرحلة وتلعب دوراً فعّالاً لضمان نجاحها.

لا أعلم متى سوف نتوقف عن رؤية المزيد من حالات الزواج المبكر، متى يأتي اليوم الذي تكون به عدد حالات الزواج المبكر صفراً، الوقت الذي يزداد به الوعي وتتغير فكرة "نهاية الفتاة بيتُ زوجها".

اليوم الذي يدرك فيه الرجال والنساء على حد سواء أن الحياة أكثر من مجرّد فكرة الزواج وأن الدنيا لا تدور بسبب كونهم متزوجين أم لا.

اليوم الذي يتوقف فيه الأب عن إنجاب 20 طفلاً ومن ثم يُزوّج الفتيات بعمر صغير ويقول:"أنني لا أستطيع تحمل تكاليف معيشتها"، الوقت الذي تُدرك به الأمهات أن تجربة زواجها المبكر يجب ألا تتكرر مرة أخرى مع فتياتها، وأن تُحصّن فتياتها بالعلم.

 اليوم الذي يتوقف به نظامنا التعليمي عن جعل حلم كل فتاة هو الفستان الأبيض فقط، اليوم الذي يقف به القانون ليس قولاً وحسب بل وفعلاً ضد حالات الزواج المبكر ويطبق عقوبات تلغي هذة الجريمة.