12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أعمال تطويرية بخط سير طريق الكباش 

2021/04/03 07:25 PM | المشاهدات: 1006


أعمال تطويرية بخط سير طريق الكباش 
سلمي فاروق

 كشفت وزارة السياحة والآثار، بتفاصيل عملية نقل المومياوات وكانت بدايتها منذ حوالي عام ونصف، حيث تمت دراسة شاملة لحالة كل مومياء قبل البدء في عملية التغليف واكتشاف نقاط الضعف بها وتقويتها وترميمها بأيادي مصرية من فريق عمل من مرممي الوزارة المؤهلين المصريون الذين قاموا بالتنفيذ على أحدث طرق حديثة وعلمية. 

اقرأ أيضاً/السيدة انتصار السيسي: نقل المومياوات حدث فريد من نوعه

متابعة: "تتم عملية نقل المومياوات الملكية وفقاً لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالمياً في نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية، ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها لتلك العملية بما يضمن التحكم في الاهتزازات بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات".

اقرأ أيضاً/ مشاركة اليونسكو في موكب نقل المومياوات الملكية

 ثم أضافت: "تُستقبل المومياوات استقبالاً عسكرياً يليق بعظمة وهيبة الأجداد بإطلاق 21 طلقة تشریفیة بالمتحف القومى للحضارة المصریة بالفسطاط، وإضاءة على طول خط السير الذي شهد تطويراً كبيراً في ضوء توجيهات فخامة رئيس الجمهورية بضرورة تطوير المناطق الموجودة على خط سير الموكب بداية من ميدان التحرير وحتى الفسطاط". 

اقرأ أيضاً/ إثيوبيا تبذل جهودًا مضاعفة لتوليد الطاقة من سد النهضة بشهر أغسطس القادم

وضمت الأعمال التطويرية زيادة كفاءة جميع الشوارع بطول امتداد خط السير، منها:. 
تطوير ميدان التحرير من خلال وضع مسلة بميدان التحرير مقسمة إلى 3 أجزاء تم ترميمها وتركيبها، وأيضاً ترميم ووضع 4 كباش ليست من الكباش الموجودة بطريق الكباش ولكنها من خلف الصرح الأول بمعبد آمون رع بمعابد الكرنك بمدينة الأقصر.

 وأيضاً ترميم سور مجرى العيون، زيادة قدرة وكفاءة بحيرة عين الصيرة وإعادة توظيفها، وبناء كوبري لربط عدد من الطرق لتسهيل الوصول إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.