12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

خرافات لغة الجسد.

2021/04/28 01:35 PM | المشاهدات: 1188


خرافات لغة الجسد.
اسراء أشرف الطنطاوي

إعتقادات خاطئة حول رفرفة العين:-

 

هناك اعتقاد بأنَّ مَن يَشعر بِطَنينٍ في أذُنِه اليمنى فإنَّ أحدًا ما يَذكره بِخَير، وإذا شعر بالشُّعور نفسه في أذُنِه اليُسرى فإنَّ أحدًا ما يَذكره بسوء، وكذلك حينما ترفُّ العين اليسرى فإنه سيرى شيئًا سيِّئًا (فأل شَر)، فهل هناك دليلٌ من القرآن أو السُّنة بصِحَّة ذلك، أو أنه ما جرى على ألْسِنة العامَّة، وأن ذلك كلام مبتدَعٌ غير صحيح؟

 

قد ترفُّ عين شخص يومًا، فتدخل في نفسه الهواجِسُ عمَّا إن كانت هذه الرفَّةُ نذيرَ خيرٍ، أم شُؤْم، إلاَّ أن شريحة كبيرة من الناس لا يعتقدون بِهذه الأشياء، على عكس غيرهم مِمَّن يعتقدون اعتقادًا كاملاً بدلائل هذه الاختِلاجات.

 

لا علاقة بين رفَّة العين وفأل الشر، بل هذا من التَّشاؤُم الذي يَجِب على المُسلم الحذَرُ منه؛ فإنَّه مِن أفعال الجاهليَّة، وقد ثبت عنه ﷺ أنه نَهى عن التطيُّر، وأخبَر أنه من الشِّرك الأصغر، المُنافي لكمال التوحيد الواجب؛ لِكَون الطيرة من إلقاء الشَّيطان وتخويفه ووسوسته، والمراد بالتطيُّر أو الطِّيَرة هو: (التَّشاؤُم بِمَرئِيٍّ أو مسموعٍ أو معلوم)، وقد جاء نَهْيُه ﷺ عنها، فمن ذلك حديث أبي هريرة: قال رسولُ الله ﷺ: (لا عَدْوى ولا طِيَرَة)؛ (الطيرة شِرْك، الطِّيرة شرك).

 

إقرأ أيضًا/ أصحاب الكهف

 

تنبية:

هل رفة العين أمر طبيعي:-

لا تؤمنوا بالخرافات التي يذكرها الكثير من الناس فيما يخص رفرفة العين، وكما ذكرت فإن الإنسان المؤمن بقضاء الله وقدره لا يتطير ولا يؤمن بمثل هذه الأشياء التي يذكرها البعض، وبالطبع قال ﷻ: (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ).

 

رفه العين هي حالة من انقباض في عضلة احدى العينين بشكل لا ارادي وهي من المشاكل الشائعة لدى العديد من الناس واسبابها علمية ولا علاقة للخرافات بالموضوع فهناك اربعة أسباب رئيسية تؤدي لحدوث رفة العين.

أولها:- إجهاد العين وعدم ارتداء النظارات الطبية وقت الحاجة لاستخدامها فذلك يسبب حدوث الرفة بشكل قوي.

 

الثاني:- يتمثل في الإجهاد والإرهاق، قلة أو عدم النوم بشكل كافي وتعريض العين لإرهاق كالقراءة لوقت طويل أو التعرض لشاشة التلفاز والهواتف دون أخذ قسط من الراحة للعيون.

 

الثالث:- تناول كمية كبيرة من الكافيين والمشروبات الكحوليّة والتدخين والعقاقير المخدرة، قد يسهم استخدام هذه المواد في حدوث حالة تشنج الرَمش في العين والمناطق الواقعة حولها؛ لذلك يجب الإقلاع عن ذلك للتمكّن من تقليل الإصابة بهذه التشنّجات.

 

الرابع:- الحساسية، تُفرَز مادة الهيستامين التي تُسبب الحكّة عندما يُحفَّز رد الفعل التحسسي؛ ويدفع ذلك الشخص المُصاب لفرك العينين المُتهيّجة الأمر الذي قد يُسبب حدوث الرّفة حولهما.

 

إقرأ أيضًا/ عقيدتي الدرس العاشر

 

شرح التعريف:

التفسير العلمي لأسباب تشنج العين:-

يأتي التشنج عن نقص عنصر المغنيسيوم، لأن عنصر المغنيسيوم له دوراً مهماً في وظائف الأعصاب والعضلات الطبيعيّة في الجسم؛ لذلك تُعد التشنّجات العضليّة إحدى أعراض نقص العنصر فيه.

 

تشنّج الوجه النصفي أو تشنّج نصف الوجه، ويتمثّل بحدوث تشنّجات أو انقباضات لا إراديّة متكررة للعضلات في جانب واحد من الوجه، وتُصنّف هذه الحالة بأنّها من الاضطرابات العصبيّة العضليّة.

 

إلتهاب الجفن، يتمثّل بحدوث التهاب في الجفون يُسبب تهيّج واحمرار الرّموش وظهور القشرة عليها، ويعود سبب هذا الالتهاب إلى البكتيريا، أو الحالات الجلديّة كقشرة الرأس.

 

تآكل القرنية، ويتمثّل بحدوث كشط أو خدش على سطح القرنية؛ وتحدث الإصابة بهذه الحالة بسبب جفاف العين الشديد وفركها.

 

التهاب العنبية، وقد تؤدّي لتقليل إمكانيّة الرؤيّة بشكلٍ قليلٍ أو تقود لفقدان الرؤية الشديد؛ حيث قد تتسبب هذه الالتهابات أو الأمراض بانتفاخ وتلف أنسجة العين. 

اضطرابات الدماغ والّجهاز العصبي، قد تكون حالة رفّة العين علامة أو عارضاً يدّل على الإصابة ببعض اضطرابات الدماغ والجهاز العصبيّ في بعض الحالات النادرة.

 

إقرأ أيضًا/الإيمان بالله

 

فإذا علمت ذلك وفقك الله، فإنْ وقع لك شيء من ذلك فعليك أن تتقي الله، وأن تتوكل عليه و تستعين به، ولا تلتفت إلى هذه الخواطر السيئة والأوهام الباطلة ، وقد أرشدنا الرسول ﷺ إلى علاج التشاؤم فى قوله: (اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك ).

 

فلا ينبغي للمؤمن أن يكون متشائمًا، بل عليه أن يكون دائمًا متفائلاً، حَسَنَ الظنِّ بربِّه، فإذا سمع شيئًا، أو رأى أمرًا؛ ترقَّب منه الخير؛ وإن كان ظاهِرُه على خلاف ذلك، فيكون مؤمِّلاً للخير من ربِّه في جميع أحواله، وهذه حالُ المؤمن؛ فإنَّ أمره كلَّه له خير، كما قال ﷺ: (عجبًا لأمر المؤمن، إنَّ أمره كله خيرٌ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن؛ إن أصابَتْه سرَّاءُ شكَر، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضرَّاءُ صبَر، فكان خيرًا له).

الكلمات المفتاحية