12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

مصر تعزز صادراتها إلى أوروبا بإعادة تشغيل منشأة للغاز الطبيعي

2021/01/27 05:38 PM | المشاهدات: 900


مصر تعزز صادراتها إلى أوروبا بإعادة تشغيل منشأة للغاز الطبيعي
منار فوزي

أعلن وزير النفط المصري طارق الملا في مقابلة اليوم الأربعاء مع "غلف إنتلجنس للاستشارات" أنه في نهاية شهر فبراير سيتم إعادة تشغيل منشاة دمياط المتوقفة عن العمل منذ ثمانية سنوات استعداداً لزيادة الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي المسال

 

وكشف الملا أنَّ منشأة دمياط سترفع الإنتاج السنوي لمصر إلى 12.5مليون طن. حيث أنها ستعالج حوالي 4.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً

 

 

 

إقرأ أيضاً/إعتماد ترشح أبو ريدة للفيفا

 

 

 

سيتم إعادة إحياء إنتاج الغاز الطبيعي وتصديره بعودة عمل منشأة دمياط إلى جانب منشأة "إدكو" التي انتعشت صادراتها بعد أن انخفضت العام الماضي بسبب جائحة كورونا.فستصبح مصر من أكبر 10 مصدرين للغاز الطبيعي إذا وصلت إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة وذلك بعد أن كانت مساهمتها 1%فقط من الغاز الطبيعي في 2019.

 

وقال الملا:" كانت الأسعار منخفضة للغاية في عام 2020، ولم نتمكن من ذلك، باستثناء بعض الشحنات"؛ مضيفاً أنَّه منذ أكتوبر 2020 حتى الآن؛ فقد تمَّ حجز جميع الأحجام لدى معمل "إدكو" للتصدير حتى نهاية مارس المقبل.

 

 

 

إقرأ أيضاً/هاشتاج بانون يتصدر تويتر

 

 

 

وتخطط مصر لتكون مورد رئيسي لقارة أوروبا وذلك بوقوعها في مقابلها حيث تمر بمرحلة انتقالية بعيداً عن الوقود الأحفوري الملوَّث، مثل النفط والفحم. وستشحن مصر الغاز من حقل ظهر العملاق، وكذلك فإنَّ بعض الغاز مستورد من إسرائيل.

 

يرجع سبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال منذ أواخر العام الماضي إلى تطوير لقاحات الفيروس ونشرها. ويرجع سبب ارتفاع الأسعار في آسيا هذا الشهر إلى الشتاء القارس.

 

 

 

إقرأ أيضاً/هل سيتم إيقاف جهاد جريشة إتحاد الكرة يجيب

 

 

 

في نوفمبر 2012 كانت هناك نزاعات على إمدادات الغاز بين الحكومة وشركة "يونيون فينوسا" للغاز وهي مشروع مشترك بين شركتي "إيني" الإيطالية، والشركة الإسبانية "ناتورغي انرجي غروب" (Naturgy Energy Group SA) في حين كانت منشأة دمياط متوقفة عن الإنتاج في ذلك الوقت.

 

أعلن الوزير الملا أنه خلال الأسبوعين المقبلين سيتمُّ طرح عطاءات استكشاف طاقة برية وبحرية من قبل الشركتين الحكوميتين: الهيئة المصرية العامة للبترول و"إيغاس"