12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

منازل القدماء المصريين في العصور المختلفة في مصر القديمة.

2021/04/27 09:39 PM | المشاهدات: 369


منازل القدماء المصريين في العصور المختلفة في مصر القديمة.
ساره محمد

بدأ استقرار المصري القديم في وادي النيل حيث عرف الزراعة واستأنس الحيوان واستقر في مجتمعات صغيرة متعاونة وكانت كثير من المدن على جانبي نهر النيل مثل طيبة وممفيس وبوتو وهيراكونوبليس وأليفاتانين وبوباستيس وتانيس وأبيدوس وسايس وأكسويس وهليوبوليس.

 

العصر الحجري القديم الأول:

قامت الحياة في العصر الحجري القديم الأول على الجبال والهضاب حيث كانت الظروف الطبيعية القاسية تتحكم في الإنسان حيث عاش المصري القديم حياة غير مستقرة وتنقل من مكان إلى آخر بحثاً عن الغذاء وسكن الكهوف واحترف صيد الحيوانات والطيور واعتمد على جمع البذور والثمار من النباتات والأشجار.

 

إقرأ أيضًا/"عيد اللقاء الجميل"

 

العصر الحجري القديم الثاني:

ظهرت في العصر الحجري القديم الثاني صناعات حجرية وانتشرت صناعة الآلات وتطورت وخلال هذا العصر زاد الجفاف وقل المطر وانتشرت الأحوال الصحراوية.

 

العصر الحجري الحديث:

في هذا العصر قلت الأمطار وساد الجفاف واختفت النباتات في أواخر العصر الحجري القديم فاضطر الإنسان إلى ترك الهضبة واللجوء إلى وادي النيل بحثاً عن الماء وعرف المصري القديم الزراعة حيث زرع القمح والشعير واستأنس الحيوان واعتنى بتربية الماشية والماعز والأغنام وعاش حياة مستقرة وأقام المساكن من الطين والخشب فظهرت التجمعات السكانية على شكل قرى صغيرة.

 

إقرأ أيضًا/الملك زوسر

 

عصر المعدن:

في هذا العصر عرف المصري القديم المعادن مثل النحاس والبرونز والذهب وصنعوا منها أوانيهم وأدواتهم وحليهم وتطورت صناعة نسيج الأقمشة والأخشاب والأواني الفخارية وبنيت المساكن في عصر المعدن من الطوب اللبن بدلاً من الطين والبوص وفرشت البيوت بالحصير المصنوع من نبات البردي وصنعوا الوسائد.

 

إقرأ أيضًا/لبيد بن ربيعة