12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

معبد الكرنك

2020/10/14 11:09 AM | المشاهدات: 968


معبد الكرنك
مريم إبراهيم

 

 سوف نتحدث عن معبد الكرنك وأهم أسماء هذا المعبد وأسباب بناء هذا المعبد وأهم مايميز هذا 

أولا(سبب بناء معبد الكرنك )
شيد معبد الكرنك ليكون دارا لثالوث طيبة المقدس وهما الإله آمون وزوجته موت وابنهما الإله خنسو. 


ثانيا(مساحة معبد الكرنك )
والمساحة الكلية لمعابد الكرنك تبلغ ٢٤٧فدانا، أما معبد آمون فقط بملحقاته عبارة عن ٤٦فدانا، معابد الكرنك أحيطت بسور كبير من الطوب اللبن يصل سمكه إلي ١٢مترا ويضم مساحة تزيد علي ستين فدانا وبه ثمانية مداخل، مدخل  في الشمال يوصل معابد آمون رع بمعبد منتو وهو خالي تماما من النقوش ومدخلان في الجنوب الشرقي منهما حيث يوجد الصرح العاشر يوصل إلي معبد الالهة موت والغربي منهما حيث يوجد معبد خنسو وبوابة بطليموس الثالث يوصل إلي معبد الأقصر ومدخلان في الشرق وثلاثة مداخل في الغرب، المدخل الأوسط حيث يوجد الصرح الأول وهو المدخل الرئيسي للمعبد ويعتقد بارجيه أن هذا السور يرجع إلى عصر الملك نختنبو من ملوك الأسرة الثلاثين،وربما شيد في الفترة ما بين الأسرة السادسة والعشرين والأسرة الثلاثين. 

ثالثا(أسماء معبد الكرنك )
أطلق المصريون علي معبد الكرنك ابتداء من عهد سنوسرت الأول اسم(ابت سوت)فقد ذكر هذا الأسم علي مقصورته البيضاء المقامة داخل حرم الكرنك، وابت سوت تعني البقعة المختارة لعروش الآلهة وهذه التسمية تقتصر على جزء من المعبد فقط وهو الذي يمتد من الصرح الرابع حتي قاعة (الأخ منو )وهي المنطقة المقدسة منذ بداية الأسرة الثامنة عشرة حتي عهد أمنحتب الرابع، وفي فترة حكم البطالمة لمصر فقد أطلق علي معبد الكرنك اسم(بت-حر-سا-تا )أي السماء فوق الأرض وتعددت الآراء بخصوص الأسم العربي للمعبد وهو الكرنك،حيث يري بارجيه أن كلمة الكرنك عربية ولم تعد تستخدم الآن في الصعيد ولكنها مازالت تستخدم في السودان وبمعني قرية محصنة و قد ينطبق هذا علي معبد الكرنك، ويري الدكتور أحمد فخري أن اسم الكرنك ربما يرجع إلي القرية القريبة من المعبد والمعروفة بنفس الأسم. 


رابعا(وصف المعبد )
(١)المرسي:-يبدأ المعبد بمرسي عمل خصيصا للآله آمون وكان يستخدمه عندم كان يخرج من معبده في الكرنك لزيارة معبد الأقصر وذلك بمناسبة الأحتفال بعيد( الاوبت)والمرسي عبارة عن رصيف كبير مرتفع نصل إليه بدرج صغير .

(٢)طريق الكباش:-فهو طريق بين صفين من التماثيل وكل تمثال عبارة عن رأس كبش وجسم أسد راقد، وطول الطريق ٥٢مترا وعرضه١٣.١مترا، وكان يطلق عليه في اللغة المصرية القديمة(تاميت رهنت)أي طريق الكباش .

(٣)الصرح الأول:-يبلغ طول هذا الصرح ١١٣مترا وارتفاعه ٤٠مترا وسمكه ١٥مترا وهو يرجع إلى عهد الملك نختنبو الأول من ملوك الأسرة الثلاثين. 

