12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

نابليون بونابرت

2020/05/16 12:38 PM | المشاهدات: 836


نابليون بونابرت
فتحي محمد السيد

ولد نابليون بونابرت في عام 1769 م في مدينه "أجاكسيو"  الواقعة في جزيره "كورسيكا" وكانت الجزيره قبل سنه واحده من ولادة نابليون تابعه لمدينة "جنوه الايطاليه" لكنها تعرضت للغزو الفرنسي، وكان والد نابليون "كارلو نابليون" من المقاومه ضد الغزو الفرنسي ولكن مع سيطره الفرنسيين على أمور المدينه أصبح انتمائهُ لفرنسا، كان نابليون من عائلة بحاله إقتصادية متوسطه، فقد كان والده يعمل كمحامي و عضواً في البرلمان عن" جزيره كورسيكا" 

~~~~~~

إقرأ أيضا ¦طلعت حرب " مؤسس بنك مصر" 

~~~~~~

وصل نابليون للسلطه في فرنسا في عام 1799 وبدأ رحلة صعوده للسلطة منذ عام 1793 بعد تنحي" لويس السادس عشر" بفضل الثوره الفرنسية عام 1789. 

وأول محطه استغلها نابليون لإثبات قدراته العسكرية، عندما عيُن كواحد من القادة على حمله عسكرية اتجهت لإستعادة مدينة" تولون الفرنسية" فتمكن من استعادتها بعد وضع خطه عسكريه ناجحه. 
وتسلم قيادة القوات الفرنسيه في ايطاليا عام 1796 واستخدم مبدأ المناورات السريعه، وتقسيم قوات العدو و رفع معنويات الجيش، الأمر الذي مكنهُ خلال عام واحد من السيطره على معظم إيطاليا، وجزء من النمسا. 

~~~~~~

إقرأ أيضا ¦ صانع مصر الحديثة "محمد علي باشا"

~~~~~~

وفي عام 1804 م أقر "مجلس الشيوخ الفرنسي" قانون من خلاله نصب نابليون إمبراطوراً على فرنسا وأعطى اسرته الحق في وراثة العرش بعد وفاته، واختار نابليون لقب الإمبراطور بدلاً من الملك حتى لا يكون مشابهاً للحكومات الملكيه السابقة. 

خلال سنوات قليله من تولية نابليون الحكم عين أقاربه كضباط عسكريين، وحصلوا على وظائف مرموقه في الدوله وعدة امتيازات. 

~~~~~~

إقرأ أيضا ¦ تحتمس الثالث

~~~~~~

أما عن الحروب التي خاضها نابليون فهي كثيره خلال توليه حكم فرنسا، و بدأت هذه الحروب منذ عام 1800 وانتهت عام 1815 بعد ما هزم في معركه" واترلو" التي تعد اخر الحروب التي خاضها نابليون، وهذه الحروب تسببت بفقدان الدول الأوروبية استقرارها، فقد شن نابليون حروب ضد مختلف التحالفات من الدول الأوروبية مثل النمسا وروسيا والسويد وبريطانيا العظمى. 
وبعد الحملة العسكرية المرهقه التي شنها نابليون على روسيا في الشتاء عام 1812‪ والتي بدأت بأكثر من 600 الف جندي وانتهت بأقل من 10جندي، 

~~~~~~

إقرأ أيضا ¦ البوق الملعون للملك توت عنخ آمون

~~~~~~
و بسبب الضعف الذي اصاب فرنسا حدثت محاولة إنقلاب على حكومة نابليون عندما كان في الحرب مع روسيا، لكنها انتهت بالفشل. 
وتمكنت القوات البريطانيه من اجتياح فرنسا مما أدى لإستسلام نابليون في عام 1814 ونفيه الى جزيره "إلبا" ولكن استطاع نابليون الهروب من منفاه في عام 1815 واستطاع استعادة عرشه، وتمكن من إعادة تنظيم جيشه وحكومته، و قاد معركه هزم فيها القوات القوات الروسية في بلجيكا ، ولكنه تعرض للهزيمه في "واترلوا" مما اضطرهُ للتخلي عن لقبه وسلطانه. 

~~~~~~

إقرأ أيضا ¦ الإسكندر الأكبر المقدوني

~~~~~~

وتم نفيه في مره اخرى الى جزيرة "سانت هيلينا" حيث ظل معزولاً عن العالم الخارجي يمارس القراءة والكتابه، حتى اصيب "بقرحه في المعده" او "بمرض السرطان" في عام 1817 فمات في منفاه عام 1821 عن عمر ناهز 51 عام.

~~~~~~

إقرأ أيضا¦ عنخ إسن آمون

~~~~~~