12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

"امتحان واحد في السنة" .. سيناريو وزارة التربية والتعليم أمام الحكومة

2021/01/21 04:42 PM | المشاهدات: 1114


"امتحان واحد في السنة" .. سيناريو وزارة التربية والتعليم أمام الحكومة
هداية السيد

 

كشفت وزارة التربية والتعليم بقيادة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن الوزارة ستبدأ في مراجعة ومناقشة الخطط الخاصة بإكمال العام الدراسي الحالي 2020/2021، وعقد الامتحانات في المدارس اعتبارًا من فبراير المقبل، تمهيدًا لتقديمها إلى الحكومة، قبل الإعلان عنها رسميًا في اليوم الأحد 14 فبراير.

 

 

 

 

 وكما أوضح المصدر أن الحكومة ستبدأ مناقشات لتقييم الوضع الصحي والسيناريو الخاص بوزارة التربية والتعليم العالي لاستكمال العام الدراسي الحالي والامتحانات ابتداء من الأسبوع الأول من شهر فبراير الجاري.

 

 

 

  

 

 

وكما أشار المصدر ذاته إلى أن وزارة التربية والتعليم ستعد خطتها لاستكمال العام الدراسي والامتحانات بسيناريوهين مناسبين للوضع الحالي في ظل استمرار وباء كورونا، على أن يتم مواجهتهم مع الحكومة أولاً لاختيار السيناريو الأقرب والأفضل للطلاب والمعلمين وكذلك العملية التعليمية برمتها، وإعلانها رسميًا ونهائيًا للطلاب، مبررًا بذلك استبعاد لجوء الوزارة إلى تجربة نظام بحث لتقييم الطلاب للفصل الدراسي الأول.

 

 

إقرأ أيضاً/سعر الدولار اليوم الخميس

 

 

ويشير المصدر نفسه إلى أن السيناريو الأول هو إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب السنة التحويلية وشهادات الثانوية العامة فورًا بعد 20 فبراير، إذا قررت الحكومة استقرار الوضع الصحي، ثم يذهب الطلاب إلى المدرسة لإجراء الامتحانات بشكل منظم مع تنفيذ جميع الاحتياطات، مع البدء في تغيير خريطة التاريخ لشرح المناهج الخاصة بهذه القيم، والتي تتطلب 96 يومًا من الدراسة الفعلية للمناهج خلال الفصل الدراسي الثاني، مع الاستمرار في تطبيق نظام التعليم المختلط في المدارس، والتعلم "عبر الإنترنت" في شرح المنهج، وكما تشير المصادر إلى أن السيناريو الثاني هو تأجيل الامتحان إلى الفصل الثاني، ودمجه في امتحان واحد يجريه الطلاب في نهاية العام الدراسي 2020/2021، بحيث يتم تقييم الطلاب في منهج فصلين دراسيين في امتحان تعليمي واحد يحقق تكافؤ الفرص لجميع الطلاب ، ولا يحدث، أصبح عبئًا على الطلاب،و الطلاب مع الاستمرار في تطبيق نظام التعليم المختلط والدراسات "عبر الإنترنت" في شرح المنهج.

 

 

 

وفي الوقت نفسه أشار إلى أنه في حال استخدمت الوزارة هذا السيناريو الأخير، فإنها ستلتزم ببدء الفصل الدراسي الثاني في الوقت المحدد دون تعديل الجدول الزمني الذي يصف المنهج، لأن خريطة الوقت الحالية تؤكد أن الفصل الدراسي الثاني يبدأ في 20 فبراير، وبالتالي إذا بدأ الفصل الدراسي في اليوم التالي للتاريخ، لن يؤثر هذا أو الأسبوع على خريطة شرح المنهج للفصل الدراسي الثاني، ولن يتطلب حذف أو إلغاء المنهج.

 

 

 

 

 

 

 وكما تشير هذه المصادر إلى أن نظام التعليم المختلط يقوم على تقسيم الطلاب حسب أيام الأسبوع للحضور المدرسي، مع تطبيق نظام التعلم عن بعد في شرح المنهج.

 

 

 

 

 

وكما أكد المصدر ذاته أن امتحانات دبلوم الهندسة العامة والدبلوم الثانوي العام ستقام في الموعد المحدد في جدول العام الدراسي 2020/2021 حتى الآن، لأنه من المقرر عقد امتحان الدبلوم الفني في 29 مايو 2021، وامتحان الثانوية العامة سيعقد في 19 يونيو. 

 

 

 

إقرأ أيضاً/أسعار الأسماك في سوق العبور

 

 

و بالإضافة إلى أنه أعلن، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن وزارة التربية والتعليم ستعلن تفاصيل انتهاء العام الدراسي والامتحانات مع التفاصيل يوم الأحد 14 فبراير 2021.

 

 

 

إقرأ أيضاً/حمدي الميرغني يحذر من اختراق الحساب البنكي

 

 

 وقال وزير التربية والتعليم في تصريح له: كل ما كتب قبل هذا التاريخ هو استمرار أو إشاعات أو ارتباك لا علاقة لنا به من قريب أو بعيد، يشار إلى أن الحكومة قررت نهاية شهر ديسمبر الماضي، تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول لجميع مراحل التعليم بعد إجازة منتصف العام 20 فبراير، وتغيير مواعيد العام الدراسي 2020/2021، بحيث تكون إجازة منتصف العام للطلاب من 16 يناير إلى 20 فبراير، من غير مغادرة. على طلاب المدرسة ابتداء من السبت 2 يناير استكمال تدريس المحتوى الأكاديمي وفق نظام التعليم عن بعد عبر القنوات التعليمية والمنصات الإلكترونية.

 

 

 

إقرأ أيضاً/محمد امام بإطلالة كاجوال على انستجرام

 

 

والجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم أكد على استكمال المحتوى التعليمي من خلال نظام التعليم عن بعد حتى 16 يناير الجاري، حيث تسعى الوزارة إلى توسيع مصادر التعلم عن بعد للطلاب، والتي نفذتها الوزارة بنجاح منذ بداية العام الدراسي في توفيرها سواء كانت منصات إلكترونية أو قنوات تعليمية، لتغطية شرح المناهج لجميع مستويات التعليم من رياض الأطفال إلى الثانوية العامة الصف الثالث، فضلاً عن الدبلوم الفني.