12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كيفية الاستعداد لشهر رمضان

2022/03/31 09:08 PM | المشاهدات: 476


كيفية الاستعداد لشهر رمضان
آمال عطيه

صوم رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على عباده، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

 

إقرأ أيضاً:|شمس مصر|.. شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين

 

كثير من الناس يستعد لشهر رمضان بتجهيز الأطعمة والمشروبات والحلويات، ولكن هذا فهم خاطئ، فشهر رمضان هو موسم التجارة الرابحة مع الله عز وجل، والحسنات فيه مضاعفة.

روي عن أبي هريرة‐رضي الله عنه‐ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

 

إقرأ أيضاً:|شمس مصر|.. فضل ليلة النصف من شعبان

 

كيف يستعد المسلم لشهر رمضان؟

  يجب الاستعداد له بعدة أمور:

‐التوبة الصادقة من جميع الذنوب والمعاصي، والندم عليها والعزم على ألا يعود إليها العبد المسلم أبدا.

قال تعالى: (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).

وقال تعالى:﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾.

‐الدعاء والنية الخالصة لله بأن يبلغه شهر رمضان.

‐تلاوة القرآن بتدبر وفهم معانيه.

‐التدريب على الصيام في شهر شعبان، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام فيه، وكان يقول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن كثرة صيامه في شعبان: (ذاك شهر تغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم).

‐قيام الليل ولو ركعتين.

‐الإكثار من الاستغفار وذكر الله تعالى.

‐تعلم بعض أحكام الصيام.

 

إقرأ أيضاً:|شمس مصر|.. شهر رمضان المبارك

 

استقبال السلف الصالح لشهر رمضان:

كان السلف الصالح يفرحون أشد الفرح بدخول شهر رمضان عليهم، وكانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم شهر رمضان قبل دخوله، ثم يسألونه أن يتقبله منهم ستة أشهر أخرى بعده، وكانوا يعدون رمضان مدرسة لتعويد النفس على صيام النوافل، وقيام الليل، والاجتهاد في تلاوة القرآن وسماعه، وتدبره، كما كانوا يسارعون فيه إلى الجود والعطاء، ويحرصون على تطهير أنفسهم وتدريبها على ترك البخل والشح فيه.