12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

جمال خاشقجي: خطيبة الصحفي تقاضي ولي العهد السعودي

2020/10/21 08:48 AM | المشاهدات: 516


جمال خاشقجي: خطيبة الصحفي تقاضي ولي العهد السعودي
شقراء فكري الفيشاوي

 رفعت خطيبة الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي دعوى قضائية ضد ولي العهد السعودي، تتهمه بإصدار الأمر بقتله.

 

اقرأ أيضاً: منع إقامة سوق بنها

 

تلاحق هاتيس جنكيز والمجموعة الحقوقية التي شكلها خاشقجي قبل وفاته محمد بن سلمان وأكثر من 20 آخرين بسبب أضرار غير محددة.

 

اقرأ أيضاً: سخرية شاب من إذاعة القرآن الكريم

 

قُتل خاشقجي على يد فريق من العملاء السعوديين خلال زيارة لقنصلية المملكة في اسطنبول بتركيا عام 2018، ونفى ولي العهد الأمر بالقتل.

 

اقرأ أيضاً: ميكنة الخدمات الحكومية بجنوب سيناء

 

كان خاشقجي منتقدًا بارزًا للحكومة السعودية وكان يعيش في منفى اختياري في الولايات المتحدة، وكثيرًا ما كان يكتب لصحيفة واشنطن بوست.

 

في الدعوى المدنية المرفوعة في واشنطن العاصمة يوم الثلاثاء، تطالب المواطنة التركية جنكيز بإصابة شخصية وخسائر مالية بسبب وفاة خاشقجي.

 

وتقول جماعة حقوق الإنسان التابعة لخاشقجة الديمقراطية في العالم العربي الآن (الفجر)، إن عملياتها تعرقلت، وتزعم الدعوى أن خاشقجي قُتل "بناءً على توجيه من المتهم محمد بن سلمان".

 

وجاء في الدعوى أن "الهدف من القتل كان واضحاً - وقف دعوة السيد خاشقجي في الولايات المتحدة ... للإصلاح الديمقراطي في العالم العربي".

 

وفي مؤتمر عبر الفيديو، يوم الثلاثاء، قال محامو جنكيز ودون أن تركز الدعوى القضائية على جعل محكمة أمريكية تحمل ولي العهد المسؤولية عن القتل والحصول على وثائق تكشف الحقيقة، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

 

وقالت السيدة جنكيز في بيان: "يعتقد جمال أن كل شيء ممكن في أمريكا ، وأنا أضع ثقتي في نظام العدالة المدنية الأمريكي للحصول على قدر من العدالة والمساءلة".