12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الرسوم المتحركة وأثرها على الأطفال

2021/09/05 05:03 PM | المشاهدات: 646


الرسوم المتحركة وأثرها على الأطفال
مها محمد الديب

 

 

تعمل الرسوم المتحركة على تنمية الثروة اللفظية للطفل مما يمنحه قدرة على التعبير, وفهم العربية الفصحى أكثر، حيث أن أفلام الرسوم المتحركة تعلم الأطفال العربية أكثر مما تفعله الكتب المتخصصة في القواعد والنحو، ذلك لأن الطفل يتكلم الفصحى، ويسمعها في مجال التطبيق.

 

كما أن الرسوم المتحركة تساعد في تقديم المعلومات المختلفة للطفل مما يزيد من إطلاعه ويُوسع من معارفه، والطفل اليوم يتعلم من أفلام الكرتون أكثر مما يتعلمه في المدارس، خاصة أن هناك بعض البرامج التي خُصصت لتقديم المعلومات بطريقة ممتعة وجذابة.

 

وتعتبر أفلام الرسوم المتحركة الهادفة والجيدة المحتوى لها دور مهم في غرس القيم التربوية عند الأطفال، فهي تقدم أمثلة واقعية تطبيقية للصدق – والوفاء – والتعاون – ومساعدة المحتاجين – وتقديم العون للفقراء – وحب الوالدين – واحترام المعلمين _ والكبار.

 

 

إيجابيات مشاهدة الرسوم المتحركة: 

إن مشاهدة الرسوم المتحركة تفيد الطفل في جوانب عديدة، أهمها أنها: 

1- تنمي خيال الطفل، وتغذي قدراته، إذ تنتقل به إلى عوالم جديدة، كما تعرفه بأساليب مبتكرة متعددة في التفكير والسلوك. 

2- تزود الطفل بمعلومات ثقافية منتقاة وتسارع بالعملية التعليمية، فبعض أفلام الرسوم المتحركة تسلط الضوء على بيئات جغرافية معينة، الأمر الذي يعطي الطفل معرفة طيبة، ومعلومات وافية، والبعض الآخر يسلط الضوء على قضايا علمية معقدة ـ كعمل أجهزة جسم الإنسان المختلفة بأسلوب سهل وجذاب، الأمر الذي يكسب الطفل معارف متقدمة في مرحلة مبكرة. 

 

3- تقدم للطفل لغة عربية فصيحة غالباً لا يجدها في محيطه الأسري، مما ييسر له تصحيح النطق وتقويم اللسان وتجويد اللغة، أي أن الرسوم المتحركة من هذا الجانب تسهم إسهاماً كبيراً في نمو الطفل المعرفي. 

 

وباختصار شديد يمكن توضيح أن أهم التأثيرات الإيجابية هي:

 

 توسيع أفق التفكير عند الأطفال, تكريس بعض القيم الإيجابية وغرسها في نفوس الأطفال مثل: التعاون، والصداقة، والأمانة، والأخوة، وكذلك توضيح بعض المفاهيم التي يركز عليها الطفل في هذه المرحلة مثل: الخير والشر، والصدق والكذب، وأيضاً تنمية المعرفة والقدرة على الإبتكار والتفكير،

 

 وأخيراً قد تساعد بعض الرسوم المتحركة الحديثة الطفل على إكتساب الصفات الإنسانية الجيدة وتنمي شخصيته.

 

---------------

اقرأ أيضاًعمل المرأة بين الإيجابيات و السلبيات

---------------

 

 سلبيات مشاهدة الرسوم المتحركة

1- التلقي لا المشاركة: ذلك أن التلفاز يجعل الطفل "يفضل مشاهدة الأحداث والأعمال على المشاركة فيها".

2- إعاقة النمو المعرفي الطبيعي: ذلك أن المعرفة الطبيعية هي أن يتحرك طالب المعرفة مستخدماً حواسه كلها أو جلها، ويختار ويبحث ويجرب ويتعلم (قل سيروا في الأرض فانظروا.. )، لكن التلفاز ـ في غالبه ـ يقدم المعرفة دون اختيار ولا حركة، كما أنه يكتفي من حواس الطفل بالسمع والرؤية، ولا يعمل على شحذ هذه الحواس وترقيتها عند الطفل .

3- الإضرار بالصحة: فمن المعلوم أن الجلوس لفترات طويلة واستدامة النظر لشاشة التلفاز لها أضرارها على جهاز الدوران والعينين. 

4- تقليص درجة التفاعل بين أفراد الأسرة: "إن أفراد الأسرة كثيراً ما ينغمسون في برامج التلفزيون المخصصة للتسلية لدرجة أنهم يتوقفون حتى عن التخاطب معاً" 

 

---------------

اقرأ أيضاًماهو الجهاز المفضلي

---------------

 

وأيضاً من سلبيات الكثير من أفلام الكرتون أن يكتسب الطفل بعض الصفات السيئة التي تترك آثاراً سلبية في نفسية الطفل، مثل القوة والجرأة، وإستخدام العنف في كل التصرفات وغيرها، ناهيك عن أن بعض الأطفال يحاولون تقليد الشخصيات الكرتونية غير الحقيقية, كما تؤثر أفلام الكرتون سلباً على الطفل من حيث قيمه ومبادئه وثقافته، وكذلك كثرة شرود الذهن الذي يجعل الطفل يعيش بخيال واسع بعيداً عن الواقع، وهذا بالتأكيد سيؤثر على الطفل من حيث الإنطواء والعزلة وحب الذات والإبتعاد عن التركيز في الدراسة.

 

---------------

اقرأ أيضاًعادات سيئة توثر على جمال وصحة المرأة

---------------