12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

دقات على أبواب السماء.

2020/09/30 11:50 PM | المشاهدات: 664


دقات على أبواب السماء.
اسراء أشرف الطنطاوي

قوة النية بالدعاء الخالص لله تعالى من تحقيق معجزة فتح أبواب السماء للإستجابة.

 

اقرا ايضا: بر الوالدين

 

شرح التعريف:

أكرمنا الله سبحانه وتعالى بمفاتيح قبول الأعمال التي تقربنا من الله تعالى، وهذه الأعمال تورث السعادة والرضا وسكينة القلب في الدنيا، والفوز بالجنة، والنعيم في الآخرة.

 

اقرا ايضا: هل أنا مسير ولا مخير

 

تنبيه: أعظم فائدة مترتبة على فتح أبواب السماء هي المرادُ بالدعاء، وكثرة الثواب، وهذه العاقبة هي التي يصبو لها المسلم في حياته.

 

اقرا ايضا: الصديق الصالح والصديق الطالح

 

أولاً: الدليل فى القران الكريم:

 تفتح أبواب السماء لدعوات مخصوصة كدعوة المظلوم، ولعظيم حق المظلوم عند الله تعالى ويقول الرب تبارك وتعالى: ﴿وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ﴾.

تفتح أيضا أبواب السماء للدعاء فى ثلث الليل الأخير يهبط اللهﷻ إلى السماء الدنيا ثم تُفتح أبواب السماء ثم يَبسط يدهُ فيقول: ﴿مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ﴾ فلا يزال كذالك حتى يطلع الفجر.

 

اقرا ايضا: صلة الرحم

 

ثانياً: الدليل فى السنه النبوية الشريفة:

كان من أذكار الصلاة ذكر تفتح له أبواب السماء؛ كما في حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: 

 بينما نحن نصلي مع رسول الله ﷺ إذا قال رجل من القوم: ﴿اللهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا، وَسُبْحَانَ اللهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾، فَقَالَ رسول الله: من القائل كذا وكذا؟ قال رجل من القوم: أنا يارسول الله؛ فقَالَ رسول الله: «عَجِبْتُ لَهَا، فُتِحَتْ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ»، قال ابن عمر: فما تركتهن منذ سمعت رسول الله ﷺ يقول ذلك، وهو من أذكار الاستفتاح في الصلاة بعد تكبيرة الإحرام.

 

اقرا ايضا: يوم لا ينفع مال ولا بنون

 

كانت هذه بعض الأعمال التي تفتح لها أبواب السماء نسأل الله الكريم أن يرزقنا وأهلنا والمسلمين من فضله الواسع والحمد لله رب العالمين ونصلي ونسلم على سيدنا رسول الله ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الدين. 

الكلمات المفتاحية