12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

إيزادورا

2020/12/28 08:31 PM | المشاهدات: 766


إيزادورا
رباب رزق

إيزادورا كانت فتاة تتصف بشدة الجمال عاشت في القرن الثاني قبل الميلاد في عهد الإمبراطور هادريان و قد كانت تبلغ من العُمر ١٦ عام .

اسمها يعني " هبة إيزيس " و هي ذات أصول إغريقية ، و كانت تعيش في مدينة " أنتنيوبولس " الشيخ عبادة حاليًا و قد كان أبوها حاكمًا لمحافظة المنيا .

كانت تعيش في قصر أبيها في مدينة أنتنيوبولس و الذي كان يطل علي النيل .

اقرأ أيضاً شجرة الكريسماس عند المصريين القدماء.

ذات يوم خرجت إيزادورا من المدينة عن طريق نهر النيل كي تحضر أحد الإحتفالات المقامة ل " تحوت " إله الحكمة في مصر القديمة ، و إذ بها تلتقي بضابط مصري يدعي " حابي " و قد أفتتن بها و تعلقت به هي الأخري رغم التفاوت في المستوي الإجتماعي بينهم ، فالضابط حابي كان شخص عادي من عامة الشعب المصري ، و كان يعيش في مدنية خمنو " الآشمونين حاليًا " و كان من قوات الحراسة المتواجدة في أنحاء المدينة .

كانوا يتقابلون كل يوم و كل ليلة ، فبعض الأحيان كانت تذهب إليه عند البحيرة ، و في بعض الأحيان كان يذهب إليها عند قصر أبيها .

إستمر حبهم ٣ سنوات ، ٣ سنوات من الحب الصادق إلي أن علم أبيها بهذا الحب و قرر أن يمنعه فمن المرفوض عِنده أن تقع إبنته ذات الأصول الإغريقية في حب ضابط مصري من عامة الشعب و بالفعل فرض الحراسة عليها و منعها من الخروج من القصر فأيقنت أن من المستحيل إستمرار قصة حبها لحابي و لم تستطع تخيل الحياة بدونه ، فقررت الإنتحار .

لكنها أرادت أن تراه للمرة الأخيرة و ذات يوم نجحت في الفرار من الحرس و ذهبت إليه عند البحيرة ، و لم تصارحه بقرارها و عندما مضت و صار المركب في منتصف النهر ، ألقت بنفسها في أحضان النيل .

اقرأ أيضاً الزواج في مصر القديمة

عندما علم أبيها ندم علي ما فعله بها و قرر أن يبني لها مقبرة و بالفعل بني لها مقبرة جميلة و كأنها منزلًا علي الطراز الجنائزي مقام من الطوب اللبن و جدرانه مغطاه بالكامل بمادة الجص الأبيض ، المقبرة مكونة من حجرتين عندما ندخل الحجرة الثانية نجد جثمان إيزادورا مستقر علي سرير جنائزي من الطوب اللبن و نجد علي جدران المقبرة رثاء من أبيها يقول فيه :

" آيتها الصغيرة الجميلة ، آيتها الطيبة البريئة و الزهرة الناضرة التي ذَبلت في ربيع العمر ، يا ملاكي الطاهر الذي رحل دون وداع . "

قرر حابي عدم الزواج وفاءًا لها و ظل طيلة حياته يذهب إلي مقبرتها كل ليلة و يضئ لها شمعة حتي لا تشعر بالوحدة إلي أن لحق بها هو الآخر .

يذكر أن مقبرة إيزادورا تقع في قرية تونة الجبل التابعة لمركز ملوي التابع لمحافظة المنيا و تحمل مقبرتها رقم 1 .

اقرأ أيضاً ماعت ربة العدالة.