12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. أهم الأماكن الأثرية في الشرقية

2021/10/24 10:04 PM | المشاهدات: 300


|شمس مصر|.. أهم الأماكن الأثرية في الشرقية
ساره محمد

تعتبر محافظة الشرقية واحدة من أكبر المحافظات والمناطق الأثرية المهمة وكانت تضم عاصمة مصر القديمة منذ آلاف السنين بالإضافة إلى أن الشرقية المحافظة الثانية بعد الأقصر من ضمن المحافظات الغنية بالآثار والقطع التاريخية بالإضافة إلى أن عدد من الخبراء طالبوا بوضع محافظة الشرقية على خريطة وزارة السياحة والآثار.

 

تضم محافظة الشرقية أكثر من 100 موقع أثري ومن ضمنها منطقة آثار صان الحجر والتي كانت عاصمة مصر القديمة خلال الأسرتين 21،23 وكانت أيضًا مقر لدفن ملوك هاتين الأسرتين وأيضًا منطقة تل بسطة بالزقازيق والتي كانت عاصمة مصر القديمة في وقت من الأوقات بالإضافة إلى أنها كانت مقر السيدة مريم العذراء والسيد المسيح عليهما السلام ومنطقة تل الضبعة بمدينة فاقوس والتي كانت تعرف باسم أواريس عاصمة الهكسوس بالإضافة إلى مدينة قنتير والتي كانت تعرف باسم بر رعمسيس والتي اتخذها الملك رمسيس الثاني مقرأ لحكمه.

 

منطقة آثار صان الحجر كان يطلق عليها طيبة الشمال أو أقصر الشمال وذلك بسبب التشابه الكبير بين الآثار الموجودة بصان الحجر والآثار الموجودة بمحافظة الأقصر كما أن متحف صان الحجر تبلغ مساحته حوالي 570 فدان ويضم 6 معابد بالإضافة إلى العديد من المقابر الملكية والمسلات بالإضافة إلى وجود الآبار وبحيرتين مقدستين ومن بينهم البحيرة المقدسة للملك آمون ويوجد بالمنطقة آثار كثيرة محطمة كما قامت وزارة الآثار بترميم عدد من تلك الآثار ومنهم مسلتين كبيرتين وعمودين وتمثالين للملك رمسيس الثاني.

 

إقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. مقابر الكومنولث بالإسكندرية

 

تتميز منطقة صان الحجر بوجود العديد من المسلات بها والتي يبلغ عددها حوالي 23 مسلة وتلك المسلات مصنوعة من الجرانيت ما عدا مسلة واحدة مصنوعة من الحجر الرملي الأحمر.

 

منطقة آثار تل بسطة تعتبر واحدة من أشهر المناطق الأثرية وعرفت قديماً باسم بوباستيس وذلك نسبة إلى المعبودة باستت والتي كانت تمثل إلهة الحب والخصوبة وتحتوي المنطقة على آثار رومانية ويونانية كما تعتبر المنطقة مركز ديني هام وذلك بسبب وقوعها على مدخل مصر الشرقي.

 

منطقة آثار تل بسطة تقع على مساحة 121 فدان وتضم المنطقة عشرات الآلاف من القطع الأثرية ومنها أكثر من 20 ألف قطعة أثرية في مخزن متحف تل بسطة بالإضافة إلى أن المنطقة غنية بالآثار وأشهرها تمثال الأميرة ميريت آمون.

 

إقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. مومياء جد بتاح إيوف عنخ

 

محافظة الشرقية غنية بالآثار وتعتبر المحافظة الأولى في الوجه البحري التي يوجد بها مقابر ملكية في صان الحجر كما تضم 4 عواصم مصرية قديمة وهم:

أواريس وتوجد في تل الضبعة بمركز ومدينة فاقوس

تانيس وهي عاصمة الأسرة 21 في مركز ومدينة صان الحجر

بر رمسيس وهي عاصمة الأسرة 19 بقرية قنتير بمركز ومدينة فاقوس

بوباستيس وهي عاصمة الأسرة 22 بمنطقة تل بسطة بمركز ومدينة فاقوس.

 

إقرأ أيضًا/التابوت المذهب للملك توت عنخ آمون