(٤)الفناء الرابع:-عن طريق بواية الصرح الأول نصل إلى الفناء الكبير المفتوح الذي يرجع للأسرة الثانية والعشرين، ويبلغ طوله ٨٠متر،وعرضه ١٠٠متر، وقد أطلق المصريون القدماء علي هذا الفناء أكثر من اسم ومن هذه الأسماء اسم(وبا)بمعني الفناء الأمامي ثم(وسخت حبيت)بمعني صالة الأحتفالات.
(٥)مقاصير سيتي الثاني:-يوجد علي شمال الداخل من الصرح الأول مبني صغير من الحجر الجيري يتكون من ثلاث مقاصير شيدها الملك سيتي الثاني لاستراحة الزوارق المقدسة لثالوث طيبة المقدس، والمقصورة الوسطي خصصت لاستراحة زورق آمون-رع المقدس والمقصورة اليسري لاستراحة الزورق المقدس للالهة موت والمقصورة اليمني لاستراحة الزورق المقدس للاله خنسو.

(٦)معبد الملك رمسيس الثالث:-وكان هذا المعبد مخصصا أيضا لاستراحة ثالوث طيبة المقدس في عهد الملك رمسيس الثالث. 

(٧)صالة البوبسطيين:-وبجانب الجدار الشرقي لمعبد رمسيس الثالث توجد صالة صغيرة تعرف بصالة البوبسطيين.

(٨)قاعة طهرقا:-نجد في وسط الفناء الكبير المفتوح أسطون طهرقا وطهرقا هو أحد ملوك الأسرة الخامسة والعشرين، وقام بتشييدها هذا الملك في القرن السابع قبل الميلاد.

(٩)الصرح الثاني:-الصرح الثاني مهدم إلي حد كبير، وقد بدأ بناءه الملك حورمحب وأكمله الملك رمسيس الأول.

(١٠)بهو الأساطين العظيم:- هو أكبر ذو أساطين في العالم ويبلغ طوله ٥٢متر،وعرضه ١٠٣متر،ويحمل سقفه ١٣٤أسطونا مشيدة من الحجر الجيري. 

(١١)الصرح الثالث:- الذي أمر ببنائه هو الملك أمنحتب الثالث ،والصرح مهدم إلي حد كبير، ووجد بداخله العديد من الآثار التي استخدمت كحشو له أهمها الأحجار الكاملة لمقصورة سنوسرت الأول البيضاء والأحجار المرمرية لمقصورة أمنحتب الأول.

(١٢)جوسق يوبيل الملك سنوسرت الأول:-وجدت الأحجار الكاملة لهذا الجوسق ضمن الآثار عثر عليها داخل الصرح الثالث الذي شيده الملك أمنحتب الثالث. 

(١٣)مقصورة أمنحتب الأول:-بجانب مقصورة سنوسرت الأول شمالا نجد مقصورة صغيرة أخري وجدت أحجارها المرمرية كلها داخل الصرح الثالث. 

(١٤)الصرح الرابع:-أقام هذا الصرح الملك تحتمس الأول وكان يمثل واجهة المعبد في عهده.

(١٥)الصرح الخامس:-أقام هذا الصرح أيضا الملك تحتمس الأول، وأطلق علي مدخله اسم(آمون ورشفت)بمعني آمون كبير العظمة.
(١٦)الصرح السادس:-الذي شيد هذا الصرح هو الملك تحتمس الثالث، وشيد هذا الصرح من الحجر الرملي.

(١٧)قدس الأقداس:-كانت توجد مقصورة قدس الأقداس التي أقامها تحتمس الثالث أغلب الظن وسط صالة الحوليات الثانية.

(١٨)فناء الدولة الوسطي:-هذا الفناء لايوجد به غير قليل من الأحجار ،وهو المكان الذي يعتقد أن المعبد الذي كان يرجع إلى عهد الدولة الوسطي مشيدا فيه.

