12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

مري رع. 

2021/05/01 08:57 AM | المشاهدات: 714


مري رع. 
أمل سعد البنا

هو ابن الملك (تتي) من الملكه(ايوت الأولي)، أخذ العديد من الألقاب التي ارتبط فيها ببعض الأرباب مثل حور وحاتحور ورع وأتوم، تم إبعاده عن الحكم منذ وفاة والده من قبل وسر كارع.

اقرأ أيضًا/لوحات حسي رع

نجح في الدفاع عن حدود مصر عامة، وحدودها الشرقية خاصة، حيث جاء في نص نقشه قائد جيشه وني علي جدران مقبرته في أبيدوس، حيث ذكر المعارك التي خاضها من قبائل فلسطين، حيث جهز جيشًا عظيمًا من أنحاء مصر، وذكر الأماكن التي مر بها الجيش، حيث تقع شرقي مصر علي الطريق الذي يربط مصر بفلسطين، ويذكر القائد وني ما فعله في فلسطين، فقد قام بتدمير قلاعها المسورة، وقطع تينها وكرومها، وحرق بيوت السكان، حيث قضي علي كثير من الجنود، وأحضر الكثير من الأسري الأحياء، قد أرسل الجيش المصري خمس مرات إلي فلسطين بقيادته، حيث استخدم المصريون الأسطول في المعركة الأخيرة، وواكب الأسطول القوات البرية، فقد حقق النصر في منطقة جبل الكرمل بفلسطين، فكل هذه المعارك كان الهدف منها الحفاظ علي أمن الطرق التجارية بين مصر وفلسطين خاصة وبلاد الشام عامة، وإنهاء الفوضى التي تحدتها القبائل المهاجرة إلي فلسطين في ذلك الوقت، حتي لا تُحرم مصر من أرباح تجارتها مع بلاد الشام.
عندما أدرك نفوذ أمراء الأقاليم، قام بمصاهرتهم والتقرب إليهم، فاتخذ سياسة المصاهرة والذي بدأها بزاوجه من ابنه الملك أبيدوس وأنجب منها مرن رع.

اقرأ أيضًا/أوضاع قبل معركة عين جالوت


قام بتشيد هرمه في سقارة وهو أقل حجمًا من أهرامات ونيس وتتي، وزين جدران ممراته بالنصوص الجنائزية المعروفة بإسم نصوص الأهرام.
ارتقت الفنون في عهده ارتقاءًا عظيمًا، ودليلاً علي ذلك الارتقاء؛ تمثاله المصنوع من النحاس مع ابنه بالحجم الطبيعي وهو يُعرض الآن في متحف القاهرة، وتماثيله المنحوته من حجر المرمر في متحف بروكلين بنيويورك.

اقرأ أيضًا/العبادات في مصر القديمة الجزء الثاني (التوات)