12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الزواج المحرم في الإسلام

2020/05/19 07:28 PM | المشاهدات: 2206


الزواج المحرم في الإسلام
بسمة أسامة

الزواج لغةً: هو الارتباط والاقتران، ويعني الاقتران بين شيئين، وارتباطهما معاً بعد أن كانا منفصلين عن بعضهما، وقد شاع استخدامه للتعبير عن الارتباط بين الرجل والمرأة بهدف الاستقرار، وإنشاء المنزل، والأسرة. والزواج اصطلاحاً: هو اتفاق بين الرجل والمرأة على الارتباط بهدف إنشاء الأسرة، ويعود الزواج بفائدة حفظ النوع البشري عن طريق التكاثر، ويطلق على الطرفين المتفقين الزوج والزوجة. أمّا الزواج شرعاً: فهو استمتاع الزوجين كلٌ بالآخر بغرض النكاح، ويتم ذلك وفق شروطٍ محددة، على أن تحفظ لكلا الزوجين حقوقهما، والهدف الأسمى من الزواج حفظ النوع البشري وعمارة الأرض.

حتى يصح الزواج فإن له عدة شروط يجب أن تتوفر، ومنها: أن يكون كلّاً من الزوجين قادر على الزواج صحياً، ونفسياً، وجسمياً، واجتماعياً، وشرعياً، واقتصادياً. أن يُعيّن الزوجين، فيعرف كل منهما الآخر ويحدده، ولا يجوز الزواج بلا تمييز؛ كأن يعد ولي الأمر الطالب بالزواج بتزويجه إحدى بناته دون تحديدها بالاسم. وجود وموافقة ولي الأمر للزوجة، وولي الأمر أبوها، ثم ابنها البالغ، ثم جدها، ثم الأخ الشقيق، ثم الأقرب للأقرب. رضا كلٍّ من الزوجين بالزواج، وتكون الموافقة بالقول الصريح دون إكراه أو إجبار. أن يتم العقد بشهادة شاهدين، وعلى الشاهدين أن يكونا بالغين، عاقلين، مسلمين. خلو كلٍّ الزوجين من موانع الزواج الشرعية، كوجود مقاربة بينهما كالأخوة أو الأبوة ونحوها.

وقال ﷺ: تنكح المرأة لأربع؛ لجمالها ولمالها ولحسبها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك وقال ﷺ: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير، وفي لفظ: فساد عريض، والأحاديث في المعنى للحث على النكاح، والترغيب فيه كثيرة.

================

اقرأ أيضا حوار مع الدكتور حمدي سعد حول مشروعيه الزواج العرفي في الاسلام

==================

 الأنكحة الفاسدة في الإسلام:

هي الأنكحة التي حرمها الله سبحانه وتعالى في كتابه والنبي صلى الله عليه وسلم في سنته ودلت عليها أقوال أهل العلم وهذه بعضا منها أن لم تكن أغلبها :

نكاح المحارم 

وتشمل المحارم بالنسب والمحارم بالمصاهرة والتي وردت في قوله تعالى في سورة النساء اية 23 

( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأخِ وَبَنَاتُ الأخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الاخْتَيْنِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا )

وما ورد في هذه الاية يشمل ما نزل( سفلن ) وما علا ( علون ) من النساء

المحصنات من النساء 

وذلك لقوله تعالى ( والمحصنات من النساء )وهي المتزوجة فلا يصح زواجها من آخر إلا أن تطلق أو يموت زوجها , ولا يستنكر ذلك فقد وجدت من النساء من لها أكثر من زوج في آن واحد.

الجمع بين المرأة وعمتها أوخالتها 

لما رواه مسلم عن أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها

نكاح المتعة 

وهو وحرم وقد كان حلالا فنسخ الحل وثبتت الحرمة روى البخاري في صحيحه باب نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة آخرا

عن جابر بن عبد الله وسلمة بن الأكوع قالا كنا في جيش فأتانا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إنه قد أذن لكم أن تستمتعوا فاستمتعوا

وقال ابن أبي ذئب حدثني إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أيما رجل وامرأة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليال فإن أحبا أن يتزايدا أو يتتاركا تتاركا فما أدري أشيء كان لنا خاصة أم للناس عامة قال أبو عبد الله وبينه علي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه منسوخ 

وروى البخاري أن عليا رضي الله عنه قال لابن عباس إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر

هذا الزواج شدد فيه علي بن ابي طالب رضي الله عنه في حرمته لكن رغم ذلك تجد الشيعة الذين يدعون اتباع علي رضي الله عنه وحب آل البيت تجدهم يمارسونه حتى الان ولا يستحون من ذلك فكبرت كلمة تخرج من أفواههم في إدعائهم لمحبة علي رضي الله عنه وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

َنِكَاحِ الشغار

جاء في صحيح البخاري ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشغار والشغار أن يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته ، ليس بينهما صداق .

=================

اقرأ أيضابيت العيله

=================

النكاح بلا ولى ولا شهود

وهو ما يعرف في زمننا الحاضر بالزواج العرفي وفي الحديث الذي رواه الترمذي لا نكاح الا بولي

نكاح المحرم أو المحرمة

روى مسلم في صحيحه باب تحريم نكاح المحرم وكراهة خطبته

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب

نكاح المعتدة بطلاقها او موت زوجها

نكاح الحامل من زنى اما الحامل من زواج فتدخل في حكم المعتدة لان عدة الحامل أن تضع حملها قال تعالى (واولات الاحمال اجلهن أن يضعن حملهن) 

وهنا يحدث خطأ من بعض الذين ابتلوا بهذه المصيبة فتجدهم يسارعون بعقد زواجها على من ارتكب معها هذا الجرم

نكاح التحليل 

وهو أن يقدم أحد الرجال على زواج من طلقت ثلاثا من زوجها بهدف إرجاعها إلي زوجها بعد أن يطلقها هو قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو داود ( لعن الله المحلل والمحلل له )

النكاح في عدة الرابعة

بمعنى انه لو كان هناك رجل طلق إحدى زوجاته الأربعة فلا يجوز له الزواج حتى تنقضي عدتها

===============

اقرأ أيضا عش الزوجيه والمشاركه الفعليه

=================

نكاح الخامسة

بمعنى أن تكون له خمسة في عصمته

نكاح المشركة

لقوله تعالى(والمشركات حتى يؤمن)

نكاح المكره أو المكرهة 

روى البخاري في صحيحه باب لا يجوز نكاح المكره

عن خنساء بنت خذام الأنصارية أن أباها زوجها وهي ثيب فكرهت ذلك فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فرد نكاحها

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه