12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

تساؤلات أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بخصوص الامتحان التجريبي

2021/03/28 01:31 PM | المشاهدات: 640


تساؤلات أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بخصوص الامتحان التجريبي
هداية السيد

أعلن طارق شوقي وزير التعليم والتكنولوجيا أن امتحانات طلاب المرحلة الثانوية ستجرى مرتين في شهري أبريل ومايو من داخل المدارس لاختبار فاعلية شبكات ومجموعات الطلاب بهدف اختبار النظام وتحليل المشكلات وحلها لهم استعدادًا للاختبارات التجريبية في يونيو كتقليد للامتحانات النهائية.

وكما طالب عدد من أولياء أمور طلاب الصف الثالث الثانوي بإجراء اختبار تجريبي واحد في المدارس لطلاب المدارس الثانوية لاختبار الشبكات للاختبار النهائي في يوليو للحد من إجهاد الطلاب، خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

 

إقرأ أيضاً/انعقاد مجلس جامعة طنطا بحضور الدكتور حسام عبدالغفار

 

من جانبه قال محمد شاكر آدم مجموعة المجموعة الثانوية التراكمية، إن العد التنازلي للامتحانات العامة قد بدأ وفي ظل اشتراط إجراء اختبار إلكتروني عبر الجهاز اللوحي وفي ظل كثرة المخاوف والشكوك التي تحيط بالاختبار الإلكتروني بسبب ما حدث من قبل في الاختبارات السابقة من فشل الشبكات.

وكما تابع شاكر في تصريح خاص في أحد وسائل الإعلام: "يجب أن يكون الاختبار التجريبي في المدرسة بنفس الظروف تمامًا وبنفس طرق الاختبار النهائي حتى لا يعاني الطلاب من انهيار النظام"، ويتساءل: لماذا لا توفر الوزارة كل التكنولوجيا؟ والمعدات اللازمة وتقوم بإجراء اختبار طيران واحد يحاكي الاختبار النهائي بشكل كامل حتى لا يضطر الطلاب للنزول كل شهر لإجراء ثلاثة اختبارات تجريبية في ظل تفشي كورونا .

وكما أشار المدير إلى أن هذا كان مضيعة لوقت الطالب، وقال: "إذا كان الغرض التحقق من النظام لأنه محاط بالشكوك، فيجب أن يكون هناك اختبار تجريبي واحد مع لوحة امتحان، ثم للمرة الأخيرة امتحان مادة واحدة كاختبار نهائي في المدرسة لضمان سهولة الاختبار، كما وصف د. وقال طارق شوقي: "وشدد على وجوب خوض الطالب لامتحان الطيار بكل جدية وكأن الطالب سيخوض امتحان نهاية العام. "

 

إقرأ أيضاً/وزير التربية والتعليم: 23 طالب وطالبة مصابون في حادث تصادم قطاري سوهاج

 

ونصح "شاكر" طلاب المرحلة الثانوية قبل الاختبار التجريبي: "لا تكن كسولاً في أداء الاختبار، ولا تغش، ولا تكن مهملاً في إجراء الاختبار لأنك قد تؤذي بقية طلابك، يجب أن تأخذ اختبار الشريك كتجربة لاختبار النظام الذي يتم إجراء الاختبار عليه سنة اخرى. "

وختم بالقول "نتمنى لجميع الطلاب التوفيق في الامتحانات ونتمنى لهم كل التوفيق ونطلب من الوزارة إصدار استمارات إرشادية للطلاب للتعرف على طبيعة الامتحانات مثل ما سيحدث لجميع الطلاب في جميع مستويات التعليم ".

وفي السياق ذاته، قالت فاتن أحمد أدمان، طالبة ثانوية متراكمة وولي أمر على طالب بالصف الثالث الثانوي، إن طالبة في السنة الثالثة بالثانوية عام 2021 وقعت بين قرارات مترددة تم اتخاذها بين عشية وضحاها، وأشارت إلى أن طالبة الثانوية العامة يعاني من نقص الكتب والمدارس والمناهج الدراسية غير كافية واكتظاظ في ظل ظروف فيروس كورونا.

 

إقرأ أيضاً/وزير التعليم العالي يتابع مشروعات جامعة كفرالشيخ بتكلفة 2.2 مليار جنيه

 

وأوضح أحمد: لذلك يتعين على الطلاب إجراء اختبارات تجريبية في المدارس التي يتواجد فيها د. قرر وزير التربية والتعليم طارق شوقي، اختبار التواصل في المدارس قبل الامتحان النهائي، وأشار إلى أنه لو كان الاختبار التجريبي في المنزل، فلن يشعر الطالب بأنه امتحان سينتقل له كنموذج إرشادي.

وتابعت: "أطلب من الطالبات النزول لحل المشاكل وحلها قبل الامتحانات النهائية، لكننا نطلب اختبار تجريبي واحد يكفي مهما كان موعده"،تتساءل "لماذا هناك؟ ثلاثة امتحانات تجريبية؟ لطلاب المرحلة الثانوية في هذه الظروف؟ "

ومن جهتها، أضافت منى أبو غالي، مؤسسة تحالف تحيا مصر للتعليم، أنه سيكون من الصعب على طلاب المرحلة الثانوية إجراء الاختبار التجريبي في أبريل خلال نهار رمضان، حيث سيكون ذلك عبئًا على الطلاب والمعلمين على حد سواء خاصة في ظل تفشي الوباء.

وقال أبو غالي: "نطالب بإكمال اختبار تجريبي واحد يكفي لطلبة الثانوية العامة بعد شهر رمضان لتقليل إجهاد الطلاب".

 

إقرأ أيضاً/انطلاق الامتحانات النهائية الحضورية في الجامعات العراقية

 

وأشار مؤسس تحالف تحيا مصر التعليمي إلى أن وزارة الصحة أعلنت أبريل ثالث وأخطر موجة لفيروس كورونا وتساءل: "كيف ينخفض ​​عدد الطلاب خلال هذا الوقت وأثناء الصوم !، فسأله" : هل يجب أن تشرب كل شيء؟ الوقت أم مريضه الحل في ذلك الوقت؟ "