(١٩)معبد بهو الأحتفالات(آخ منو):-نجد في نهاية فناء الدولة الوسطي معبد بهو الأحتفالات الذي أقامه الملك تحتمس الثالث في العام الرابع والعشرين من حكمه،ويعتقد أنه احتفل فيه بعيد السد الأول .

(٢٠)الصرح السابع:-أقام الملك تحتمس الثالث الصرح السابع ،وقد أطلق تحتمس الثالث علي مدخل هذا الصرح المصنوع من الجرانيت اسم(باب(مدخل)تحتمس الثالث وآمون رع،عظيمي التجلي )وقد أقام تحتمس الثالث أربعة تماثيل له أمام الواجهة الشمالية للصرح.

(٢١)البحيرة المقدسة:-ترجع إلى عهد الملك تحتمس الثالث، وتبلغ مساحتها ٨٠في٤٠متر وكان يحيط بها سور من الطوب اللبن، اعتقد المصري القديم أن ماؤها ينبع من المحيط الأزلي نون ،وكانت تستخدم في التطهير والتنظيف، وربما أنها كانت تستخدم في الأحتفالات أيضا.

 

(٢٢)عجل أمنحتب الثالث:-نجد بجوار البحيرة المقدسة عجلا ضخما من الجرانيت يرجع إلي عهد أمنحتب الثالث، يمثل الاله(خبر ).

(٢٣)الصرح الثامن:-يرجع هذا الصرح إلي فترة الأشتراك في الحكم بين تحتمس الثالث وحتشبسوت،وقد رممه سيتي الأول.

(٢٤)الصرح التاسع:-أقام هذا الصرح الملك حورمحب والصرح مهدم إلي حد كبير ولهذا قامت هيئة الآثار المصرية بفك هذا الصرح.

(٢٥)الصرح العاشر:-أقام هذا الصرح أيضا الملك حورمحب، وهو مهدم إلي حد كبير، وبداخله يوجد  العديد من أحجار معبد أخناتون، وكان الصرح العاشر يمثل واجهة المعبد الجنوبية في عهد حورمحب.

(٢٦)معبد خنسو:-يقع معبد خنسو في أقصي الجنوب من معبد آمون-رع بالكرنك وهو مخصص لعبادة الاله خنسو ابن كل من الاله آمون والالهة موت .

(٢٧)معبد الالهة ابت:-إلي الغرب من معبد خنسو يوجد معبد الالهة ابت التي مثلها المصريون القدماء علي شكل فرس النهر، وأقام هذا المعبد الملك بطلميوس الثامن.

(٢٨)معبد الالهة موت:-يوصل طريق الكباش الشرقي الذي يبدأ من الصرح العاشر إلي بوابة بطلميوس الثاني فيلادلفوس التي تتقدم المعبد الالهة موت زوجة الاله آمون وام الاله خنسو،والمعبد شيده الملك أمنحتب الثالث وأضاف عليه بعض الملوك حتي العصر البطلمي. 

(٢٩)معبد بتاح وحتحور:-يوجد هذا المعبد بالقرب من المدخل الشمالي لمعابد الكرنك، أقامه تحتمس الثالث لعبادة كل من بتاح رب منف والالهة 
حتحور. 

(٣٠)معبد منتو:-نصل إلى معبد منتو بعد الخروج من البوابة الشمالية لمعابد الكرنك، والمعبد مكرس لعبادة اله الحرب منتو أقدم آلهة طيبة، وأقام هذا المعبد الملك أمنحتب الثالث وأضاف إليه بعض الملوك حتي  عهد البطالمة. 

(٣١)معبد آتون شرق الكرنك:-كان هذا المعبد من مجموعة من الأفنية المكشوفة التي كانت تملأ بالقرابين بجانب مقاصير آتون المقدسة، ويتقدمها جميعا بوابة ضخمة علي هيئة صرخ وقد شيدت كلها علي محور واحد وقد أزيل هذا المعبد في عهد حورمحب.