12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كسر حاجز الكسل والمواظبة على الصلاة وفائدة الوضوء 

2020/10/16 06:08 AM | المشاهدات: 840


كسر حاجز الكسل والمواظبة على الصلاة وفائدة الوضوء 
هدي أحمد جابر

لو بصينا هنلاقي أن عدد كبير أوي من المسلمين عندهم مشكلة في المواظبة على الصلاة ومشكلة من مشاكلهم لي مواظبتهم على الصلاة هو "الكسل" ناس كتير لما تقولك إنها نفسها تواظب على الصلاة تكمل الجملة بإن "بس مشكلتي إني بكسل" النهاردة في المقال ده هنتكلم في أهم عامل من عوامل كسر الكسل ده والمواظبة على الصلاة وهو "الوضوء" 

 

الوضوء هو أهم شروط الصلاة والذي تبطل الصلاة بدونه والوضوء من الوضاءة بمعنى النظافة 

وهو في الشرع: إيصال الماء إلى الأعضاء الأربعة مع النية. 

 

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)} سورة المائدة. 

 

وعشان أواظب على الصلاة وأكسر حاجز الكسل ده واللي عامل كبير أوي فيه الوضوء هنحافظ على الوضوء بمعني إن أي نقص للوضوء أتبعه بوضوء جديد منه هكون على طهارة طول الوقت ومنه أقدر أكسر نص الكسل ده في إني أكون متوضي ومستني الصلاة عشان أبدأ أصلي على طول. 

 

هل أنا هقدر أحافظ على الوضوء بدون ما أكون عارف أجر وثواب وفوائد الوضوء!!، عشان أبقى عندي علم دائما بكل اللي بعمله ده لازم أكون عارف إيه الفائدة منه عشان كمان أقدر أحافظ على الشئ ده وعلى أجره. 

 

فوائد الوضوء: 

 

1-الوضوء يجعل المسلم من الغر المحجلين يوم القيامة والغر هو البياض الموجود في جبهة الفرس ومعنى أن يكون المسلم من الغر المحجلين أي أن يكون وجهه ساطع نوراً ويديه ورجليه من أثر الوضوء في الدنيا. 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ (إن أمتي يأتون يومَ القيامةِ غرًا محجّلين من أثرِ الوضوءِ. فمن استطاع أن يطيلَ غرتَه فليفعلْ) رواه مسلم. 

 

2- أن الوضوء يجعل المسلم ينال حب الله قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} سورة البقرة. 

 

3- يرفع الوضوء من حسنات المسلم ويحط عن سيئاته عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ (أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللهُ بِهِ الْخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟» قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: «إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ) رواه مسلم. 

 

4- الوضوء سبب من أسباب دخول المسلم للجنة فإذا توضأ فأحسن وضوءه ثم نطق بالشهادتين فتحت له أبواب الجنة الثمانية. 

 

5- تنحل عقدة الشيطان بالوضوء حين يربط الشيطان عقدته على قافية المسلم أثناء نومه. 

 

6- الوضوء هو شطر الإيمان أي أساس الإيمان. 

 

7- الوضوء يحقق للمسلم الطهارة الحسية أي الطهارة من القاذورات والنجاسات ويحقق أيضاً الطهارة المعنوية أي المتعلقة بالمعاصي والذنوب. 

 

8- الوضوء من أسباب الموت على الفطرة. 

 

9-من علامات إيمان العبد قال رسول الله ﷺ في الحديث (استَقيموا ولَن تُحصوا واعلَموا أنَّ خيرَ أعمالِكُمُ الصَّلاةَ ولا يحافظُ علَى الوضوءِ إلَّا مؤمنٌ) رواه الألباني. 

 

وأخيراً وليس أخرًا في طريقك لله عليك بالاستعانة بالله والاستعانة بالدعاء على مواظبتك على طريقه والمجاهدة ثم المجاهدة ثم المجاهدة من نفسك ومن شيطانك ومن الدنيا كن مع الله ولا تعجز.