12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أطعمة تعزز المناعة فى الشتاء

2020/11/22 03:26 PM | المشاهدات: 820


أطعمة تعزز المناعة فى الشتاء
رحاب حمدي

يأتي فصل الشتاء كل عام ببهجته التي يطال انتظارها، وأمطاره الغزيرة، وجوه المنعش الذي لا مثيل له، ومع كل هذه الأجواء التي نشعر بها، يزاد طلبنا للوجبات والأطعمة الجاهزة حتى نتفرغ ونكون على استعداد لهذا الجو، ولكن هذا يضعف من مناعة الإنسان، ولكي نتمتع بمناعة أقوى، يجب تناول الأطعمة التى تعمل على تعزيز وتقوية المناعة، ونقلل قدر المستطاع من الوجبات والأطعمة الجاهزة.

----------------

اقرأ أيضاً/ أطعمة يجب تناولها في مرحلة البلوغ

----------------

ومن أهم تلك الأطعمة التي تعمل على تعزيز مناعة الإنسان:- 

 

1- السبانخ: 

تعد السبانخ واحدة من الأطعمة الشتوية التي تتواجد بكثرة فى هذا الفصل، والتي يفضلها عدد كبير من الناس، إذ أنها تحتوي على أكثر من 10 مركبات مختلفة من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والتي تمثل عناصر مضادة للالتهابات، وتساعد أيضاً على تقوية جهاز المناعة، وهى غنية بالفيتامينات والمعادن. 

 

2- الجنزبيل: 

يحتوي الجنزبيل على أقوى مضادات للأكسدة، لذا فإنه يحمى من مختلف الأمراض، ويمكن إضافته إلى العديد من الأطعمة والعصائر حتى يستطيع الأطفال الحصول على فائدته، ويتم حمايتهم من العدوى الطفيلية والعديد من أنواع البكتيريا. 

---------------

اقرأ أيضاً/ زيادة أملاح الجسم، بداية لعدة أمراض

--------------- 

3- الجزر: 

بعد عدد من الدراسات التى أكدت على فوائده، فإنه يعمل على طرد البكتيريا والجراثيم، ولإحتوائه على مضادات الأكسدة " البيتاكاروتينات"، ونسب كبيرة من فيتامينات “أ” و“سي” التى تعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويقوم بالتخلص من الالتهابات المعوية، ويعشق الأطفال الشوربة التي يتم صنعها من الجزر، فلنستغل تلك النقطة ونعمل على إعطاءهم الجزر بالطرق التي يفضلونها. 

 

4- القرنفل: 

يعمل على تطهير الجسم، وطرد البكتيريا والجراثيم، ومختلف الفطريات والالتهابات. 

 

5- الرمان: 

يجهل عدد كبير من الناس الفائدة والعناصر الغذائية التي توجد داخل الرمان، وهو من الأطعمة الهامة التي تحتوى على عناصر غذائية فريدة من نوعها، فهو غني بفيتامين "سي"، ومضاد للميكروبات، ويعمل على تقوية جهاز المناعة. 

 

وإضافة إلى ذلك يعد مشروب "الكركديه" من أفضل المشروبات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، حيث أنه يعالج حالات السعال والربو، ويعمل على تقوية عضلة القلب ويحمي المعدة. 

--------------

اقرأ أيضاً/ مع دخول الشتاء، مشروبات لرفع المناعة

---------------