12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

تلف 15 مليون جرعة لقاح كوفيد19، والولايات المتحدة تعطي تولي المسؤولية لشركة جونسون.

2021/04/04 01:06 PM | المشاهدات: 414


تلف 15 مليون جرعة لقاح كوفيد19، والولايات المتحدة تعطي تولي المسؤولية لشركة جونسون.
خلود طارق

قال مسؤول صحي كبير يوم السبت إن الولايات المتحدة كلفت جونسون وجونسون بمسؤولية مصنع أتلف 15 مليون جرعة من لقاح كوفيد19 ومنعت شركة الأدوية البريطانية أسترازينكا من استخدام المنشأة.
وقالت جونسون آند جونسون إنها "تتحمل المسؤولية الكاملة" عن منشأة الحلول الحيوية الناشئة  بالتيمور، مؤكدة أنها ستسلم 100 مليون جرعة إلى الحكومة بحلول نهاية مايو.

وقال المسؤول الصحي في رسالة بالبريد الإلكتروني إن وزارة الصحة والخدمات الإنسانية سهلت هذه الخطوة، وطلب عدم ذكر اسمه بسبب حساسية الأمر.

اقرأ أيضًا:إطلاق مسابقة بين شباب الخريجين لتدشين منصة رقمية.

قالت شركة أسترازينكا، التي لم تتم الموافقة على لقاحها في الولايات المتحدة، إنها ستعمل مع إدارة الرئيس جو بايدن لإيجاد موقع بديل لإنتاج لقاحها.

ولم يرد مسؤولو البيت الأبيض على الفور على طلب للتعليق.
 انتقدت الحكومة شركة الأدوية أسترازينكا لاستخدامها بيانات قديمة في نتائج تجربة اللقاح الخاصة بها، والتي قامت في وقت لاحق بمراجعة دراستها، وهو التطور الذي أوردته صحيفة نيويورك تايمز لأول مرة،  موضحة السبب الذي يعيق جهود أسترازينكا في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا:السيدة انتصار السيسي: نقل المومياوات حدث فريد من نوعه

قالت الصحيفة في وقت سابق من الأسبوع إن العمال في مصنع الحلول الحيوية الناشئة، قبل عدة أسابيع خلطوا مكونات لقاح جونسون آند جونسون وأسترازينكا،  وأضافت جونسون آند جونسون في ذلك الوقت أن الدُفعة التالفة لم تتقدم إلى مرحلة الملء والإنهاء.

وقالت الصحيفة نقلاً عن اثنين من كبار مسؤولي الصحة الفيدراليين، إن تحرك الحكومة لجعل المنشأة تنتج لقاحًا أحادي الجرعة فقط من جونسون آند جونسون يهدف إلى تجنب أي اختلاط في المستقبل.

قال كبير أطباء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة لرويترز يوم الخميس إن البلاد قد لا تحتاج إلى لقاح أسترازينيكا حتى لو حصلت على الموافقة.

اقرأ أيضًا: وزير الآثار: وضعنا قوانين فرعونية خاصة في الحفل ونستعد لافتتاح المتحف الكبير